الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

ينتهي تنفيذها في سبتمبر 2019.. تعرّف على عربة القطار أم دورين (فيديو)

منذ 1 اسابيع
December 6, 2018, 4:55 pm
بلغ عن المحتوى
ينتهي تنفيذها في سبتمبر 2019.. تعرّف على عربة القطار أم دورين (فيديو)


دماء جديدة في منظومة سكك حديد مصر "عربة قطار بدورين" بدأت مصر في تصنيعها لاستيعاب الزيادة السكانية "هتحل مشكلة قطارات الوجه القبلي اللي بيبقى عليها ضغط شديد وزحمة" كما يقول المهندس عبد الرحمن حسين رئيس مجلس إدارة مصنع "سيماف" لتصنيع القطارات؛ والمنفذة للمشروع، العربة الجديدة ذو الطابقين ستسع لحوالي 125 مقعد؛ بفارق عن العربة العادية التي تسع لـ80 مقعد فقط "ده غير الناس اللي بتكون واقفة".
داخل معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيدكس - 2018" عُرض عربة القطار "أم دورين"، ولفتت نظر الزوار من المصريين والأجانب. واختتمت، مساء الأربعاء، فعاليات المعرض الذي أقيم بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس؛ والذي انطلق، الإثنين الماضي، لمدة 3 أيام، وشارك فيه حوالي 10 آلاف زائر من أكثر من 40 دولة، إضافة إلى أكثر من 350 شركة متخصصة في مجال الصناعات الدفاعية.
christian-dogma.com
الفكرة بدأت في عام 2015، انطلاقًا من التجربة الناجحة لدول أوربا "كلها تقريبا بالكامل موجود فيها عربات قطار بدورين زي الأتوبيسات بالظبط"، تلك النسخة الجديدة منه عربات القطار ستزيد حوالي 60% من سعة المقاعد في العربات التقليدية الحالية، ويصل سعرها إلى 13 مليون جنيه "وده سعر كويس جداً لو قارناه بسعر المنافس في الدول الأجنبية" بحسب ما يقول "عبد الرحمن" لمصراوي.
بعد اختمار الفكرة؛ وقعت اتفاقية بين 3 جهات وهي الهيئة العربية للتصنيع ممثلة في مصنع "سيماف"، وأكاديمية البحث العلمي من خلال حدة نقل التكنولوجيا بجامعة أسيوط، وكذلك المُشغل ممثل في الهيئة القومية لسكك حديد مصر؛ على أن يكون البحث ممولاً من أكاديمية البحث العلمي، كانت تكلفته المبدئية حوالي 6 مليون جنيه.
يصل سعرها إلى 13 مليون جنيه وتسع لـ125 مقعد
في عام 2016، بدأ الشغل الفعلي في البحث بجهد مشترك من الجهات الثلاثة، وطوال أشهر تم تنفيذ محاولات لعمل التصميم وإجراء محاكاة له تراعي العوائق والموانع التي تقابل القطارات طوال السكة "زي الكباري مثلاً، كل ده اتعمل حسابه وتم التصميم واتعمل له تعديل مرة واتنين و3 لحد ما وصلنا لمرحلة المحاكاة زي ما أكون ممشي عربية القطار دي على خط السكة الحديد".
بعدها بدأت مرحلة التنفيذ داخل مصنع سيماف "في بعض الورش بنجهز التجهيزات لبناء جسم العربة عينة واحدة"، قبل أن يتم اختبار الهيكل اختبارات ميكانيكية "عشان تعتمد إنها تنزل على السكة الحديد وتشيل أو تحمل الركاب على مدار السرعة المخططة"، إلى معامل دولية معتمدة؛ سيتم إرسال هيكل عربة القطار بعد دهانها بشكل ابتدائي "عشان نتأكد إن التصنيع نفسه بتاع الهيكل هيتحمل الحمولات المخطط لها".
أما المرحلة التالية فتكون البدء في التشطيب والتجهيز "هنركب الجزء الحامل للعربة وده متاح عندنا في السكة الحديد"، وآخيراً مرحلة التجهيزات الداخلية للعربة مثل الأرضيات والكهرباء والستائر والشبابيك ودورات المياه "كل ده هيكون له دايرة تصنيع معظمها مصانع محلية".
christian-dogma.com
تم اعتماد عربة القطار "أم دورين" في 7 مارس 2018؛ وبمجرد جاهزيتها للتجارب "بيطلعلها إذن تشغيل للسكة الحديد"، ويجب ان تجتاز في التجربة مدد زمنية تقدر بحوالي 60 ألف كيلو متر أو تشغيلها لقرابة شهرين "وبعد كل ده ممكن ننفذ أي إنتاج كمي يطلب من مصنع سيماف".
وبحسب "عبد الرحمن"، يمكن أن تركب العربة "أم دورين" مع عربات القطار العادية "لكن الشكل العام الأفضل إن القطر كله يبقى عربات بدورين"، وسيحتاج القطار الكامل 10 عربات ذات طابقين على الأقل، وهذا النوع سيكون عربات عادية غير مكيفة؛ فيما تمتلك شركة "سيماف" حاليًا إصدار آخر جديد مكيف.
من المخطط إنتهاء الاختبارات وجاهزية العربة للطرح بالسوق في سبتمبر 2019 "وقتها ممكن نصنع أي كمية تطلبها مننا السكة الحديد"، يلخص مسؤول مصنع "سيماف" أهمية التجربة قائلاً "ممكن أجيب عربية جاهزة بدورين من أوربا لكن كل مرة هاجي أشتري هدفع عملة صعة، أما لما بعمل الصناعة دي أنا، فكده عندي حق المعرفة بصنع مئات وآلاف العربات".

هذا الخبر منقول من : مصراوى










شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.