الحق والضلال الحق والضلال
البحث

تابعنا على



العودة الى الرئيسية

شاهد تعليق لرئيس مجلس النواب على التعديلات الدستوريه

منذ 2 اسابيع
April 11, 2019, 1:52 am
بلغ عن المحتوى
شاهد تعليق لرئيس مجلس النواب على التعديلات الدستوريه

شاهد تعليق لرئيس مجلس النواب على التعديلات الدستوريه

موضوع
ضميري بيأنبني و سيحاسبني التاريخ تعرف على اول تعليق لرئيس مجلس النواب على التعديلات الدستوريه
قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن بعض الصياغات الموجودة بالتعديلات الدستورية المٌقدمة من النواب، تحتاج لضبط صياغة.
وأضاف عبد العال، في كلمة له بلجنة الشؤون التشريعية بمجلس النواب التي ترأسها أثناء مناقشة التعديلات الدستورية: "بعض الصياغات تخرج عن قناعاتي المهنية، ولكن في النهاية هذا مقترح دستوري يجب أن يمر بمجموعة من الإجراءات المنصوص عليها بالدستور، ولكن اللجنة التشريعية في النهاية ستكون حريصة على خروجها بشكل منضبط".
وتابع: "مش هنطلع نصوص الناس تضحك علينا سواء في الداخل أو الخارج، وسيحاسبني التاريخ لو خرج نص غير منضبط، وأثبت ذلك في المضبطة حتى لا أتهم بالغباء".
وأكمل: "المقترحات الدستورية وضعت قيودا على منصب نائب رئيس الجمهورية كعدم الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، ولم يفرق بين غياب رئيس الجمهورية بشكل مؤقت كالسفر للخارج، والتي يمكن للرئيس حينها منح نائب رئيس الجمهورية بعض الاختصاصات، وبين الغياب الدائم في حالة الاستقالة أو الوفاة، والتي يتولى حينها رئيس مجلس النواب أو المحكمة الدستورية منصب رئيس الجمهورية المؤقت، فالأخير لديه ميزة حينها أنه جلس في السلطة وأصبح فرصه أكثر للفوز، (ضميري المهني أحيانا يأنبني في بعض النصوص)".
وأكمل: "الغريب أن جلسات الحوار المجتمعي التي عقدت داخل البرلمان أثناء نظر التعديلات الدستورية، شهدت اتفاقا وطنيا على مد فترة الرئاسة لـ6 سنوات، بينما كان الاختلاف والجدل حول كوتة المرأة واستقلال القضاء وغيرها من المواد الأخرى".
وأشار إلى أن إعطاء اختصاصات واسعة لمجلس الشيوخ، يحتاج لإعداد دستور جديد، أما الاختصاصات التي يجري مناقشتها الأن هو المتاح طبقا للوضع الحالي، حسب قوله.
وكانت النائبة دعاء الصاوي، عضو مجلس النواب، أعلنت موافقتها علي التعديلات الدستورية، مع إبداء العديد من الملاحظات، مؤكدة أن الدستور ليس عصياً على التعديل والدليل على ذلك تضمنه إجراءات ذلك، معربة عن أمنيتها في أن تنسحب التعديلات إلى مواد أكثر.
وأيدت "دعاء"، كوته المرأة في ضوء التعديلات المقترحة على المادة 102، مقترحة أن تكون تلك الكوتة لمدة محددة وليس بشكل دائم حفاظا على كرامة المرأة.
.وتسألت الصاوي، عن سبب منع نائب رئيس الجمهورية، من الترشح للانتخابات الرئاسية في وقت لاحق، حسبما تشير التعديلات الدستورية المقترحة أمام البرلمان.
هذا الخبر منقول من : الوطن

 










شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.