الحق والضلال الحق والضلال
البحث


احـمِ نفسك من التسمم.. وتعرف على طريقة عمل الفسيــخ فى المنزل

منذ 7 شهر
March 28, 2019, 3:41 pm بلغ
احـمِ نفسك من التسمم.. وتعرف على طريقة عمل الفسيــخ فى المنزل

صورة أرشيفية

احـمِ نفسك من التسمم وتعرف على طريقة عمل الفسيــخ فى المنزل
موضوع
مع اقتراب أعياد الربيع، تستعد كل ربة منزل لتجهيز أشهى الأكلات التي يتميز بها هذا الفصل البديع والمبهج، ومنها أكلات شم النسيم الذي نحتفل به في شهر أبريل المقبل (الرنجة والفسيخ). ومع كثرة الأمراض التي انتشرت الفترة الأخيرة، والخوف على صحة أبنائنا، علينا الحرص على عدم شراء هذه الأكلات من المحلات، وعملها في المنزل بطرق بسيطة تضمن لك جودتها وأيضا قلة التكلفة. في السطور التالية نساعدك للتعرف على طريقة عمل الرنجة والفسيخ والملوحة؛ للحفاظ على صحة عائلتك والاحتفال معهم في هدوء.
سمك الفسيخ من الأنواع المملحة، أما سمك الرنجة فهو سمك مُدخن.
يتم تجهيز الفسيخ من أسماك البوري أو السردين أو الماكريل، وتعتمد صناعته على وضعه في براميل خشبية أو صفائح لتساعد على تمليحه، ويعتقد البعض أن هذه الطريقة تساعد على تسويته، لكن هذا خاطئ، لأنه بعد تخزينه يظل نيئًا، ويتم تناوله نيئًا لكن وهو مملح.
- الخطوة الأولى تعتمد على غسل السمك البوري بعد شرائه من البائع الموثوق. اطلبي منه سمكا طازجا، فيمكنك التأكد من ذلك من خلال الخياشيم، إذ يجب أن تكون حمراء اللون، وعيونها لامعة، ويمكن إزالة قشرتها بسهولة. اعرف كيفية كشف الفسيخ والرنجة الفاسدة
- ضعي السمك في برميل خشبي أو برطمان كبير، ورشي عليه الملح الخشن، ثم رصي السمك طبقاتٍ، بين كل طبقة وأخرى الملح الخشن. إذا كنتِ لا تحبين الملح زائدا فيمكنك التحكم في ذلك من خلال وضع كمية قليلة منه.
- البعض يعتقد أن الإكثار من وضع الملح على السمك، يجعله أفضل، لكن هذا أمر خاطئ، فمن الأفضل عدم الإكثار من الملح؛ لأن ذلك يؤدي إلى جفاف السمك.
- طريقة أخرى يمكنك استخدامها، هي خلط الملح الخشن مع الشطة في وعاء. على سبيل المثال؛ اخلطي ثلاث ملاعق ملح وربع ملعقة شطة للسمكة الواحدة، ثم احشي الخياشيم بالخليط، واحرصي على أن تكون الخياشيم ممتلئة جيدا بالملح.
- بعد الانتهاء من تمليح السمك كله، رشي الملح المتبقي من الخلطة فوق السمكة وتحتها وفي الجوانب أيضا.
- قومي بوضع الفسيخ في كيس بلاستيكي، ومن الأفضل وضع كل سمكة في كيس بمفردها، ثم لفيها بـ"رول" البلاستيك؛ وذلك لضمان عدم دخول الهواء الذي يتسبب في إفسادها. وإذا كنتِ لا تحبين رائحة الفسيخ، فيمكنك وضعه في أكثر من كيس. على سبيل المثال؛ لفي السمكة بـ5 أكياس لضمان عدم خروج الرائحة منها.
- ضعي السمك في مكان، لكن احرصي على تقليبه كل فترة للتدخل في توزيع الملح جيدا في كل أجزاء السمكة.
- بعد 8 أو 10 أيام تقريبا، نحصل على الفسيخ، ولكن بمزيد من الجودة والضمان.
- قبل تناوله يجب نزع القشر بالكامل، ثم بللي يديك وامسحي الفسيخة من الخارج لإزالة بقايا قشر السمك، ثم بعد ذلك تفتح السمكة من بطنها ويُنزع الحبل الشوكي. تخلصي من رائحة الفسيخ والرنجة القهوة تساعدك

- طريقة أخرى تساعدك على تمليح الفسيخ، ضعي منديلا داخل خياشيم السمكة، ولفي رأس السمكة أيضًا بمنديل. هذه الطريقة تمكنك من تجفيف السمك جيدا، وعليك تركه يوما كاملا.
 
christian-dogma.com
 
- البعض يختار وسيلة أخرى للتجفيف، وهي وضع السمك طوال الليل في التكييف وتغطيته بقماش.
 
christian-dogma.com
 
- احرصي على وضع السمك واقفا، فهذه الخطوة تساعد في التخلص من السوائل الموجودة داخله. يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال فتح زجاجة معدنية فارغة من الأعلى.
- ضعي منديلا ورقيا أسفل الزجاجة قبل وضع السمك بداخل الزجاجة بحيث يقف على رأسه.
 
christian-dogma.com
 
- ثم ملحيه. كل ما عليك هو تجهيز الملح الخشن، ووضعه داخل الخياشيم، ثم وزعي بقية الملح الموجودة على السمك وأسفله.
 
christian-dogma.com
 
- تتراوح مدة تخليل الفسيخ من 15-20 يوما، لذلك عليك البدء في تجهيزه الأيام المقبلة حتى يكون جاهزا في شم النسيم.
   
هذا الخبر منقول من : التحرير











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.