موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

فيديو نادر للبابا كيرلس في ذكرى رهبنته

منذ 1 سنه
February 26, 2019, 4:21 pm
بلغ

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك فيديو نادر يتحدث عن البابا كيرلس السادس، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد رهبنته خلال تلك الأيام من كل عام.

كان اسمه قبل الرهبنة عازر يوسف عطا، ولد في 2 أغسطس 1902 ميلادية بمدينة دمنهور من والدين محبين للكنيسة والمبادئ المسيحية.

ولما اشتد عوده كان يحلو له أن يختلي في غرفتة الخاصة، وينكب على دراسة الكتاب المقدس، مواظبًا على الاستزادة من علوم الكنيسة وطقوسها وألحانها وتسبيحها.

ظل يمارس الحياة الرهبانية قبل الالتحاق بالدير أكثر من خمس سنوات، وفي يوليو 1927 قرر عازر الانخراط في سلك الرهبنة، فاستقال من عملة وتوجه إلي دير البراموس في حبرية البابا كيرلس الخامس البابا الـ 112.





وظل عازر تحت الاختيار عدة شهور، ثم زكاه الرهبان ليكون راهبًا معهم، سيم في 17 أمشير الموافق 24 فبراير1928 باسم الراهب مينا البراموسي، وفي يوم الأحد 18 يوليو سنة 1931 رسم قسًا باسم القس مينا البراموسي ثم درس بعض الوقت في كلية الرهبان اللاهوتية بحلوان، ولما سمع بنبأ ترشيح البابا يؤانس له ليكون أسقفًا هرب إلي دير القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بسوهاج.

وفي أوائل عام 1936، عاش في طاحونة مهجورة في صحراء مصر القديمة، وكان يقيم فيها القداسات اليومية، وفي سنة 1941 أسندت إليه رئاسة دير الانبا صموئيل المعترف (القلموني) في جبل القلمون بمغاغة، فعمره وجدد كنيسته وشيد قلالي الرهبان، وتتلمذ علي يديه نخبة من الرهبان الأفاضل.

وفي سنة 1947 انتقل إلى مصر القديمة حيث بنى كنيسة القديس مارمينا بالنذور القليلة التي كانت تصله، وكان يقوم بالبناء بنفسه مع العمال، وقد تتلمذ علي يديه نخبة من الرهبان الأتقياء.

وفي سنة 1949 ألحق للكنيسة منزلًا لإيواء الطلبة المغتربين، وقد اشتهر بالصلاة الدائمة والإيمان القوي.

تم اختياره بالقرعة الهيكلية ليصير بابا الإسكندرية فرسم في 10 مايو 1959 م الموافق 2 بشنس 1675 ش.

في يوم وفاته استقبل عددًا من أبنائه وعند خروج آخرهم وكان كاهنًا رفع الصليب وقال "الرب يدبر أموركم"، ودخل قلايته واستودع روحه في 9 مارس 1971، ودفن تحت مذبح الكاتدرائية.

هذا الخبر منقول من : الأقباط متحدون




كتب بواسطة emil

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play