الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

​المشروبات الغازية فيها سم قاتل.. تؤثر على الكُلى وتدمر حياة الأطفال

منذ 1 شهر
January 15, 2019, 9:25 am
بلغ عن المحتوى
​المشروبات الغازية فيها سم قاتل.. تؤثر على الكُلى وتدمر حياة الأطفال


تعتبر المشروبات الغازية مطلب مهم لدى الكثير خاصة الأطفال، وأصبح يتم تناولها بشكل يومي بدلا من العصائر والمشروبات الصحية بل ويعتقد البعض أن المشروبات الغازية الدايت أفضل من المحلاة وليست خطيرة على الجسم.

أشارت الدكتورة منى الديب أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن هناك مشكلة خطيرة في إقبال الكثيرين على تناول المشروبات الغازية سواء الكبار أو الأطفال، فالدراسات الحديثة أثبتت مؤخرًا أنها مرتبطة بالإصابة بمرض الكلى المزمن، ولا تمنع الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن فهي لا تساعد في انقاص الوزن، مشيرة إلى وجود فهم خاطئ لدى البعض بأن المشروبات الغازية "الدايت" أفضل ولكن غير صحيح فهي ليست أفضل من المحلاة بالسكر فكلها تتسبب في حدوث أضرار للجسم.

في حين أوضحت الدكتورة ريم الحبال أخصائية التغذية، ما يحدث للجسم بعد تناول المشروبات الغازية خاصة إذا تم استهلاك كمية كبيرة منها بشكل يومي فإنها تلحق الجسم بأضرار كثيرة كالشعور بالاعياء وبطء الحركة وزيادة الانفعال، حيث تنخفض نسبة السكر في الدم، ويفرز الجسم هرمون الدوبامين الذي له نفس تأثير الهيروين على الدماغ، وترتفع معدلات ضغط الدم فيضخ الكبد المزيد من السكر في الدم ويضطر لتحويل السكريات إلى دهون ويفرز البنكرياس كميات كبيرة من الأنسولين.

فيما أشار الدكتور أحمد عبد الحافظ أخصائي قلب وأوعية دموية، أن هناك مشكلات كثيرة يمكن أن تنتج عن تناول المشروبات الغازية وخاصة للأطفال فهي تؤثر بشدة على أعضاء الجسم.

تأثير المشروبات الغازية على الأطفال:
-تسبب المشروبات الغازية في فقدان الشهية، مما يجعل الأطفال لا يفضلون تناول الطعام، خاصة مع عدم احتواء تلك المشروبات على العناصر الغذائية اللازمة.

-يتسبب الفوسفور الموجود في الصودا في استنزاف الكالسيوم في العظام، لذلك يكون الأطفال المستهلكون للصودا أكثر عرضة لكسر العظام.

-يؤثر الكافيين على التوزان الطبيعي للكيمياء في دماغ الأطفال، حيث يحفز الغدة الكظرية دون توفير الغذاء اللازم لها، مما يؤدي إلى اضطراب الغدة الكظرية خاصة في الأطفال، حيث تحتوي الكولا على 35 إلى 38 ميلجرام من الكافيين لكل عبوة بحجم 12 أوقية.

-تحتوي المشروبات الخاصة بالحمية على نسبة أعلى من الكافيين، حيث تحتوي العبوة من الكولا الدايت على 56 ميليجرام من الكافيين.

-شرب المشروبات الغازية كل يوم يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم، وقد يسبب داء السكري للأطفال.

- تعتبر مادة الاسبارتم المستخدمة في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية من المواد السامة للدماغ وتسبب اضطراب الغدد الصماء.

- أيضا حمض الستريك الموجود في الصودا يمكن أن يحتوي على جلوتومات أحادية الصوديوم والتي تعتبر من سموم الدماغ القوية.

-الشرب المستمر للصودا يسبب هشاشة العظام للأطفال، ويؤثر في التوازن الحمضي القلوي في المعدة، وصنع بيئة من الحمض، ووجود تلك البيئة الحمضية لمدة طويلة يمكن أن يسبب الالتهاب للمعدة وبطانة الإثنى عشر التي تكون مؤلمة جدا.

- اضطراب إدرار البول، والتأثير على نظام الهضم.

يجب على رب الأسرة تعليم الأطفال 
-كيف يقومون بصنع خياراتهم الصحية سواء كان في الطعام أو الشراب خاصة مع كل تلك الاغراءات من ماكينات بيع المشروبات الغازية.

-تقديم المشروبات الطبيعية من العصائر كبديل والتقليل من المشروبات التي تحتوي على السكر المكرر.

-تقديم النصح بالتقليل من المشروبات المكربنة أو مشروبات الطاقة أو تلك التي تحتوي على الكافيين.

-حث الأطفال على شرب الحليب قليل الدسم كبديل عن المشروبات الغازية، حيث تحتوي على العناصر الغذائية المطلوبة مثل الكالسيوم.

-أهمية تقديم الماء لهم فهو بديل رائع وصحي عن المشروبات الغازية.

هذا الخبر منقول من : اهل مصر










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.