موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

حدث في مثل هذا اليوم.. 1957 السوفييت يُطلقون أول قمر صناعي في الفضاء

منذ 2 سنه
October 4, 2018, 6:53 am
بلغ

سبوتنك-١» هو أول قمر صناعي، يسبح فى الفضاء، أطلقه الاتحاد السوفيتى ضمن سلسلة الأقمار الصناعية السوفيتية، واعتبر هذا القمر الصناعى سبقًا حققه «السوفييت» ضد الولايات المتحدة الأمريكية، فى إطار الحرب الباردة، التى لم تكن تشمل إظهار القدرة العسكرية فقط، بل تعددت ذلك إلى إظهار القدرة التقنية والبحثية لكلا الدولتين، وكان إطلاق هذا القمر الصناعى بداية لسباق الفضاء بين القوتين العظميين. الصاروخ الذى استخدم لإطلاق «سبوتنك-١» كان من الصواريخ ذات المراحل الثلاث، وكان القمر على شكل كرة قطرها ٥٨ سنتيمترًا، ووزنها ٨٣.٦ كيلوجرامًا، اتضح أن المرحلة الثالثة ومقدمة الصاروخ كانتا تسبحان مع القمر، بسرعة ٢٨.٨ ألف كيلومتر فى الساعة الواحدة، وكان القمر يكمل دورة كاملة حول الأرض كل ٩٦.٢ دقيقة. فى أسفل نقطة فى مسار القمر «٢٤٠ كيلومترًا» كانت هناك كمية من الهواء فى الطبقات السميكة فى غلاف الأرض الجوي، كانت هذه الكمية كافية لمقاومة حركة «سبوتنك-١» مما سبب انحرافًا فى مساره وبدأ القمر يهبط فى حركة لولبية مقتربًا رويدًا رويدًا من سطح الأرض، وعندما اقتربت المجموعة المكونة من مقدمة الصاروخ والمرحلة الثالثة و«سبوتنك-١»، دخلت هذه المجموعة فى طبقات الجو السميكة، احترقت المجموعة بفعل الاحتكاك وسقط حطام المرحلة الثالثة فى أول ديسمبر ١٩٥٧، وبهذا انتهت رحلة أول قمر صناعى يغادر الأرض ويسبح فى الفضاء. 





هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز




كتب بواسطة soha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play