Advertisements

خلال ساعات ستظهر النتيجه توقعات بهذا القرار الصعب الذى سيصدره البنك المركزى

منذ 1 اسابيع
2022-06-23T17:36:00+0200
تبليغ
خلال ساعات ستظهر النتيجه توقعات بهذا القرار الصعب الذى سيصدره البنك المركزى
Advertisements

قرار صعب يتخذه البنك المركزى

يعقد البنك المركزي ، اليوم الخميس ، اجتماعه الثالث في عام 2022 ، وسط وصف بأنه سيكون لقاءا صعبا ، إذا كان لدى البنك خيار بين رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم ، أو إصلاحه لمنع دخول الاقتصاد فى ركود.

تبلغ معدلات الإيداع والاقتراض حاليًا 11.25٪ و 12.25٪ على التوالي.

وكان البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة في اجتماعين منذ بداية عام 2022 ، مرة في مارس بواقع 100 نقطة أساس ثم في مايو بنحو 200 نقطة أساس ، للسيطرة على مستويات التضخم المرتفعة ، وسط توجه البنوك عالميا لتشديد السياسة النقدية. .

توقعات ارتفاع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم:

www.christian-dogma.com

حيث كشف استطلاع اجرته رويترز أن البنك المركزي المصري سيرفع سعر الفائدة على الودائع ليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه اليوم.

أظهر تقرير صادر عن لبحوث مباشر ، أن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة بنسبة 2٪ على الودائع والقروض ، مؤكدا أنها لن تؤثر على معدلات النمو الاقتصادي وإلا سيدخل الاقتصاد في حالة ركود.

وجاءت توقعات ارتفاع أسعار الفائدة لمواجهة ارتفاع مستويات التضخم التي استمرت في الارتفاع ، حيث قفزت في مايو بنسبة 15.3٪ لمجموع الجمهورية للشهر السادس على التوالي ، متأثرة بارتفاع أسعار المواد الخام والحبوب. .

وكشفت وكالة بلومبرج الاقتصادية أن غالبية المحللين الاقتصاديين الـ 13 الذين شملهم الاستطلاع توقعوا زيادة تتراوح بين نقطة مئوية ونقطتين مئويتين.

تثبيت الفائدة خوفا من الركود:فيما اتجهت توقعات أخرى نحو البنك المركزي بشأن إمكانية تثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل حفاظا على استمرار معدلات النمو الاقتصادي وحتى لا يدخل الاقتصاد في حالة ركود.

وقالت سارة سعادة ، محللة الاقتصاد الكلي في سي آي كابيتال ، إن البنك المركزي من المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل عند مستوياتها الحالية ، بعد أن ارتفعت معدلات التضخم بوتيرة اقل في مايو وبوتيرة اقل مما كانت عليه في الأشهر السابقة.

وأكدت سعادة أن رفع سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الاجتماع الأخير لن يؤثر على قرار البنك المركزي ، حيث توقع البنك المركزي المصري زيادة سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس عن طريق زيادة سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اليوم. الاجتماع الأخير.

كما توقع بحث شركة بلتون أن البنك المركزي أسعار الفائدة سيبقى دون تغيير في الاجتماع القادم حتى اذا قام برفعها مجلس الاحتياطي الاتحادي ، لافتا إلى أن تأثير رفع أسعار الفائدة خلال الفترة الماضية قد يستغرق وقتا لينعكس بالكامل.

تشير الأبحاث التي أجرتها شركة بلتون المالية إلى أن التضخم السنوي العام في مصر ارتفع إلى 13.5٪ في مايو من 13.1٪ في أبريل ، بانخفاض عن توقعاتنا البالغة 15٪. تعكس قراءة التضخم السنوية تباطؤ التضخم الشهري الذي ارتفع إلى 1.1٪ من 3.3٪ في أبريل. .




Email : answer@christian-dogma.com - Email Us
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play