الحق والضلال الحق والضلال
البحث


16 معلومة عن العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية.. تعرف عليها

منذ 1 سنه
November 26, 2018, 9:11 pm بلغ
16 معلومة عن العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية.. تعرف عليها

16 معلومة عن العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية تعرف عليها
 
 
ترصد «بوابة أخبار اليوم» عددا من المعلومات التي تميز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والسعودية خلال الفترة الأخيرة، وذلك بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة.
 
1- بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية تجاوز 6.2 مليار دولار.
2 - السعودية الأولى عربيًا من حيث الاستثمارات في مصر بمشروعات تزيد على 2900 مشروع بتكلفة 27 مليار دولار.
3- الاستثمارات المصرية في السعودية وصلت إلى 1300 مشروع، باستثمارات تتجاوز 2.5 مليار دولار.
4 - السياحة السعودية تشكل 20% من السياحة العربية في مصر.
5- عدد المصريين العاملين بالمملكة بلغ 1.8 مليون، وأكثر من نصف مليون من السعوديين مقيمون إقامة دائمة بمصر.
6- المملكة كانت من أوائل الدول التي بادرت بمساعدة مصر ودعم الاقتصاد المصري، ويحرص الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على استمرار العلاقات مع القاهرة، خاصة بعد زيارته لمصر في أبريل 2016.
7- وقع الملك سلمان بن عبد العزيز العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مع مصر التي بلغت قيمتها 25 مليار دولار.
8- الاتفاق على إنشاء صندوق مصري – سعودي للاستثمار بقيمة 16 مليار دولار بهدف ضخ استثمارات سعودية في مشروعات تنموية في محافظات مصر، ومشروع الربط الكهربائي وتبادل الطاقة، ومشروع إقامة جسر عملاق يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر.
9- السعودية تحرص دائمًا على تطوير حجم التبادل التجاري مع مصر من خلال تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون الاستثماري المشترك بين رجال الأعمال السعوديين والمصريين.
10- حكومة المملكة تدعم إنشاء شهادة منشأة موحدة للصادرات السلعية وتوحيد المواصفات للمنتجات وإجراءات الفحص وكذلك اعتماد التحوّل الرقمي للتجارة الإلكترونية بين البلدين.
11- صندوق الاستثمارات العامة السعودية يدرس حاليًا تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة في مصر بالشراكة مع الحكومة المصرية ومع القطاع الخاص السعودي والمصري.
12- زيادة حجم التنسيق المشترك بين رجال الأعمال السعوديين والمصريين للتوسع في الاستثمارات المصرية السعودية المشتركة في مجالات الصناعة والخدمات والبنية التحتية والسياحة والنقل اللوجيستي.
13- من المتوقع توقيع اتفاقيات جديدة بين حكومة كلا البلدين تهدف إلى تشجيع الاستثمارات السعودية في مصر وزيادة حجم التعاون المشترك بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر.
14- "نيوم" هو مشروع المستقبل لكلا الدولتين، حيث يقع جزء من المشروع داخل الأراضي المصرية ولذلك قامت الحكومة السعودية بتوقيع العديد من اتفاقيات الاستثمار المشتركة.
15- السعودية تعتزم إنشاء مشاريع جذب بحرية سياحية في البحر الأحمر، وبرنامج تنمية سيناء يضم 12 اتفاقية تمويل لمشروعات من الصندوق السعودي للتنمية، تشمل إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الطور في جنوب سيناء و9 تجمعات سكنية موزعة على مناطق مختلفة بسيناء.
16- إجمالي عدد المستثمرين السعوديين في مصر بلغ أكثر من 8 آلاف مستثمر سعودي، واستثماراتهم موزعة على أكثر من خمسة آلاف شركة مصرية.
 
 

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة GoMaNa
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.