ماذا سيحدث حال رفع أسعار الفائدة وتأثيرها على الأسواق

منذ 1 اسابيع
June 23, 2022, 3:37 pm
ماذا سيحدث حال رفع أسعار الفائدة وتأثيرها على الأسواق
صورة أرشيفية

google-news google-news google-news

سعر الفائدة هو السعر الذي يدفعه البنك المركزي لودائع البنوك التجارية ، ويتحدد على شكل استثمارات لمدة ليلة واحدة أو شهر أو أكثر. .

زيادة الفائدة تعني كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي إلى خفض معدل التضخم.

أسعار الفائدة

وتعد أسعار الفائدة من أهم الأسلحة التي يعتمد عليها البنك المركزي لخفض معدلات التضخم ، من خلال دوره المهم في امتصاص فوائض السيولة من الاقتصاد وتقويض الطلب. لذلك ، فإن رفع أسعار الفائدة يساهم في الحفاظ على الأموال الساخنة من الهروب ، وزيادة معدل جذب الاستثمارات العالمية.

www.christian-dogma.com

تقوم البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة لجذب أكبر قدر من السيولة في الأسواق ، لأنها تجلب للمواطنين عوائد جيدة مقارنة بالمشاريع المختلفة التي يرغبون في العمل عليها ، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الفائدة ، وتصبح تكلفة تمويل الأنشطة الاقتصادية أعلى ، وتناقصت الجدوى الاقتصادية للعديد من المشاريع. وهذا يجعل المستثمرين يلجأون إلى استثمار أموالهم في سفن خالية من المخاطر وذات دخل ثابت ، مع عائد أعلى من البنوك ، مما قد يؤثر على جميع الأنشطة الاقتصادية.

تساهم عملية رفع سعر الفائدة في تقليل المعروض النقدي ، مما يساعد على خفض الأسعار في الأسواق وخفض معدلات التضخم.

اجتماع لجنة السياسات النقدية

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس 23 يونيو 2022 لمناقشة سعر الفائدة ، ومن المقرر أن تستعرض اللجنة التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية التي تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزي. .

ويتضمن آخر التطورات الاقتصادية على الساحتين المحلية والعالمية وتقييم المخاطر المرتبطة باحتمالية التضخم قبل اتخاذ القرارات بشأن سعر الفائدة.

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم 19 مايو 2022 رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر التشغيل الرئيسي للبنك المركزي بمقدار 200 نقطة أساس لتصل إلى 11.25٪ و 12.25٪ و 11.75٪ على التوالي. . كما تم رفع معدل الائتمان. وخصم 200 نقطة أساس إلى 11.75٪.




Email : answer@christian-dogma.com - Email Us
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play