الحق والضلال الحق والضلال
البحث


ما هو طقس صوم الميلاد؟

منذ 1 سنه
December 5, 2018, 2:15 pm بلغ
ما هو طقس صوم الميلاد؟


ما هو طقس صوم الميلاد؟ 
 
طقس صوم الميلاد يكون بالألحان السنوية، بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضًا.
يبدأ الطقس الكيهكي من شهر كيهك حتى برامون عيد الميلاد المجيد.
يمتاز بالإيقاع المبهج خلال فترة الصوم الذى يمتد إلى 43 يوما ينتهي دائمًا في 29 كيهك أي 7 يناير وهذه المدة تشمل الآتي:
40 يوما تصومها الكنيسة لاستقبال ميلاد يسوع المسيح، كما صام موسى 40 يوما قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة و3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز، كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.
ابتداءً من شهر كيهك تبدأ الصلوات بالألحان الكيهكية، فتقال الذكصولوجيات الكيهكي في باكر وعشية، وقطع الرومي والمعقب في عشية يوم الأحد، والإبصاليات الواطس (على طريقة العليقة) أو الإبصاليات الآدام (على طريقة مديحة آجيوس أوثيئوس)، ويقال مرد المزمور ومرد إنجيل "تينتي نيم بي شيري تي إسموس" للأحد الأول والثاني، و"تين إتشيسي إممو" ten[ici@ `mmo للأحد الثالث والرابع، كذلك يقال في التوزيع الليلويا الكيهكي ومدائح على طريقة مردات الأناجيل.
وإذا لم يكن في شهر كيهك أربعة آحاد سابقة للبرامون، يحسب آخر أحد من هاتور على أنه الأحد الأول من كيهك والأحد الأول من كيهك يكون هو الأحد الثاني وهكذا حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد الرب يسوع وهي على التوالي: البشارة بمولد يوحنا المعمدان، والبشارة بميلاد رب المجد، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان.
هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز













شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.