الحق والضلال الحق والضلال
البحث


تغيير في أسعار الدواجن بالأسواق لهذه الأسباب

منذ 8 شهر
February 18, 2019, 4:16 pm بلغ
تغيير في أسعار الدواجن بالأسواق لهذه الأسباب

موضوع


   
شهدت أسعار الدواجن انخفاضًا ملحوظًا فى الأسواق خلال تعاملات اليوم الإثنين، ويأتى ذلك على خلفية إطلاق حملة "خليها تكاكى" لمواجهة غلاء الأسعار.   تراجعت أسعار الدواجن اليوم الإثنين، بنحو ثلاثة جنيهات بالمزرعة وأسواق التجزئة نتيجة عزوف المواطنين عن الشراء وتأثرا بارتفاع الأسعار على مدار الأسبوع الماضى بنحو 5 جنيهات فى الكيلو الواحد. وسجلت أسعار الدواجن ارتفاعا ملحوظا خلال الأسبوع الماضى تجاوز الـ5 جنيهات، وهو الأمر الذي أثار حفيظة المواطنين وتسبب فى انتشار حملة لمقاطعتها تحت شعار "خليها تكاكى"، والتى لاقت قبولا كبيرا بين المواطنين بينما عزف الاغلبية عن الشراء فى سياق فردى على أمل عودة الأسعار للانخفاض مجددا وهو ما حدث بالفعل. أسعار الدواجن بعد انخفاضها بالمزرعة اليوم: 
الدواجن البيضاء: سجلت نحو 27 لـ 28 جنيهًا.
الدواجن البلدية: سجلت نحو 32 جنيها للكيلو.
الدواجن الساسو: سجلت نحو 33 جنيها للكيلو.
الكتكوت: سجل نحو 6 لـ 7 جنيهات للواحد.
 
أسعار الدواجن بعد انخفاضها بسوق التجزئة اليوم: 
 
الدواجن البيضاء: سجلت نحو 32 لـ 33 جنيهًا.
أوراك الدواجن: سجلت نحو 32 جنيهًا للكيلو.
الصدور البانيه: سجلت نحو 70 جنيها للكيلو.
الدواجن الساسو: سجلت نحو 34 جنيها.
الدواجن البلدية سجلت نحو 36 جنيهًا.
 
christian-dogma.com
 
 
شعبة الدواجن: الانخفاض طبيعي ولم يتأثر بحملة "خليها تكاكى" 
قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن حملة "خليها تكاكى" لم تؤثر في أسعار الدواجن بالسوق المحلية، مشيرا إلى أن الارتفاع الذى حدث خلال الأيام القليلة الماضية طبيعي وتأثر بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وزيادة الطلب على الشراء، وحينما تراجع الطلب بشكل فردى عادت الأسعار مجددا للانخفاض.
وأضاف السيد فى تصريحات خاصة لـ"التحرير"، أن الأسعار بدأت فى التراجع قبل انطلاق الحملة بيوم واحد، مؤكدا أن أسعار الدواجن تتحرك صعودا وهبوطا بشكل طبيعى تأثرا بالعرض والطلب فى السوق المحلية، فضلا عن الحالة المناخية، فكلما استقر المناخ استقرت معه الأسعار خاصة أن زيادة البرودة تتطلب زيادة فى التدفئة وهذا له تأثير أيضا فى الأسعار.
يذكر أن أسباب الارتفاع وفقا لتصريحات سابقة لرئيس شعبة الثروة الداجنة تمثلت فى، انتشار الأمراض الوبائية، وزيادة نسبة النافق المرتفعة والتى تتراوح من 20 إلى 40%، فضلا عن احتياج مزارع الدواجن إلى تطوير وتحديث وإعادة هيكلة، وهو ما يساهم فى ارتفاع الطاقة الإنتاجية للمزارع ويزيد حجم المعروض وتأتى النتيجة الأخيرة المتمثلة فى تخفيض الأسعار.
ويبلغ إجمالي استهلاك مصر من الدواجن نحو 700 ألف طن سنويا، بينما يصل عدد مزارع الدواجن إلى نحو 47 ألف مزرعة، ويبلغ عدد المزارع المرخصة رسميا نحو 20 ألف مزرعة، ويعمل العدد الباقي خارج المنظومة الرسمية.
 
christian-dogma.com
  
 
تجار: الدواجن ستواصل انخفاضها خلال الأيام المقبلة 
قال طارق توفيق، أحد تجار الواجن وعضو شعبة الثروة الداجنة، إن الأسعار بدأت فى الانخفاض، متوقعا مزيدا من الانخفاض خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن السوق تستعد لشهر رمضان المبارك، لافتا إلى أن المؤشرات تؤكد تراجع الأسعار وأن الارتفاع الذى حدث خلال الفترة الماضية عرضي مرتبط بعوامل دفعت نحو الارتفاع وموسمى.
وأضاف توفيق قائلا: "الأسعار بتروح وتيجى مفيش جشع كل ما زاد الطلب ارتفع السعر وكلما قل الطلب انخفض السعر، ومفيش حملات مقاطعة مجرد صفحة على الفيسبوك محدش لسه عرف عنها حاجة فى الشارع".
وكانت وزارة الزراعة قد أصدرت قرارًا بتفعيل قانون 70 لسنة 2009 الخاص بمنع تداول الدواجن الحية ودخولها القاهرة والجيزة على أن يبدأ تنفيذ القرار فى أبريل المقبل إلا أن هناك توجهًا بإرجاء التنفيذ لحين انقضاء شهر رمضان المبارك.
وعن عقوبة المخالفين لقانون 2009 الذي أعلنت عنه وزارة الزراعة، فقد نصت إحدى المواد على معاقبة كل مخالف لأحكام مواد القانون أو القرارات الصادرة تنفيذًا له بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى في حالة العودة إلى ارتكاب ذات المخالفة.
هذا الخبر منقول من : التحرير











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.