الحق والضلال الحق والضلال
البحث


تعرف على مواعيد والفئات المستهدفة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

منذ 4 شهر
February 3, 2019, 4:38 pm بلغ
تعرف على مواعيد والفئات المستهدفة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

الحملات القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال احترازية في المقام الأول، حيث أن مصر خالية من شلل الأطفال منذ عام 2004 ولم تسجل أي حالات حتى الآن.

ونقدم لكم الفئات المستهدفة من الحملة والمواعيد

الفئات المستهدفة والعمر

تستهدف الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال 16.5 مليون طفل، والتطعيم يستهدف جميع الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات، وذلك لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين بالمجان،وذلك بهدف الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

مواعيد الحملة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال تبدأ 24 فبراير الجاري وتستمر لمدة 4 أيام.

مصر خالية من شلل الأطفال منذ عام 2004

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن آخر حالة شلل أطفال مسجلة في مصر تعود لـ14 عامًا مضت، مشيرًا إلى أن الوزارة تنفذ حملات التطعيم ضد المرض سنويًا للتأكد من رفع المناعة المجتمعية للأطفال، واستمرار الحفاظ على مصر خالية من هذا المرض.

اللقاح المستخدم يتميز بدرجة كبيرة من الأمان

أكدت وزارة الصحة والسكان أن اللقاح المستخدم يتميز بوجود مؤشر لونى على عبوة اللقاح يتغير فى حالة إرتفاع درجة الحرارة المفترض حفظه به، مؤكدا أن جميع فرق التطعيم تتابع ذلك بصفة دورية، حيث يشارك في الحملة 90 ألف شخص تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد، ويشرف عليهم فريق آخر بعدد 15 ألف مشرف، حرصا من الوزارة على تفعيل الدور الرقابي، والإشرافي.

لا يوجد موانع للتطعيم

قال الدكتور خالد مجاهد، إن التطعيم ضرورى لجميع الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات، ولا يوجد موانع للتطعيم سوى للأطفال المصابين بأمراض نقص المناعة ويتلقون أدوية لذلك، مشيرا إلى أنه يمكن تأجيل تطعيم الأطفال المصابين بأمراض حادة وارتفاع فى درجة الحرارة لحين زوال الأعراض.

أماكن الفرق الطبية الخاصة بالتطعيم

أوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن "التطعيم" ضروري لكل الأطفال في الفئة العمرية المستهدفة، وأن الفرق الطبية ستعمل على مدار الأيام الأربعة من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً.

وأضاف "عيد" أن التطعيم سيكون من منزل إلى منزل بالريف لضمان الوصول لجميع الأطفال المستهدفين، أما المدن؛ فسيتم التطعيم بها بواسطة فرق متحركة بالشوارع، مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة حتى الخامسة مساءً.

وأشار "عيد"، إلى أن الوزارة ستعمل على نشر فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، وفي الأسواق، ومحطات القطارات، ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر، والحدائق العامة، لتقدم خدمات التطعيم بالمجان.

ولفت "عيد"، إلى أن التطعيم يتم باستخدام 19 مليون جرعة من تطعيم شلل الأطفال الفموي لجميع الأطفال، حيث يشارك في الحملة قرابة 90 ألف شخص تم إعدادهم، وتدريبهم على العمل، موضحًا أن عدد المشرفين على الحملة هو 15 ألف مشرف.

يذكر أن هناك 7 جرعات مقررة للطفل منذ ميلاده وحتى بلوغه عمر ال 18 شهرًا تبدأ بجرعة الميلاد وتنتهي بالجرعة المنشطة، بالإضافة إلى التطعيم فى الحملات القومية والمحدودة التي تنظمها الوزارة على مدار العام.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.