غضب أمريكي مما يحدث في إيران

منذ 1 شهر
November 28, 2021, 10:56 am
بلغ
غضب أمريكي مما يحدث في إيران

غضب أمريكي مما يحدث في إيران

أعربت

أمريكا

عن قلقها العميق وغضبها إزاء قمع السلطات الإيرانية للمتظاهرين السلميين في مدينة أصفهان بـ

إيران.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان، أنه من حق الشعب الإيراني التعبير عن إحباطه ومحاسبة حكومته.

يذكر أنه وقع إصابات وتم اعتقال 72 من المتظاهرين في أصفهان علي يد السلطات الإيرانية اليوم السبت خلال احتجاجات نظمها متظاهرين سلميين جراء نقص المياه المستمر منذ أسابيع.

لا تزال الاحتجاجات على شح المياه في مدينة أصفهان وسط إيران حية ويتزايد المشاركون بها منذ انطلقت قبل أسبوعين.

ومما زاد من قلق السلطات الإيرانية حيال تلك الاحتجاجات هو اتساع نطاق المشاركة المجتمعية بها، حتى أن بعض مطاعم أصفهان شرعت تعرض وجباتها مجانًا للمحتجين، كما عرضت محال حلاقة خدماتها على المحتجين بالمجان أيضًا، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.





مراقبة السلطات الاحتجاجات

وأضافت الصحيفة، أن السلطات الإيرانية ظلت طوال الأسبوعين الماضيين تراقب الاحتجاجات بحذر دون الدخول في صدامات خشنة مع المتظاهرين، لكن في ساعة مبكرة من صباح الخميس الماضي، هاجمت قوات الأمن المعتصمين، مسلحة بالهراوات والأسلحة النارية.

واستخدمت قوات الأمن مكبرات الصوت لإنذار المحتجين بأن لديهم مهلة 10 دقائق للتفرق وإخلاء الشوارع.

وقال حسن توكلي، وهو مزارع يشارك في الاحتجاجات، قبل أن تسنح لنا الفرصة للتحرك أضرمت قوات الأمن النار في خيامنا وبدأت بإلقاء قنابل الغاز باتجاهنا وإطلاق النار في الهواء. لم أتوقع قط أن يضربونا ويطلقوا النار علينا ويصيبونا ، مضيفًا أن المحتجين كانت بينهم أُسر اصطحبت أطفالها.

وأضافت الصحيفة، أن توكلي ومئات المزارعين الآخرين تظاهروا لأسبوعين احتجاجًا على جفاف نهر زايانديرود، وانضم إليهم عشرات الآلاف تضامنًا مع قضيتهم.

وقال توكلي: لم يبق لنا شيء من أراضينا وسبل عيشنا. إننا لا نطالب بشيء سوى حقنا في المياه . ويملك توكلي 3 هكتارات من الأراضي الزراعية كان يزرعها قمحًا وخضراوات، لكنها جفت وأُقحلت منذ 15 شهرًا، حتى اضطر لبيع المواشي التي يملكها لتدبير سبل المعيشة.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Lomy
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play