الحق والضلال الحق والضلال
البحث


«الملك غير سعيد».. نص 15 رسالة تبرئ محمد بن سلمان من قتل خاشقجي

منذ 10 شهر
February 7, 2019, 3:01 pm بلغ
«الملك غير سعيد».. نص 15 رسالة تبرئ محمد بن سلمان من قتل خاشقجي

أطلعت صحيفة أمريكية، على تقرير سري أشرف عليه النائب العام السعودي، سعود المعجب، عبر الاستعانة بشركة أمنية أمريكية خاصة، لفحص رسائل "واتس آب" المتبادلة بين ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، ومستشاره سعود القحطانى، المتهم في واقعة اغتيال الكاتب الصحفى، جمال خاشقجى، يوم 2 أكتوبر الماضى داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وبحسب صحيفة " وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن رسائل "واتس آب" التي تم تبادلها بين ولى العهد، وسعود القحطاني أحد كبار مساعديه في 2 أكتوبر 2018، يوم اغتيال خاشقجي، لم تتضمن أي محتوى يتعلق بالصحفي أو جريمة قتله.

وقالت الصحيفة: إن تلك الرسائل بين الأمير والقحطاني، الذي أشرف على فريق اغتيال خاشقجي بالقنصلية السعودية في إسطنبول، كانت أحد الأدلة التي ورد ذكرها في تقييم "سي آي إيه".

واعترف مسئولو الاستخبارات في التقرير، الذي تم الانتهاء منه في نوفمبر 2018، بأنهم كانوا على علم بالاتصالات بين الرجلين، لكنهم لا يعرفون مضمونها.

وقال مسئولون سعوديون وأمريكيون: إن التقرير أعدته شركة "كرول" الأمنية الأمريكية الخاصة، ويركز على فحص هاتف محمول مملوك لـ"القحطاني".

وكرز تقرير "كرول" على رسائل "واتس آب" التي تم تبادلها بين الطرفين، على رقم هاتف وحيد في يوم قتل "خاشقجي"، ولا تتناول المحادثات أمورا حول خاشقجى.

وكشف فحص هاتف "القحطاني" حسب التقرير، عن 11 رسالة بعث بها ولى العهد السعودي  إليه في 2 أكتوبر، والتي ورد ذكرها في تقييم "سي آي إيه"، إضافة إلى 15 رسالة أخرى أرسلها "القحطاني" للأمير محمد بن سلمان في ذلك التاريخ.

وقالت شركة "كرول" الأمنية في التقرير: إنه لم تتضمن أي من تلك الرسائل المتبادلة إشارات واضحة حول خاشقجي.

وأضاف التقرير: "لم تحدد كرول مؤشرات على التلاعب أو الحذف أو تغيير في محتوى تلك الرسائل".

ولفت إلى أنه وجد رسالة واحدة تم حذفها من هاتف أرسلها سعود القحطانى إلى ولى العهد.

وأوضحت "كرول"، في تقريرها إنه تم إبلاغها من قبل النائب العام السعودي بأن القحطاني أرسل تلك الرسالة، وأدرك أنها احتوت على خطأ إملائى؛ لذلك قام بحذفها وإرسال رسالة مصححة.

وتغطي الرسائل الـ11 من ولى العهد السعودي، ومستشاره القحطانى، مسائل عادية نسبيا، بما في ذلك مكالمة هاتفية أجراها الأمير مع رئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز"، والترجمة المناسبة لخطاب ألقاه زعيم أجنبي، وبيان صحفي حول التزام المملكة بتعزيز استخدام الطاقة الشمسية.

وأظهر فحص محتوى الرسائل أن ولى العهد يتعامل بقسوة مع المرؤوسين، حيث بينت إحدى الرسائل أنه عند معرفة الأمير بنشر وكالة الأنباء السعودية "واس" خبرا عن مكالمة رئيس وزراء إسبانيا معه، بعث محمد بن سلمان رسالة توبيخ لـ"القحطاني" في الساعة 3:54 صباحًا، قائلا له بحدة: "كم مرة قلت إنه لا يجب بث هذه الأخبار قبل الحصول على إذن مني؟"، وأضاف مشيرا إلى والده الملك "سلمان": "لقد نسيت أن أقول للملك وهو الآن غير سعيد"، وبعد دقيقتين، أرسل الأمير رسالة أخرى: "حقق في الأمر فورا".

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.