الحق والضلال الحق والضلال
البحث


عبد العال يوجه 5 رسائل للمصريين عن التعديلات الدستورية

منذ 8 شهر
April 10, 2019, 5:44 pm بلغ
عبد العال يوجه 5 رسائل للمصريين عن التعديلات الدستورية

عبد العال يوجه 5 رسائل للمصريين عن التعديلات الدستورية
عُقد أمس الثلاثاء، الأجتماع الأول للجنة التشريعية، من أجل مناقشة التعديلات الدستورية، بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وخلال تلك الجلسة حرص على توجيه عدد من الرسائل للشعب المصري بشأن التعديلات المقترحة وكيفية إعدادها على مدار يومين الثلاثاء والأربعاء.
 
خطوات نظر التعديلات الدستورية
 
وبدأ الدكتور علي عبد العال، حديثه عن التعديلات الدستورية قائلاً:"بدأنا مشوار نظر التعديلات الدستورية منذ شهر فبراير الماضي عبر إجراءات دقيقة ومطولة، التزمنا فيها بالحرص الكامل على سلامة ودقة الإجراءات، كما التزمنا فيها بالانفتاح والشفافية والإطلاع على جميع الآراء".
 
مجلس النواب منصة لتبادل الرأى والرأى الآخر
 
ثم انتقل عبد العال لحديثه عن الدور الذي قام به مجلس النواب في مصر، موضحاً أن المجلس نجح في أن يكون منصة حقيقية لتبادل الرأي والرأي الأخر، حيث قام بتنظيم جلسات أصبحت حوار مجتمعي راقي ومحترم، وتم الاستماع فيه لجميع طوائف المجتمع دون إقصاء، أو استبعاد، وكانت تلك الجلسات إثراء حقيقي للمناقشات، وإضافة للعمل البرلماني الوطني.
 
وأكد أن الحوار الذي أجراه مجلس النواب، كان حواراً حقيقياً، له أثر وتأثير وستظهر انعكاس تلك الرؤية على صياغة المواد الدستورية المقترحة.
 
فلسفة التعديلات الدستورية
 
وخلال كلمته أشار عبد العال إلى التعديلات المقترحة على الدستور، موضحاً أن تلك التعديلات لا تقل أهمية وأثر عن المادة(140)، فعلى سبيل المثال:
 
تمكين المرأة، واستمرار تمثيل الطوائف الممثلة تمثيلاً عادلاً فى مجلس النواب تعنى استمرار تمثيلهم فى كل المجالس القادمة، وليس فى أول مجلس للنواب بعد سريان الدستور الحالي، وهذا يعد نوعاً من العدالة الواجبة، واستحداث منصب نائب رئيس الجمهورية، وتنظيم مجلس الشيوخ هو إصلاح فى نظام الحكم، و أن إعادة توازن العلاقة بين الدولة والسلطة القضائية.
 
الرئيس لم يتدخل في التعديلات الدستورية
 
ومن ناحية أخرى، أكد عبد العال، أن فكرة التعديلات الدستورية وليدة أفكار أعضاء مجلس النواب وليس الرئيس مضيفاً:" أريد أن أقول بأوضح عبارات ممكنة، أن رئيس الجمهورية لم يتدخل فى هذه التعديــــــــلات، ولم يطلبهـــــا، ولم يعلق عليها، فهذه التعديلات وليدة أفكار أعضاء المجلس وبرعايته، ولا شأن لرئاسة الجمهورية بها إطلاقاً".
 
خطوات الصياغة النهائية للتعديلات الدستورية
 
وفي السياق ذاته، أشار "عبد العال" إلى خطوات صياغة التعديلات الدستورية لمدة يومين، موضحاً عدد من النقاط أبرزها:
 
 1- البدء في المداولة داخل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية  لصياغة المواد، وأنه سيتم إفساح المجال لجميع الحاضرين لإبداء آرائهم حول المواد المقترحة، وستكون أولوية الحديث لأعضاء اللجنة أولاً.
 
2- تم تشكيل لجنة فرعية من أعضاء اللجنة لتجميع وتبويب المقترحات المقدمة من السادة الأعضاء، وممن حضروا جلسات الحوار المجتمعي.
3- وفي ختام هذين اليومين، سنقوم بتشكيل لجنة مصغرة برئاستى شخصياً لصياغة مشروع تقرير اللجنة فى ضوء الإجراءات السابقة.
 
السيسي شخص عظيم
 
وفي الوقت الذي عقدت فيه اللجنة التشريعية للحديث عن التعديلات الدستورية، أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رأيه رداً على سؤال التعديلات الدستورية ونية الرئيس في تمديد فترة الرئاسة، على هامش القمة التي عقدت بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسي في واشنطن حيث قال: "لا أعلم شىء عن التعديلات ولكن الرئيس السيسى يقوم بعمل عظيم، وهو شخص عظيم".
 

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.