الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

أهم الملفات على مائدة الرئيس السيسي وترامب

منذ 1 شهر
April 9, 2019, 5:09 am
بلغ عن المحتوى
أهم الملفات على مائدة الرئيس السيسي وترامب

أهم الملفات على مائدة الرئيس السيسي وترامب
الجولان السورية والقضية الفلسطينية أهم الملفات على مائدة السيسي وترامب

قمة جديدة تأتي في إطار حرص القيادة المصرية الحكيمة برئاسة عبدالفتاح السيسي على توطيد علاقاتها الخارجية مع دول العالم بأسرها، إذ يزور الرئيس السيسي الولايات المتحدة الأمريكية، غدا الثلاثاء، في زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام، وذلك في إطار جولته الأفريقية التي يقوم بها للسنغال، وكوت ديفوار، وغينيا التي جاءت لتعزيز رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.
وتعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية تلبية لدعوة نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، في الوقت الذي تمر فيه المنطقة بتحديات جسام وأزمات إقليمية ألقت بظلالها على العالم بأسره التي كان آخرها اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.
وفي هذا الصدد، قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الاسبق، ان زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعد مهمة للغاية في ضوء تقلبات ونزاعات هامة تمر بها المنطقة العربية فضلا عن تفشي ظاهرة الإرهاب، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي  لعقد مزيد من التشاور حول القضايا الإقليمية.
وأوضح حجازي، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن زيارة السيسي لواشنطن فرصة لتقديم رؤى القارة الإفريقية في ظل رئاسة
مصر للاتحاد الافريقي حيث أن مصر ستنقل نبض ما توصلت إليه القمة العربية بتونس من خلال التمسك بحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، وأيضا ما توصلت إليه القمة العربية الاوروبية التي عقدت في شرم الشيخ.
وأكد مساعد وزير الخارجية الاسبق، أن من أهم الملفات المطروحة خلال مباحثات السيسي وترامب هي توطيد العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين الدولتين  على الصعيد الأمني والعسكري، ومناقشة القرارات أحادية الجانب والمخالفة للقانون الدولي سواء في نقل السفارة الأمريكية للقدس او اعتراف سيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، لافتا إلى ان مصر لعبت دورا هاما في تحقيق التهدئة بين غزة وإسرائيل، وتبذل جهودا في مجال مكافحة الإرهاب، على حد قوله.
ورأى  السفير رخا أحمد حسن،مساعد وزير الخارجية الاسبق، ان زيارة السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية تحظى بأهمية كبرى نظرا لأنها تختلف عما سبقها من زيارات نظرا للوضع الراهن التي تمر به المنطقة العربية بأسرها.
واشار رخا، إلى أن القاهرة وواشنطن تربطهما علاقات إستراتيجية مشتركة ولاسيما في المجال الاقتصادي والعسكري فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الارهاب، مشيرا إلى أن هناك نقاط اتفاق بين وجهات النظر المصرية والأمريكية والتي تكمن في حل قضايا الازمات الاقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
ولفت مساعد وزير الخارجية الاسبق، إلى ان المباحثات الثنائية بين السيسي وترامب ستشمل سبل مكافحة الارهاب ومناقشة القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، والقضية الفلسطينية، وكيفية تعزيز سبل التعاون بين البلدين.
 وذكر الدكتور جمال أسعد، المحلل السياسي، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للولايات المتحدة الامريكية تعتبر من أهم الزيارات التي قام بها لواشنطن ومن أهم لقاءات السيسي بترامب، مشيرًا إلى أن الزيارة مهمة للغاية وتأتي في توقيت مناسب.
وأضاف أسعد، أن المباحثات الثنائية بين السيسي وترامب لن تقتصر فقط على العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين واشنطن والقاهرة ولكنها سيغلب عليها الطابع السياسي حيث ستشمل أجندة المباحثات مناقشة القضايا الاقليمية والدولية وعلى رأسها الاعلانالامريكي بسيادة إسرائيل على الجولان السورية وقضية فلسطين.
وتابع المحلل السياسي حديثه قائلا " الملفات المطروحة أيضًا على طاولة مايحثات السيسي وترابم هي قضايا المنطقة العربية ولاسيما بعد إعلان بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي بضم مستوطنات الضفة الغربية لاسرائيل عقب الانتخابات هناك، فضًلا عن مناقشة سبل مكافحة الارهاب، مشيرًًا إلى أن الزيارة مهمة وخطيرة وستحدث نتائجها تغيرات على أرض الواقع.


الوفد










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.