الحق والضلال الحق والضلال
البحث


العودة الى الرئيسية

قانون إيراني جديد يثير قلق إسرائيل والولايات المتحدة

منذ 4 شهر
January 7, 2019, 2:25 am
بلغ عن المحتوى
قانون إيراني جديد يثير قلق إسرائيل والولايات المتحدة

قال موقع "خبر أونلاين" الإيراني إن اعتماد قانون لمكافحة غسيل الأموال في إيران قد نال اهتمام وسائل الإعلام الغربية والشرقية.

وأضاف أن وكالة "رويترز" البريطانية كانت من بين أوائل الوكالات التي ألقت الضوء على هذا القانون، والذي من شأنه جعل إيران متوافقة مع معايير الدولية، وتسهيل التجارة الخارجية لها مع دول العالم.

كما تحدثت "رويترز" ووسائل الإعلام عن إمكانية زيادة تدفقات رأس المال الأجنبي للبلاد، وأكدت أن انسحاب إيران من القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي "FATF" كان مساهما رئيسيا في جذب رؤوس الأموال.

ويقول تقرير "خبر أونلاين" إن وسائل الإعلام شددت على ضرورة تنفيذ الخطة من أجل الشروع في آلية المالية الأوروبية "SPV"، والتي من المقرر انشائها باستضافة فرنسية وإدارة ألمانية لمواصلة التبادل التجاري مع طهران بالتحايل على العقوبات الأمريكية. حيث وقف عدم تنفيذ المعاهدة وقانون مكافحة غسيلا الأموال في إيران فضلا عن غياب الشفافية المالية، حائلا أمام تدشين الآلية.

ومن ناحية أخرى، أعربت صحيفة "هاآرتس" افلإسرائيلية عن قلقها إزاء تبني إيران لمشروع القانون، وقالت الصحيفة إن إحدى أكبر العقبات أمام التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي بين إيران والغرب سييتم القضاء عليها، ففي هذه الحالة، لن ترى البنوك الصغيرة والمتوسطة مانعا من التعاون مع إيران.

وأوضحت الصحيفة المخاوف الإسرائيلية، والتي تتمثل في أن تعاون البنوكط الوشركات التي لا مصالح لها في الولايات المتحدة ولا خوف عليها من العقوبات الثانوية، يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي لإيران وتحسين الظروف الاقتصادية للبلاد، وبالتالي إفشال الضغط الأمريكي على النظام الإيراني، والذي يهدف إلى كبح الأنشطة الإيرانية في المنطقة، وكذلك الإطاحة بالنظام الحالي عن طريق تحفيز الغضب الشعبي.    صدى البلد










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة soha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.