الحق والضلال الحق والضلال
البحث


كل ما تريد معرفته عن قطع الرباط الصليبي بعد إصابة نجم الأهلي به

منذ 10 شهر
January 11, 2019, 3:01 am بلغ
كل ما تريد معرفته عن قطع الرباط الصليبي بعد إصابة نجم الأهلي به

أصيب لاعب نادي الأهلي محمد محمود، بقطع في الرباط الصليبي خلال مشاركته فى مباراة سموحة التى أقيمت مساء الثلاثاء، وانتهت بفوز الفريق الأحمر بهدف دون رد.

ويقول استشاري أمراض العظام دكتور أشرف محمد أن إصابة الرباط الصليبي تحدث لعدة أسباب وهي: 
1- تحدث إصابة الرباط الصليبي الأمامي غالبا أثناء عملية الجري أو القفز، وتكون غالبا بسبب التواء الركبة ووجود قوة هائلة (مثل وزن الجسم ) لا يتمكن الرباط من مقاومتها مما يؤدي إلى قطعه.

2- أما الرباط الصليبي الخلفي فإن إصابته قليله وتكاد تكون نادرة ولاتأتي إلا عن طريق ضربة مباشرة بقدم لاعب أو بأي جسم للجزء الخلفي من الركبة
أعراض إصابة الرباط الصليبي:

يتعرض الرباط الصليبي الأمامي للإصابة بسبب التواء شديد كما يحدث في الألعاب الرياضية أو من إصابات أخرى مما يؤدي إلى تمزق الرباط فيؤدي إلى عدم ثبات الركبة ويسمع المريض صوت فرقعة في الركبة ثم يصاحب ذلك:

1- انتفاخ في الركبة , نتيجة تجمع السوائل المفصلية في الركبة.
2- ألم شديد و حاد.
3- انعدام الثبات في مفصل الركبة (ومن الممكن ملاحظة أن المصابين بالرباط الصليبي في الغالب يعانون من عرض يسمى ”الرجل الخائنة” بمعنى أن المصاب أثناء المشي وبصورة مفاجئة تنثني ركبة نتيجه لوزنه).
4- وأيضا قد تصاحب الإصابة ما يسمى بـ ” الركبة المقفلة ” بمعنى المصاب لايتمكن من تحريك ركبته سواء في الاتجاه الأمامي أو الخلفي والسبب هو وجود جزء ما داخل الركبة ( قطعه من غضروف او عظم ) تنحشر داخل المفصل.

أنواع الإصابات للرباط الصليبي وطرق العلاج:

قطع جزئي ( partial tears )
عند وجود قطع جزئي فان الإصابة غالبا لاتحتاج لاجراء عملية جراحية ويكون من الممكن اعاده المصاب لحالته الطبيعيه باستخدام العلاج الطبيعي لمده تتراوح بين 3-6 شهور، وفي حالة فشل العلاج ألتأهيلي و الطبيعي في الحصول على النتيجة المرجوة يصبح التدخل الجراحي حتميا.

قطع كامل ( complete tears )
عند وجود القطع الكامل فان العلاج الطبيعي لا يفيد ويكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد. ويتبعه فتره تأهيليه تتراوح بين 4-6 اشهر وقد تصل الى 8 أشهر.

ملاحظه : غالبا ما تصاحب اصابه الرباط الصليبي اصابه في غضروف الركبة قد تودى الى قطعه.

طريقة علاج الرباط الصليبي
* ما قبل الجراحة:

العلاج الطبيعي لتهيئة المصاب للعملية الجراحيه عن طريق الخطوات التالية :

1- تخفيف الالم وتخفيف الورم في الركبة باستخدام اكياس الثلج لمده 20 دقيقه 3 مرات في اليوم ,, وايضا باستخدام تمرين الانقباض الثابت و هو تمرين يستهدف تقويه عضلة الفخذ الاماميه دون تحريك الركبة ويستخدم لتخفيف الورم في الركبة او في الحفاظ على الحركه من الضعف داخل الجبس.

2- تقييم مدى حركة مفصل % الركبة ( ايجابيا ام سلبيا ) ومحاوله اعاده المدى الطبيعي في حالة نقصانه.

3- تدريب المصاب على استخدام العكاز , حتى يتمكن المريض من استخدامه بوقت اسرع بعكس لو تم التدريب بعد العملية.

* التدخل الجراحي:
هدف الجراحة هو ترقيع أو تعويض الرباط باستخدام جزء من وتر الصابونة أو وتر عضلة الفخذ الاماميه او من احدى عضلات الفخذ الخلفية.

اما عن نتائج هذا القع هو عدم ممارسة اللاعب رياضته الا بعد التأهيل من جديد والذي يستغق حوالي 6 اشهر .

هذا الخبر منقول من : صدى البلد











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة soha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.