الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

بدائل صحية للقهوة.. هذه المشروبات تخلصك من إدمان الكافيين

منذ 5 شهر
October 17, 2018, 10:38 pm
بلغ عن المحتوى
بدائل صحية للقهوة.. هذه المشروبات تخلصك من إدمان الكافيين

لا يفضل البعض تناول القهوة في الصباح، ورغم فوائدها فإن الإكثار من تناولها يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية، كالعصبية والإثارة، كما أنها تسبب الاعتماد على الكافيين، فيعاني الفرد من أعراض انسحاب عندما لا يتناول القهوة والتي تشمل الشعور بالصداع والإرهاق واضطرابات النوم.
هناك مشروبات كثيرة تصلح أن تكون بديلة عن القهوة وتعطي الجسم الانتعاش والطاقة في بداية اليوم، بالإضافة إلى فوائدها الصحية وخلوها أو احتوائها على نسبة أقل من الكافيين الذي يؤثر على الأعصاب.
الشاي الأخضر
وفقًا للعديد من الدراسات فالشاي الأخضر له الكثير من الفوائد الصحية، فهو يوفر الوقاية ضد الحساسية ويعزز البصر ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم، كما يقلل من مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان، بحسب موقع "Medical Daily".
ويقول بريجيت زيتلين، اختصاصي التغذية، إن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة أقل من الكافيين ونسبة أكثر من مضادات الأكسدة عندما يقارن بالقهوة، لذلك بعيدًا عن الفوائد الصحية، فلن يقلق الفرد بشأن اعتماده على الشاي الأخضر مثلما يحدث مع القهوة، ولن يعاني من أعراض الانسحاب من الكافيين مثل الصداع واضطرابات النوم.
السموثي
السموثي مشروب صحي مليء بالخضراوات والفواكه التي يتم مزجها معا في الخلاط، ما يوفر للفرد الكثير من الطاقة في بداية يومه.
عند إعداد السموثي يجب تجنب استخدام الكثير من أنواع الفاكهة لأنها قد ترفع مستوى السكر في الدم، وبدلًا من ذلك يمكن اختيار نوع واحد من الفاكهة والإكثار من الخضراوات مثل السبانخ والبنجر واللفت.
كما يمكن إضافة البروتين إلى السموثي للمزيد من الطاقة، مثل إضافة اللبن أو الزبادي إلى مزيج الفاكهة، أو إضافة بودرة البروتين لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.
اقرأ أيضًا: 6 مشروبات تخلصك من «الكرش»
ماء الليمون
ماء الليمون وسيلة رائعة وصحية لبدء اليوم بمزيد من الانتعاش والطاقة، فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية أو كافيين كما يمد الجسم بكمية وفيرة من فيتامين "C" بحسب موقع "Health Line".
يعتبر فيتامين "C" أحد مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة وتحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، فهو ضروري لتخليق البروتين والكولاجين الضروري لتوفير البنية الأساسية للبشرة والأوتار والأربطة.
فمجرد نصف ليمونة تضاف على كوب من الماء تعطي الفرد 10% من احتياجه اليومي من فيتامين "C"، الميزة في ماء الليمون أنه يمكن إضافة معه بعض الفواكه والأعشاب الأخرى الذي تضفي له مزيد من الانتعاش مثل النعناع والبطيخ.
خل التفاح
يحتوي خل التفاح على حمض الأستيك الذي له العديد من الفوائد الصحية، أهمها أنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم عند المصابين بحساسية الإنسولين، بالإضافة لدوره في محاربة الخمول والكسل.
فعلى سبيل المثال وجدت دراسة أنه عند تناول 20 جراما من خل التفاح قبل الوجبات فإن نسبة زيادة السكر في الدم قد قلت بنسبة 64% للمصابين بحساسية الإنسولين، ولكن هذه التأثير لم يلاحظ عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، كما يساعد خل التفاح على الشعور بالشبع بعد الوجبات، ويرتبط بفقدان معتدل في الوزن.
ولكن ينصح بعدم تناول خل التفاح إلا بعد مزجه بالماء حتى لا يسبب الحمض حرقة في الفم أو الحنجرة، كما يجب غسل الأسنان بعده إذا كان الفرد يتناوله بانتظام، لأن الكثير منه يعمل على تآكل مينا الأسنان.
النعناع
النعناع ينعش الأنفاس ويهدئ المعدة بعد تناول الوجبات، كما يعطي إحساسًا بالتبريد الذي يعمل على التنشيط الفوري للجسم ليصبح بديلًا عن القهوة، كما يذكر موقع "Shape".
أما عن فوائده الصحية فهو يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي ويزيل الضغط العصبي والصداع وتحديدا الصداع النصفي، ويحارب العدوى البكتيرية ويعمل على تهدئة آلام الدورة الشهرية، ويساعد في فقدان الوزن كما يذكر موقع "Health Line".

هذا الخبر منقول من : مصراوى










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.