امريكا تعلن عن حرب طاجنه ستندلع خلال ايام ولن يمر الشهر على خير

منذ 3 يوم
January 14, 2022, 10:38 pm
بلغ
امريكا تعلن عن حرب طاجنه ستندلع خلال ايام ولن يمر الشهر على خير

امريكا تعلن عن حرب طاجنه ستندلع خلال ايام ولن يمر الشهر على خير

أعلن البيت الأبيض أنه يتوقع اجتياح روسيا لأوكرانيا خلال الفترة ما بين منتصف يناير الجاري ومنتصف فبراير المقبل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي اليوم الجمعة: نحن قلقون لأن الحكومة الروسية تستعد للاجتياح .

وتابعت: رأينا ذلك من قبل وهذا يعيدنا إلى عام 2014، بما في ذلك التخريب وحملات الإعلام لاتهام أوكرانيا بالتحضير لهجوم حتمي على القوات الروسية في شرق أوكرانيا، والخطط العسكرية الروسية لإطلاق مثل هذه الأنشطة قبل عدة أسابيع من بدء الاجتياح الذي قد يتم ما بين منتصف يناير ومنتصف فبراير .

وادعت بساكي أن روسيا قد تفبرك الذريعة لشن هجوم على أوكرانيا.

وكانت روسيا قد نفت مرارا وجود أي خطط لديها لشن أي جهوم على أوكرانيا، ورفضت الاتهامات الغربية والأوكرانية بذلك.





طالع ايضا

البيت الأبيض: نراقب عن كثب إرسال قوات حفظ سلام أجنبية إلى كازاخستان

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب التقارير حول إرسال منظمة معاهدة الأمن الجماعي قوات حفظ سلام جماعية إلى كازاخستان، في ضوء الاضطرابات التي تشهدها البلاد.

وقالت ساكي، في تصريح للصحفيين، وفق ما نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني اليوم الجمعة: لدينا أسئلة حول طبيعة هذا الطلب، وما إذا كانت دعوة مشروعة أم لا ، مضيفة أن الولايات المتحدة تدعو قوات حفظ السلام وكيانات إنفاذ القانون في كازاخستان إلى دعم حقوق الإنسان من أجل دعم الحل السلمي للصراع .

ومن جهته، أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن الولايات المتحدة تدعو منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى احترام حقوق الإنسان ودعم الحوار السلمي في كازاخستان ، لافتًا إلى أنها ستراقب أي انتهاكات .

وقبل أيام اندلعت احتجاجات في المناطق الغربية من كازاخستان على خلفية قرار حكومي برفع أسعار الغاز، ورغم إعلان الحكومة أنها ستعيد النظر في قرارها بعد حدوث التظاهرات، إلا أن المظاهرات لم تهدأ بل امتدت لأنحاء أخرى في البلاد.

وتحولت الاحتجاجات في كازاخستان خلال اليومين الأخيرين لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن، أدت لوقوع قتلى ومصابين من الطرفين، ما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف، لإقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد.

كما أعلنت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي إرسال قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، قادة الدول الأعضاء في المنظمة مساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه بـ التهديد الإرهابي .

نقلا عن الشروق




كتب بواسطة christian
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play