الحق والضلال الحق والضلال
البحث

التفاصيل الكاملة لمستقبل قانون الأحوال الشخصية فى 2018

منذ 1 سنه
January 25, 2018, 5:05 pm بلغ
التفاصيل الكاملة لمستقبل قانون الأحوال الشخصية فى 2018

التفاصيل الكاملة لمستقبل قانون الأحوال الشخصية فى 2018
أكدت مصادر كنسية مُطلعة، أن الاجتماع المرتقب بين البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والأنبا إبراهيم إسحاق بطريرك الأقباط الكاثوليك، والدكتور القس أندريا زكى، رئيس الكنيسة الإنجيلية بمصر، حول قانون الأحوال الشخصية يضم عدة ملفات مهمة.

أوضحت المصادر، فى تصريحات لـالدستور، أن الاجتماع المُشار إليه من المقرر عقده بالمقر الباباوى بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس الكبرى بالعباسية، يقع على رأس الملفات المطروحة للنقاش المواد الخلافية بين الكنائس الثلاث، وعلى رأسها أحكام الانفصال، فعلى سبيل المثال تعترف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بوجود سببين للانفصال، الأول هو البطلان ويتمثل فى الإخلال بشرط أساسي من شروط الزيجة مع عدم علم الطرف الآخر، الأمر الذى يؤدى إلى فسخ الزيجة كأنها لم تكن مثل العجز الجنسى والمرض النفسى والأمراض المعدية.

وأضافت المصادر: أما السبب الثانى هو الطلاق والذي تحاول الكنيسة التوسع في أسبابه بعد أن ظلت طيلة عهد البابا الراحل شنودة الثالث لا تعترف إلا بسببين هما الزنا وتغيير الدين، مع وجود مقترحين بوضع بنود أخرى مثل الهجر.

على صعيد آخر، تعترض الكنيسة الكاثوليكية على تلك الأسباب مع الرفض الكامل لكل الأسباب التى تؤدي إلى انفصال الزوجين، كما أكدت المصادر أن أحكام الخطبة والزيجة تم الاتفاق عليها فعليًا، الأمر الذى نتج عنه عمل أبواب كاملة تجمع بين الثلاث طوائف لتخص تلك الأحكام، بينما إن ظلت تلك المواد الخلافية على وضعها ستضطر الكنائس لعمل فصول ملحقة تخص كل كنيسة على حدة، كما استبعدت المصادر أن يتطرق الاجتماع إلى أمور أخرى مثل التبني أو المواريث.

وقال المستشار جميل حليم، الممثل القانونى للكنيسة القبطية الكاثوليكية، فى تصريحات خاصة لـالدستور، إن موعد اجتماع رؤساء الكنائس الثلاث بشأن قانون الأحوال الشخصية، لم يُحدد بشكل دقيق حتى الآن، مشيرًا إلى أنه من المرجح أن يكون فى مطلع فبراير المقبل، مستبعدًا أن يتم الاجتماع فى يناير الجارى.

وأشار حليم إلى أن فترة الأعياد الماضية وانشغال رؤساء الكنائس بإتمام طقوس الصلوات والانتهاء من الاحتفالات واستقبال المهنئين وكذلك المؤتمرات القومية تسبب في إرجاء موعد إتمام ذلك الاجتماع حتى الآن.

أوضح حليم أن توصيات اجتماع رؤساء الكنائس ستكون بمثابة نواة يعمل عليها ممثلو الكنائس في اجتماعاتهم لعام 2018.

هذا الخبر منقول من : الدستور









شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.