الحق والضلال الحق والضلال
البحث


العودة الى الرئيسية

اشياء وامراض خطيره من الممكن ان تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم تعارف عليها وطرق العلاج

منذ 1 شهر
April 18, 2019, 10:07 am
بلغ عن المحتوى
اشياء وامراض خطيره من الممكن ان تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم تعارف عليها وطرق العلاج

موضوع 
يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي تؤثر على مرونة الشرايين وكفاءة عمل الدورة الدموية، ما يهدد مخ المصابين به بخطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي، مثل الخرف والهلاوس.
"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أضرار ارتفاع ضغط الدم على المخ على الصحة العامة، وطرق الوقاية منها، وفقًا للدكتور محمود علام، أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بجامعة القاهرة.
أضرار ارتفاع الضغط على المخ صداع مزمن 
يؤدي ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة، إلى ضيق الشرايين، وقلة كفاءة عمل الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء، وخاصةً المخ، ما يسبب الشعور الدائم بالصداع.
ضعف التركيز 
يتسبب إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم في قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يؤدي إلى فقدان التركيز، والانتباه، والشعور بالدوار.
اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم أسبابه وأنواعه وكيفية السيطرة عليه ضعف الذاكرة 
يسبب ضيق شرايين المخ الناتج عن ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة، الإصابة بجلطات صغيرة، تؤدي إلى تلف الخلايا المخية المسئولة عن الإدراك والتفاعل، ما يصيب المريض بضعف حاد في الذاكرة، قد يصل إلى حد الخرف والهلاوس.
نزيف المخ 
قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تصلب شرايين المخ وتعرضها للخشونة، ومع تعرضها للضغط الشديد، قد يهددها ذلك بالانفجار الداخلي، الذي قد يتفاقم إلى حد الإصابة بالنزيف والسكتات الدماغية.
قد يهمك: لمرضى الضغط المرتفع دليلك للوقاية من نزيف المخ جلطات المخ 
قد يؤدي تصلب الشرايين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بجلطات المخ، التي ينتج عنها صعوبة الحركة وفقدان القدرة على الكلام.
قد يهمك أيضًا: بهذه الطرق يمكننا إنقاذ المصابين بالجلطات من الشلل النصفي طرق الوقاية من أضرار ارتفاع الضغط 
يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم، التوجه إلى الطبييب المختص، لوصف العلاج المناسب لهم، لأن الإهمال قد يعرض المخ للأضرار السابقة، كما يتطلب منهم اتباع بعض الإجراءات الإرشادية، للوقاية منها، ومن بينها:
- المواظبة على أدوية ضبط ضغط الدم.
- تجنب الإفراط في تناول أملاح الصوديوم، التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
- عدم الإفراط في تناول الدهون التي تتسبب في ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى ترسيب الدهون على جدران الشرايين.
- شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم، لتحسين تدفق الدم في الشرايين.
- الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي، لتنشيط الدورة الدموية.
- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، كالخضروات والفواكه، لدورها في الحفاظ على صحة المخ.
- المداومة على تناول المكسرات والأسماك الزيتية الغنية بأحماض أوميجا 3، لقدرتها على تعزيز الوظائف الإدراكية بالمخ.
 
 
نقلا عن كونسلتو







 










اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
كتب بواسطة gege
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.