الحق والضلال الحق والضلال
البحث


كل ما تود معرفته عن هيئة الفضاء السعودية .. برئاسة أول رائد عربي

منذ 1 سنه
December 28, 2018, 3:34 pm بلغ
كل ما تود معرفته عن هيئة الفضاء السعودية .. برئاسة أول رائد عربي

خطت السعودية، خطوة مهمة نحو الفضاء وتنظيم مجاله، بصدور الأمر الملكي بإنشاء هيئة باسم "الهيئة السعودية للفضاء"، وتعيين الأمير سلطان بن سلمان رئيساً لمجلس إدارتها، وعلى أن يكون لها مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي، حيث شمل القرار تعيين الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيسًا للهيئة، وسيتم توضيح ذلك فيما يلى.
 
السعودية، من أهم الدول، التي تقود صناعة الفضاء الناشئة بالشرق الأوسط، بالاضافة إلى جهود توسيع برنامج الفضاء السعودي من خلال مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST)، فضلًا عن إطلاق القمرين الصناعيين السعوديين "سعودي سات 5 أ" و"سعودي سات 5 ب"، مما يؤكّد أهمية الأمر الملكي بإنشاء الهيئة السعودية للفضاء.
 
ما هى هيئة الفضاء السعودية؟
 
هي هيئة سعودية، تم إنشاؤها في 20 ربيع الثاني 1440 هـ الموافق 27 ديسمبر 2018 وتُعنى هذه الهيئة بكل ما يتعلق بالنشاط الفضائي، أول رئيس لها هو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز.
 
وتتركز مهمة وكالة الفضاء المستحدثة، في إدارة الأقمار الصناعية ونقل وتوطين وتطوير تقنياتها، كذلك إنشاء البنى التحتيّة المطوّرة، مع تمكين الكوادر السعودية وتأهيلها لتطوير وتصنيع وتشغيل الأقمار الصناعية، بما يعزّز دور المملكة في مجال الفضاء.
 
كما ستعمل، على تحقيق أقصى الاستفادة من القمرين الصناعيين، في تزويد الجهات الحكومية بصور فضائية بدقة تصوير عالية، لاستخدامها في شتى مجالات التنمية المستدامة.
 
 
دلالات إنشاء الهيئة
 
استشعرت المملكة العربية السعودية، أهمية إنشاء هيئة تنظيمية وطنية تُعنى بمجال الفضاء، وتصبح مرجعاً للجهات والشركات كافة التي تعمل في هذا المجال، وهو ما سيعزز من الابتكار وخلق الفرص وتحقيق الفائدة من هذا القطاع لصالح الاقتصاد السعودي.
 
 
ومن المنتظر أن تعمل الهيئة على جعل المملكة من أهم المناطق الجاذبة التي تشجع المستثمرين والشركات الأجنبية على الاستثمار في هذا المجال، خاصة مع تزايد الطلب عليه، إضافة إلى تحقيق الامتياز التنظيمي لتقديم أفضل خدمة للجهات المعنية في قطاع الفضاء وتطوير هذا وتمكينه، وأن اهتمام المملكة بالفضاء سيساعد على تنويع المجالات الاقتصادية، كما سيكون محفزاً على تأسيس الشركات الجديدة، وريادة الأعمال في هذا القطاع وتطوير فرصه وتعزيزه؛ ما يعظم من فرص إسهام مجال الفضاء في الناتج المحلي للاقتصاد الوطني فيما بعد.
 
أهداف الهيئة
 
ومن أهم الأهداف، التي ستعمل الهيئة الجديدة على تحقيقها: تهيئة المملكة لتكون مركز تميز في مجال الاتصالات الفضائية، وتعزيز خدمات الملاحة المعتمدة على الأقمار الصناعية في المنطقة، ومتابعة الاستثمار والتطوير في الأنشطة الفضائية الناشئة والمسببة للتحول، إضافة إلى تشجيع الخدمات ذات القيمة المضافة في الأنشطة الفضائية لتحفيز وتنويع الاقتصاد.
 
كما ستلعب الهيئة، دوراً في تعزيز التعاون الدولي وزيادة مشاركة القطاع العام والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمرافق البحثية في الشبكات الفضائية الدولية بتواجد المملكة العربية السعودية إقليميًا وعالميًا، فضلاً عن دورها في ضمان الوصول المستقلّ للمملكة إلى الفضاء، وتمكين قطااع لفضاء في البلاد من خلال إدارة استراتيجية الفضاء، وتوفير الأمن من التهديدات الطبيعية والبشرية لجميع المواطنين، وتنظيم القطاع وتوفير الممكنات الأخرى المطلوبة، لاسيما مع الاتجاه العالمي نحو هذا القطاع الحيوي.
 
من هو سلطان بن سلمان؟
 
كما أن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، يعتبر أول رائد فضاء عربي وأول رائد فضاء مسلم، مواليد 27 يونيو 1956، بالرياض، وهو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري.
 
مناصب شغلها سلطان بن سلمان
 
يشغل الأمير سلطان، منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية، مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، حيث يمتلك، خبرة أصيلة في الطيران المدني والعسكري، فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، ويمارس الطيران المدني لأكثر من ثلاثة عقود بترخيص من قبل هيئة الطيران الاتحادي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1976، ومن قبل رئاسة الطيران المدني في المملكة 1978، كما حصل على التصديق الفرنسي لرخص الطيران الأجنبية 2009.
 
وعمل الأمير سلطان، لمدة تجاوزت عشر سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية، بدءًا من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض عام 1985، وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الظهران عام 1990، ثم تقاعد برتبة عقيد طيار عام 1996.
 
خبراته ومؤهلاته
 
ويحمل الأمير سلطان، درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية 1999، بعنوان التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية.
 
وضمن مؤهلات الطيران، التي حاز عليها في بداية مشواره المهني يحمل سلطان بن سلمان درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية 1999، بعنوان "التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية".
 
وعمل لمدة تجاوزت عشر سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية، بدءًا من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض عام 1405هـ (1985م) وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الظهران عام1410هـ (1990م) ثم تقاعد برتبة عقيد طيار عام 1416هـ (1996م).

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.