الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

هل مات فريد الاطرش مسيحيا ؟

منذ 1 سنه
September 29, 2017, 9:56 am
بلغ عن المحتوى


مواضيع عامه
هل مات فريد الاطرش مسيحيا ؟

فريد الاطرش موسيقار الازمان , هذا الامير الشامخ بتواضعه ومحبته للبشر ولجمهوره بكافة مستوياتهم الاجتماعية وبمختلف مستوياتهم المادية والاقتصادية .
فريد الاطرش ينتمي إلى عائلة  آل الأطرش وهم الامراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا هذه المنطقة التي تسمى جبل الدروز أيضا نسبة لسكانها الدروز , كما هو دين المطرب والموسيقار فريد الاطرش .
والده فهد فرحان إسماعيل الأطرش من جبل العرب في سوريا، ووالدته الأميرة علياء حسين المنذر وهي مطربة تمتعت بصوت جميل قادر على تأدية العتابا والميجانا , وشقيقة فريد الاطرش هي الاميرة والمطربة اسمهان .
بعد ان قاتل وقاوم والد فريد الاطرش الفرنسيين في جبل الدروز , اراد الجيش الفرنسي الانتقام من والد فريد الاطرش فرحان اسماعيل الاطرش وذلك بواسطة قتل زوجته واولاده , حينها فرت  والدة فريد الاطرش الاميرة علياء حسين المنذر بصحبة اولادها الى مصر .
في مصر , كانت حياة فريد الاطرش صعبة في بدايتها , بحيث طرد من مدرسته الفرنسية الاولى لأنه اشاد بعائلة الاطرش حينها والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك  , وحينها امه كانت تعمل في الاديرة المسيحية قبل ان يستد فقرهم الذي اجبرها للعمل كمطربة ولكن بمرافقة ابناءها لها في الحفلات , وخلال تعليم فريد الاطرش في هذه المدرسة المسيحية تعرف على الالحان البيزنطية المسيحية والتي اثرت به موسيقيا كما اثرت بعمالقة اخرين مثل المعجزة وديع الصافي وزكي ناصيف واسمهان .
بداية فريد الاطرش كانت قريبة جدا من الدين المسيحي اي في مدرسته , وعمل والدته , وايضا في مماته كانت ترافقه ممرضة مسيحية في مستشفى الحايك في بيروت وكانت تصلي له دائما بصدق واخلاص .
حتى الان هذا هو البعض من تاريخ فريد الاطرش الامير الدرزي العظيم بأخلاقه فنه وتواضعه هذا هو القليل من تاريخه العظيم الذي يشمل فنه الخالد .
وها نحن بأيامنا هذه نستمع لترنيمة تدعى ترنيمة اتى المسيح من تاني , واليكم قصتها
يقال ان الاغنية بصوت المطرب الموسيقار فريد الاطرش , وبسبب حياته بالقرب من الدين المسيحي اثر هذا الدين به كثيرا . منذ صغره ومدرسته والى مماته في مستشفى الحايك في لبنان ففي هذه المستشفى كانت ممرضة مسيحية مؤمنة رافقته اعطفت عليه وصلت له كثيرا كي يشفى , ويقال ان فريد الاطرش رحمه الله تاثر من الدين المسيحي خصوصا في ايام حياته الاخيرة ولهذا اراد ان يعبر عن ايمانه بواسطة هذه الصلاة والترنيمة ترنيمة اتى المسيح من تاني وبذلك يكون قد اعلن اعتناقه للدين المسيحي . بعض المصادر تقول ان الترنيمة من كلمات الشاعر اللبناني مارون كرم , ومصادر اخرى قالت انها من كلمات الشاعر بشارة خوري والملقب بالأخطل الصغير وهو من كتب اغاني للمعجزة وديع الصافي , للموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب , لاسمهان , فيروز وغيرهم , وهي على لحن اغنية الربيع المشهورة جدا .
هل يعقل هذا ؟؟؟
طبعا من ينسب هذه الترنيمة لموسيقار الازمان فريد الاطرش يقوم بتزوير تاريخ فريد الاطرش , ونبدأ من عند الصوت :
فالصوت بالرغم من جماله وتمكنه واداءه الرفيع المستوى يعتبر مختلف عن صوت فريد الاطرش .
العزف هو مختلف عن عزف فريد الاطرش وايضا رغم روعته وتمكنه وجماله .
القصيدة : هذه القصيدة والترنيمة مختلفة تماما عن روح القصائد المغناة التي نظمها الشاعر مارون كرم والشاعر بشارة خوري الاخطل الصغير
اتى المسيح من السماء       اتى ليفدي  لجنسنا
اتى المسيح من  سماء         اتى  وتمم  الفداء
لما رانا حزانى                  بالشر هالكين هاكين بخطايانا
الاب احبنا وبذل ابنه           الحبيب  الوحيد لفدانا 
من يسمع هذه الكلمات ويتابع الاستماع لكل الترنيمة , سيعلم ان مؤلف الترنيمة من المستحيل ان يكون من العمالقة المذكورين اعلاه , فكلمات كبار الشعراء العظماء مارون كرم وبشارة خوري الملقب بالأخطل الصغير كلمات قوية مميزة بإيقاعها وثروتها اللغوية ومفرداتها وتعابيرها العميقة والمفهومة , اما هذه الترنيمة فهي تختلف عن كلماتهم  رغم روعة معانيها ورسالتها الدينية , هل ممكن ان تكون هذه كلمات بشارة خوري الذي الف قصيدة واغنية جفنه علم الغزل , وقصيدة الهوى والشباب , واغنية يا عاقد الحاجبين ؟؟
وهل من الممكن ان تكون هذه الكلمات من كلمات الشاعر مارون كرم الذي الف 5000 اغنية  ومنها اكثر من 150 اغنية غناها المعجزة وديع الصافي , ومنها لا انت راضي , عرزالنا الاخضر , صرت مثلك بي يا بي , وردة بحوض الدار , وقصيدة ندم والمشهورة ب اندق باب البيت  وغيرها وغيرها .
طبعا لا والف لا .
حقيقة ترنيمة اتى المسيح من تاني .
ترنيمة اتى المسيح من تاني هي ترنيمة رنمها المرنم المصري الاستاذ  فايز زكي رحمه الرب ,  والد المرنم المصري الشهير الاستاذ ماهر فايز وهو احد اعضاء حركة الكاروز باركه الرب بنعمه .
ولحرصي على ان اقدم معلومات دقيقة لكل قراء هذا المقال ولذواقة الطرب بالعالم العربي وخصوصا لعشاق المطرب فريد الاطرش , لقد قمت بالاتصال مع المرنم المصري الشهير ماهر فايز باركه الرب فاجابني :
" بالفعل هي من كلمات وأداء والدي الراحل فايز زكي
وتم تسجيلها في حضور القس سعد زكري والد القس أمجد سعد راعي الكنيسة المعمدانية بالقاهرة. وهو يشهد بذلك. كما يشهد أيضاً المرنم منير حبيب والمقيم حاليا بأمريكا .
والرب يبارك تعب محبتك"
فلذلك وكي لا يزور التاريخ الموسيقي العربي والطربي , نوضح . ان موسيقار الازمان فريد الاطرش اعتز بديانته الدرزية وجبل الدروز , وعندما طرد من مدرسته الاولى في مصر طرد لأنه عبر عن اعتزازه بال اطرش وبالدروز وجبل الدروز وبقي اعتزازه مشتعلا حتى انطفاء ايام عمره يوم 26.12.1974 في مستشفى الحايك في لبنان .

 

شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Flysmsm
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.