الحق والضلال الحق والضلال
البحث


سر تناول الأقباط للأسماك في صوم الميلاد

منذ 1 سنه
December 5, 2018, 9:57 am بلغ
سر تناول الأقباط للأسماك في صوم الميلاد

صورة أرشيفية

سر تناول الأقباط للأسماك في صوم الميلاد
 
 
بدأ الأقباط الأرثوذكس صوم الميلاد والذى يستمر لمدة ٤٣ يوما ينتهى يوم ٧ يناير وهو عيد الميلاد المجيد.
ويعد صوم الميلاد من أصوام الدرجة الثانية بالكنيسة والذى يسمح فيها بتناول الأسماك والامتناع عن تناول اللوم ومنتجات الألبان، حيث سمح بتناول الاسماك في صوم الميلاد لعدة أسباب أهمها أن الأسماك ذكرت في عدة مرات فى الكتاب المقدس وحدوث العديد من  معجزات السيد المسيح وأهمها معجزة إشباع الجميع بصيد السمك.
كما أن كلمة سمك باليونانى تعرف "أخسوس" وهى تجمع حروف (ايسوس وبخرستوس ثيؤس ايوس سوتير) وتعنى يسوع المسيح المخلص لذا يتناول الاقباط السمك بمناسبة ميلاد السيد المسيح.
 
كما سمحت الكنائس بتناول الأسماك خلال أصوام الدرجة الثانية باعتبارها أطهر الكائنات الحية بالإضافة الى إنه النوع الوحيد من اللحوم التي ذكرتها الكتب المقدسة وتناولها المسيح في العديد من المواقف.
تعود أيّام صوم الميلاد إلى موسى النبي، والذي صام 40 يومًا في العهد القديم عندما استلم لوحي الشريعة، و3 أيام المتبقية في الصيام تعود لتذكار نقل جبل المقطم.
وعلى مدار ٤٣ يومًا تقام الكنائس خلال صوم الميلاد القداسات الإلهية صباحًا وصلوات العشية مساءً، وتمتاز الصلوات خلال صوم الميلاد بالإيقاع المبهج لاستقبال ميلاد السيد المسيح ممزوجًا بالخشوع لإعداد النفس بالتوبة.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة GoMaNa
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.