الحق والضلال الحق والضلال
البحث


مليارات أردوغان بالسودان في مهب الريح

منذ 6 شهر
April 15, 2019, 1:50 am بلغ
مليارات أردوغان بالسودان في مهب الريح

موضوع

 مليارات أردوغان بالسودان في مهب الريح

بعد الإطاحة بنظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير، فجر النائب التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض إلهامي أوزجان أيجون قضية الاستثمارات التركية في السودان، والتي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.
وبحسب قناة "الحرة"، أرسل أيجون خطابا إلى مجلس النواب التركي، تسائل خلاله عن مصير اتفاقية استئجار الأراضي الزراعية، التي وقعتها تركيا مع السودان خلال عهد البشير.
وأضافت القناة أنه بموجب الاتفاقة التي وزقعت في أبريل من عام 2014، تستأجر تركيا أراض زراعية في السودان بمساحة 780 ألف هكتار لمدة 99 عاما، في 6 مناطق مختلفة، وكان من المقرر أن تستثمر شركات تركية خاصة في تلك الأراضي.
ووجه النائب التركي سؤالا إلى وزير الزراعة عما إذا كانت الحكومة قد قامت بالتواصل مع المجلس العسكري الانتقالي في السودان، للاستفهام حول مصيرلا هذا المشروع، منتقدا كذلك، عدم تقديم الحكومة بشكل عام والوزارة بشكل خاص الدعم للمزارع التركي بدلا من توجيهه
إلى الخارج.
وأشارت القناة إلى أن استئجار الأراضي الزراعية ليس المال الوحيد مجهول المصير، بل إن هناك قائمة طويلة من المشاريع التركية في السودان، والتي لا تزال في طور الإنشاء.
ونشر الكاتب الصحفي التركي، كريم أولكر، مقالا سأل فيه عن مصير تلك المشروعات، متوقعا ألا تتأثر مشروعات الشركات التركية الخاصة في السودان، وأن يكون مصير الاتفاقيات الحكومية هو الإلغاء أو التجديد لبعض الوقت.
وأوضحت القناة أن التعاون الاقتصادي بين أردوغان والبشير ازداد خلال السنوات الأخيرة، اصة بعد زيارة أردوغان إلى الخرطوم في عام 2017، حيث وقع الاثنان على عدد من الاتفاقيات جاء أهمها اتفاقية تسليم إدارة جزيرة سواكن السودانية الواقعة في البحر الأحمر إلى تركيا للاستثمار فيها.
وأعلنت شركة "سوما" العام الماضي أنها تستعد لوضع حجر الأساس لمشروع مطار الخرطوم، بعد أن فازت الشركة بمناقصة المشروع الذي تصل قيمته إلى 1.1 مليار دولار. كما أعلنت وزارة الزراعة والغابات التركية، توقيع أنقرة والخرطوم اتفاقا بقيمة 100 مليون دولار يتم بموجبه التنقيب عن النفط في السودان في سبتمبر 2018.
وافتتح بنك الزارعة التشاركي التركي فرعا له في الخرطوم لتعزيز العلاقات المالية بين البلدين، بالإضافة إلى إنشاء مصنع غزل ونسيج تركي بقيمة 100 مليون دولار.
صدى البلد











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة soha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.