الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

كرون.. مرض يهدد المصريين

منذ 1 شهر
March 23, 2019, 2:51 am
بلغ عن المحتوى
كرون.. مرض يهدد المصريين

موضوع

كشف الدكتور محمد عاصم خورشيد، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير بقصر العيني، عن انتشار مرض جديد يطلق على التهاب الأمعاء تحت اسم "داء كرون".
وأضاف خورشيد، أن عدد مرضى كرون بمصر يقدر بحوالي حوالى 200 ألف مريض أغلبهم من 16 إلى 35 عامًا يعانون من الإسهال الحاد والمتكرر والذى قد يضطر بعض مرضى المصابين للذهاب للحمام حتى 40 مرة في اليوم الواحد، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم وعلى فعالياتهم اليوميّة.
وأوضح خورشيد، أن المرض تتضمن أعراضه الشائعة خسارة الوزن، وآلام وتشنجات البطن وتقرحات معوية وفى جملتها فإن هذه الأعراض مجتمعة تؤثر على كيفية ممارسة المرضي لحياتهم الطبيعية مما يؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب والتوتر المزمن.
وأشار إلى أعراض المرض تتشابه مع أعراض مشكلات المعدة، إلا أن عدم علاجه قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، تصل إلى حد الإصابة بفقر الدم وأمراض الكبد وغيرها من المضاعفات.
قال الدكتور أسامة عبادة، أستاذ الطب الباطني والجهاز الهضمي بجامعة الإسكندرية، إن التعايش مع الظروف المرضية لمرض كرون يترك تأثيرًا كبيرًا على الصحة البدنية والذهنية للمريض، وقد تؤثر بشكل كبير على نمط الحياة الاجتماعية للمريض مثل العلاقة الأسرية والعملية والدراسية.
ومع تطور مراحل المرض، يواجه المرضى تحديات كبيرة واحتياجات غير ملباة لهم، لذلك يجب علينا كأطباء الاستمرار في اكتساب المزيد من المعرفة العميقة لهذه الأمراض.
أعراض داء كرون
كما أن داء كرون قد يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي، وقد تشمل الأعراض الشائعة:
حدوث ألم في البطن. اسهال. نزيف المستقيم. فقدان الوزن. ارتفاع درجة الحرارة. أسباب داء كرون 
وأوضح الدكتور مازن نجا، أستاذ الجهاز الهضمي بقصر العيني، أن مرض كرون عبارة عن التهاب مُزمن يصيب الجهاز الهضمي عامّةً، من الفم وحتّى الفتحة الشرجيّة. و هذا الالتهاب الحاد والمزمن الذي ينتشر في جميع طبقات الجدار المعويّ غير متتابع، وإنما يتميّز بوجود مناطق غير مُصابة سليمة وطبيعيّة قد تتبدّل بأخرى مصابة.
و أضاف نجا، أن ذروة ظهور مرض كرون عادة من سن 16 الى 35 عاما في كلا من الرجال والنساء، إلا أن سبب الإصابة بداء كرون غير محدد، حتى الآن. وعلى ما يبدو، فهو خليط من الأسباب التي تتضافر لدى الشخص المصاب من:
عوامل وراثية. عوامل بيئية مثل: التدخين التلوث جراثيم معوية. أكد الدكتور رامز محسن، مدير عام إحدى شركات الأدوية، أنه في إطار استراتيجية وزارة الصحة للاهتمام بصحة المريض المصري وحملات التوعية المستمرة من أجل رفع المستوى الصحي للمواطن، لافتنًا إلى ضرورة الاهتمام بمرض كرون الذي يعاني منه بالدرجة الأولى الشباب والذين يمثلون فئة مهمة وفعالة ومنتجة في المجتمع، حيث أن تأخير تشخيص المرض نظرًا لعدم الوعي الكافي بأعراضه (ذلك لأنها يمكن أن تتشابه مع أعراض أمراض أخرى)، مما قد يؤدي إلي تدهور حالة المريض وتأخر علاجه. 
نقلا عن الكونسلتو
هذا الخبر منقول من : مصراوى










شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة soha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.