الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

تعرف ما حدث للقمر فى اول حدث فى عام 2019

منذ 3 اسابيع
January 21, 2019, 8:31 am
بلغ عن المحتوى
تعرف ما حدث للقمر فى اول حدث فى عام 2019

تعرف ما حدث للقمر فى اول حدث فى عام 2019


بدء أول خسوف للقمر في 2019
 
بدأ منذ قليل أول خسوف للقمر بعام 2019 ، ودخل القمر مرحلة شبه الظل في الساعة الرابعة وخمس وثلاثون دقيقة بتوقيت القاهرة.

ويشاهد هذا الخسوف كليًا فى مصر وأقصى غرب السودان وغرب سوريا ولبنان وفلسطين و المغرب وموريتانيا وتونس والجزائر وليبيا ويتميز أنه يتزامن مع وقوع القمر فى أقرب مسافة إلى الأرض (الحضيض) أو ما يسمى "البدر العملاق" حيث سيكون حجم قطره الظاهري وإضاءته أكبر من معظم أقمار البدر الأخرى.

كما يشاهد الخسوف جزئيًا بالمنطقة العربية فى الكويت والعراق والأردن ووسط وشرق سوريا وشرق ووسط السودان، ولن يشاهد الخسوف الجزئى فى دولة الإمارات وسلطنة عمان ومملكة البحرين والصومال وجيبوتى وجزر القمر واليمن.

من جانبه الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن القمر سيبدأ دخوله لمنطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة الرابعة وخمسة وثلاثين دقيقة تقريبا بتوقيت القاهرة وهذه المرحلة سيبهت ضوء القمر فيها قليلا ولا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئي بدخول القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة الخامسة بتوقيت القاهرة المحلي وبمرور الوقت يفترض نظريا أن يكتمل إعتام قرص القمر تماما عند السادسة وإحدي وأربعين دقيقة لاحتجاب نور الشمس عنه حيث يبدأ الخسوف الكلي للقمر.

والنسبة للقاهرة تمت رؤية الخسوف من بداية مرحلة شبه الظل في الساعة الرابعة وخمس وثلاثين دقيقة تقريبا بتوقيت القاهرة المحلي إلى أن تشرق الشمس في هذا اليوم على مدينة القاهرة في تمام الساعة السادسة وإحدى وخمسين دقيقة، أي أن هذا الخسوف يرى في مدينة القاهرة لمدة ساعتين وست عشرة دقيقة تقريبا منها ساعة وسبع دقائق تقريبًا في مرحلة الخسوف الجزئي الأولى، وعشر دقائق تقريبا في مرحلة الخسوف الكلي، وتسعة وخمسين دقيقة في مرحلة شبه الظل الأولى وهذه الفترة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

وتابع القاضي: ويكون القمر واقعا بكامله في ظل الأرض ويظهر القمر باللون الأحمر الدموي، ويصل الخسوف الكلي للقمر ذروته والتي يوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر جمـــادى الأولى 1440هـ عند الساعة السابعة واثنتي عشرة دقيقة تقريبا، حيث يغطي ظل الأرض كامل قرص القمر بنسبة 120% ثم يبدأ القمر بالخروج من حافة الظل التام للأرض عند الساعة السابعة وأربعة وأربعين دقيقة لتنتهي بذلك مرحلة الخسوف الكلي للقمر، وبخروج القمر من منطقة الظل التام للأرض إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة الثامنة وإحدى وخمسين دقيقة تكون تلك اللحظة هي لحظة نهاية الخسوف الجزئي للقمر، وأخيرا يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض في الساعة التاسعة وخمسين دقيقة لينتهي الخسوف تماما.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه لا يترتب عن النظر إلى الخسوف أي خطر على العين، بخلاف الكسوف الذي ينبغي النظر إليه بواسطة نظارات خاصة فقط.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة GoMaNa
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.