نكشف ما سيحدث باسعار البنزين خلال ساعات عقب قرار الحكومة المنتظر من الجميع

منذ 4 يوم
January 13, 2022, 1:19 pm
بلغ
نكشف ما سيحدث باسعار البنزين خلال ساعات عقب قرار الحكومة المنتظر من الجميع

نكشف ما سيحدث فى اسعار البنزين خلال ساعات عقب قرار الحكومة الذى ينتظرة الجميع

أسعار البنزين والسولار في مصر 2022 هل ترتفع خلال ساعات؟

البنزين

انتشرت عديد الأقاويل حول أسعار البنزين والسولار الجديدة، تزامنًا مع اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمقرر الإعلان عن قراراتها خلال ساعات.

وتباينت التوقعات والتكهنات، بشأن تثبيت أو رفع الأسعار، في ظل ارتفاع أسعار البترول عالميًا، حيث تجاوز برميل خام برنت، حاجز 81 دولارًا للبرميل، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن.

اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

وتعقد لجنة تسعير البترول اجتماعها بشكل ربع سنوي، من أجل مناقشة أسعار البنزين والسولار في السوق المصري، حتى تتم مراجعة وتقييم الأسعار الجديدة للبنزين والسولار وربطها بالسعر العالمي.





وتحدد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الأسعار الجديدة للبنزين والسولار، وفق عدة آليات، منها: أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الدولار، بالإضافة إلى سعر التكرير والنقل والرسوم الأخرى.

وتلتزم اللجنة برفع أسعار الوقود أو خفضها بشكل تدريجي، وبقدر محدود لا يتحاوز 10%؛ حتى يستطيع المواطنون التكيف مع الأسعار الجديدة، ولا يتم إحداث حركة كبيرة في السوق.

أسعار البنزين والسولار في مصر 2022

وفقًا لأخر قرارات لجنة تسعير البترول، وذلك بعد اجتماعها في أكتوبر الماضي، فإن أسعار السولار والبنزين في مصر، كالتالي:

يصل سعر بنزين 95 في مصر اليوم إلى 9.25 جنيه للتر الواحد.

بينما يبلغ سعر بنزين 92 نحو 8.25 جنيه للتر.

ويناهز سعر بنزين 80 نحو 7 جنيهات للتر.

فيما يصل سعر السولار 6.75 جنيه للتر.

وسعر المازوت للقطاع الصناعي يصل إلى 3900 جنيه للطن.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تم تشكيلها بقرار مجلس الوزراء رقم 2764 لسنة 2018، وهي تجتمع كل 3 أشهر؛ من أجل مراجعة آليات تطبيق التسعير للمنتجات البترولية، والتي تشمل البنزين والسولار، وتضم ممثلين من كلًا من وزارة البترول والثروة المعدنية وممثلين من وزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

وتقوم اللجنة بتقديم توصياتها ومقترحاتها الضرورية لضمان التنفيذ الجيد للقرارات ومعالجة أية مشاكل أو قصور أو ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلي للأسعار، على وزيري البترول والمالية من أجا اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.

أسعار البنزين في مصر قبل وبعد الزيادة

واتخذت اللجنة منذ تأسيسها في يوليو 2019 بعد تحرير أسعار السولار والبنزين، 9 قرارت بين زيادة أو خفض الأسعار 25 قرشًا أو التثبيت.

وتهدف آلية التسعير التلقائي لـ البنزين والسولار في مصر، إلى تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية بشكل عادل، لا يحمل ميزانية الدولة ومخصصاتها أعباء إضافية، من خلال ربط الأسعار داخل الدولة بالأسعار العالمية.

هذا الخبر منقول من : القاهرة 24




كتب بواسطة GM
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play