الحق والضلال الحق والضلال
البحث


اعراض أنيميا الفول و اسببها وطرق علاجها

منذ 4 شهر
April 13, 2019, 6:09 am بلغ
اعراض أنيميا الفول و اسببها وطرق علاجها

«أنيميا الفول» تعرف على أسباب الإصابة وطرق العلاج
أنيميا الفول هي أنيميا تكسيرية تتعرض فيها كرات الدم الحمراء لعوامل مؤكسدة تتسبب في تكسيرها، تحدث أنيميا الفول نتيجة نقص إنزيم هام يحافظ على جدار خلية الدم من التكسر "انزيم G6Pd ".

وقالت الدكتورة إيمان عز الدين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن نقص الإنزيم يحدث نتيجة خلل جيني وغالبا ما يورث على كروموسوم X ويحدث بنسبة أعلى في الذكور.

وتابعت: "ليس بالفول فقط تتكسر خلايا مريض أنيميا الفول لكنه أشهر عوامل التكسر".

وأوضحت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه من عوامل التكسير المهمة حدوث عدوى أو تناول بعض الأدوية كبعض المسكنات والمضادات الحيوية لذا يجب التنويه في كل مرة يتعرض فيها الطفل لأي إعياء أنه مريض أنيميا فول.

وأشارت إلى أنه بعد التعرض لعوامل التكسير مثل تناول الفول بفترة قليلة تحدث الأعراض مثل شحوب مفاجئ في لون الجلد أو اصفرار في بياض العين مصحوب باحمرار في لون البول، متابعة: "عند حدوث هذه الأعراض يجب التوجه فورا لطبيب الأطفال حتى يقيم مدى خطورة الحالة التي تتفاوت من تكسير بسيط يستلزم المتابعة فقط لتكسير شديد يسبب أنيميا حادة تحتاج لنقل الدم".

واستطردت "عز الدين": "يتم تأكيد تشخيص أنيميا الفول بتحليل يبين نشاط الإنزيم المسبب والذي غالبا ما يكون أقل من الطبيعي"، لافتة إلى أن العلاج الوحيد والفعال لهذه الحالة هو تجنب مسببات التكسير حتى تحافظي على صحة طفلك من مضاعفات الأنيميا التكسيرية.

فيتو














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.