الحق والضلال الحق والضلال
البحث


خبير اقتصادي يكشف عن مكاسب مصر الاقتصادية والسياسية من تنظيم كأس الأمم الإفريقية

منذ 6 شهر
January 13, 2019, 7:40 am بلغ
خبير اقتصادي يكشف عن مكاسب مصر الاقتصادية والسياسية من تنظيم كأس الأمم الإفريقية

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الإقتصادية، إن استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية 2019، له جوانب سياسية واقتصادية كبيرة جدًا.

وأضاف "السيد"، في لقاء مع برنامج "المصري أفندي"، الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير، على قناة القاهرة والناس، الفضائية، أن مصر يجب أن تستغل هذا الحدث لتوطيد علاقتها بالدول الفريقية.
وشدد مدير مركز القاهرة للدراسات الإقتصادية، على أنه يمكن استخدام البطولة في الحراك الاقتصادي، حيث سيأتي لمصر 23 منتخب، وإذا جاء لكل منتخب 5 آلاف شخص، فسيكون هناك 100 ألف مشجع، يزورون مصر، الأمر الذي قد يُدخل لمصر 150 مليون دولار، بالإضافة إلى إرسال رسالة للعالم بأن مصر دولة آمنة، بالإضافة لزيادة عمل مصانع "التيشرتات"، والمطاعم، وعودة المجتمع الرياضي المصري إلى الإفاقة بعد تجمدها أو توقفها منذ أحداث إستاد بورسعيد.
وتفوقت مصر، بصورة كاسحة على منافستها الوحيدة جنوب أفريقيا، 16-1 في تصويت لجنة CAF التنفيذية بداكار لتحديد البلد الذي سيخلف الكاميرون كمستضيف لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.
التأخر في الإستعداد وبعض المخاوف الأمنية تسببت في سحب التنظيم من البلد الوسط إفريقي، الذي سيقوم باستضافة نسخة 2021 عوضًا عن ذلك.
هذا وتعد تلك هي خامس مرة تنظم خلالها مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية، إذ نظمت نسخة 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة وحصدت اللقب في ذلك العام، كما نظمت نسخة 1974 وحصدت زئير اللقب، ونسخة 1986 وحصدت مصر اللقب، وكذلك نسخة 2006 وحصدت اللقب، وهو رقم قياسي لم تحققه أي دولة أفريقية.
وأصبحت مصر هي الدولة الأولى التي ستسضيف البطولة بنظامها الجديد، إذ ستقام لأول مرة في الصيف في الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليو.
كما تعد مصر هي الدولة الأكثر تتويجا بكأس الأمم الإفريقية برصيد 7 بطولات، وكادت أن تحصد الثامنة خلال نسخة 2017 لكن الكاميرون فازت في النهائي بنتيجة 2-1، ليكون خامس ألقاب الأسود في البطولة الأفريقية.
وقبل إعلان نتيجة التصويت، كان رئيس الاتحاد الجنوب إفريقى دانى جوردان واثقا من قدرة بلاده على الفوز باستضافة الحدث القارى للمرة الثالثة بعد 1996 و2013، لكن النتيجة جاءت بمثابة مفاجأة للدولة الإفريقية الوحيدة التى استضافت نهائيات كأس العالم عام 2010.
وفى تصريحات نقلتها وسائل إعلام جنوب إفريقية، قال جوردان: إذا ما قارنا بين جنوب إفريقيا ومصر، فنحن بوضوح نتمتع بالأفضلية، لأننا نملك البنى التحتية، الخبرة. كل شيء فى مكانه، وأضاف: أما السياسة، فشأن آخر، الدول العربية متجذرة (بالشق السياسي)، والمقر الرسمى للاتحاد القارى هو القاهرة.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة gege
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.