الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تراجع أسعار الدواجن بالأسواق رغم زيادتها في المجمعات الاستهلاكية

منذ 1 سنه
September 6, 2018, 9:35 pm بلغ
تراجع أسعار الدواجن بالأسواق رغم زيادتها في المجمعات الاستهلاكية


قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن انخفضت اليوم بقيمة جنيهين في الكيلو عن سعر الأمس، نتيجة توافر كميات من الدواجن تكفي حاجة الاستهلاك.
وتراجع كيلو الدواجن بالمزرعة إلى 22 جنيها مقابل 24 جنيها، وإلى 26 جنيها بالأسواق مقابل 28 جنيها بالأمس، بحسب السيد.
وقال السيد، إن سعر البيض تراجع هو الأخر بنحو 3 جنيهات، لتسجل الكرتونة نحو 28.5 جنيها بالمزرعة، و33 جنيها بالأسواق، متوقعا أن يعاود سعر البيض الارتفاع مرة أخرى خلال الفترة المقبلة نتيجة زيادة الإقبال عليه تزامنا مع دخول المدارس خلال الشهر الجاري.
وأرجع السيد السبب في تراجع أسعار الدواجن والبيض إلى وجود توازن بين المعروض من السلع والطلب عليها في الأسواق خاصة بعد عيد الاضحى الذي انخفض فيه الإقبال على شراء الدواجن نتيجة توافر اللحوم الحمراء خلال هذه الأيام.
وحول تراجع أسعار الدواجن في نفس التوقيت الذي رفعت فيه الحكومة أسعارها بالمجمعات الاستهلاكية، قال السيد، إن الحكومة مضطرة لرفع أسعار الدواجن المستوردة بالمجمعات الاستهلاكية لأن سعر طن الدواجن ارتفع في البورصات العالمية إلى 1550 دولار للطن.
وبحسب ما أوضحه السيد، فإن الدواجن المستوردة فقط هي التي ارتفعت أسعارها بالمجمعات الاستهلاكية إلى 40 جنيها مقابل 33 جنيها للكيلو، أما الدواجن المحلية المتاحة بالمجمعات، فإن سعر الكيلو يبلغ 37 جنيها مبرد ومعبأ دون زيادة، على حد قوله.
وكان مصدر في شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، قال لمصراوي اليوم، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، قررت رفع أسعار اللحوم السودانية والدواجن بالمجمعات بدء من أمس الأربعاء.
وأضاف المصدر، أن سعر كيلو اللحم السوداني ارتفع إلى 90 جنيها بدلًا 85 جنيها، بزيادة 5 جنيهات في الكيلو، كما ارتفعت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في سعر الكيلو لتسجل 40 جنيها بالأمس مقابل 33 جنيها.
وقال السيد، إن طرح دواجن مستوردة بأسعار مخفضة كما حدث خلال الأشهر الماضية لن يتكرر، موضحا أن "الحكومة كانت استوردت كميات كبيرة جدا من الدواجن في فترة زمنية صغيرة مما أدى إلى تكدس الكميات بالأسواق دون بيع، ولذلك اضطرت وقتها لتخفيض سعرها بشكل كبير".
"دلوقتي الوضع مختلف والدولة ليس لديها استعداد لتحمل خسائر مرة أخرى، يعني هتبيع الدواجن اللي هتستوردها بسعرها الحقيقي حتى وإن كان مرتفعا لأنها مرتبطة بالسوق العالمي" بحسب ما قاله السيد.
وفي يناير الماضي، انتشرت بالأسواق كميات كبيرة من الدواجن المستوردة بأسعار مخفضة، تم طرحها من قبل المجمعات الاستهلاكية الحكومية وسيارات تابعة لجهات في الدولة، بأسعار تتراوح بين 12.5 و14 جنيها، وهو ما خفض أسعار الدواجن الحية خلال هذه الفترة.
وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

هذا الخبر منقول من : مصراوى






شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.