الحق والضلال الحق والضلال
البحث


طريقة لتجنب العطش وقت الصيام غدا مع ارتفاع درجة الحرارة

منذ 4 شهر
May 13, 2019, 2:35 am بلغ
طريقة لتجنب العطش وقت الصيام غدا مع ارتفاع درجة الحرارة

طريقة لتجنب العطش وقت الصيام غدا مع ارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع الحراراة لـ 41 كيف تنجو من العطش غدا؟ روشتة من 4 أطباء

ذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة لتكون أعلى من معدلاتها الطبيعية في هذا التوقيت من العام على مدار اليومين المقبلين، ما يتسبب في إرهاق الصائمين وزيادة نسبة الشعور بالعطش.
ولتجنب ذلك الشعور خلال عدد ساعات الصوم، نقدم لكم أبرز النصائح الضرورية التي يجب اتباعها خلال يومك.
احذر تناول الكثير من المياه
يحذر الأطباء من تناول الكثير من السوائل مرة واحدة. ومع ذلك، هناك سبل كثيرة لتجنب التعرض للجفاف خلال شهر رمضان المبارك، فعلى سبيل المثال ينبغي أن تحتوي قائمة طعام الإفطار قدر المستطاع على مواد غذائية غنية بالسوائل. وعلى العكس من ذلك، يُفضل تناول مشروبات من قبيل الكولا والقهوة والشاي بكميات قليلة.
وبشكل عام تسري هذه القاعدة على جميع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، وتُعزي ريم السعدي، نائبة مدير قسم التغذية العلاجية بمؤسسة حمد الطبية، السبب في ذلك إلى أن هذه المشروبات مُدرة للبول، ومن ثم تُسرع من وتيرة الجفاف.
تناول الفواكه والخضروات الغنية بالسوائل
وعلى العكس من ذلك، يسهم الإكثار من الخضروات والفواكه الغنية بالسوائل، مثل البطيخ والخس والخيار والطماطم في الوقاية من الجفاف، فضلاً عن أنها تمد الجسم بالمعادن اللازمة التي لا يحصل عليها من خلال تناول الماء فقط. وبخلاف ذلك، تقل السوائل في الحبوب الكاملة والثمار المجففة واللحم والدجاج والسمك المسلوق وغالبية المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات.
ويتفق الدكتور وائل المحميد، رئيس جمعية القلب الإماراتية التابعة لجمعية الإمارات الطبية، مع أخصائي التغذية ريم السعدي، مشيراً إلى أنه ينبغي على الصائمين أيضاً التعامل بحذر مع المشروبات والمواد الغذائية الغنية بالسكر؛ لأنها مُدرة للبول أيضاً.
وينصح المحميد الصائمين، قائلاً :"اشربوا ماءً وتجنبوا القهوة والعصائر والمشروبات المحتوية على حمض الكربونيك والطعام المملح". ويرجع ذلك إلى أن الطعام المملح - خاصة الوجبات السريعة (Fast Food) - تحتوي على القليل من السوائل.
ليس جميع العصائر تسبب العطش
غير أن هذا لا يسري على جميع أنواع العصائر؛ فعلى سبيل المثال يتمتع عصير التمر الهندي بصفة مميزة للغاية، وتقول الدكتورة منى عبدالرازق، أخصائي التغذية السريرية والسمنة بمستشفى دار الفؤاد بالقاهرة، :"التمر الهندي لديه القدرة على الاحتفاظ بالماء داخل خلايا الجسم، إنه يتمتع بتأثير محافظ على الماء". غير أنه من الأفضل أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تناول هذا العصير.
وبالإضافة إلى ذلك ينبغي تناول عصير فاكهة مع وجبة الإفطار، وعن فائدة عصائر الفاكهة تقول الدكتورة منى :"إنها ترفع نسبة السكر بالدم، ومن ثم يشعر المرء بالظمأ على نحو أقل".
وأضافت الدكتورة منى أن المشروبات والأطعمة المحتوية على الملح والسكر لا تمثل مشكلة في واقع الأمر، طالما أنها لا تحتوي على كمية زائدة عن الحد منهما.
الماء خيار مثالي
ويُعد الماء هو الخيار المثالي بين وجبتي الإفطار والسحور؛ حيث يجب تناوله بكميات وفيرة من أجل تعويض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب التعرق أو التبول أو التحدث.
وبحسب الخبراء، لا توجد قيمة دقيقة لكمية الماء التي يجب تناولها، وتعلل الدكتورة منى عبد الرازق ذلك بأن كمية الماء التي يجب تناولها تختلف من شخص إلى آخر وتتوقف أيضاً على مدى النشاط الجسدي الذي يبذله المرء.
وعن متوسط كمية الماء اللازم تناولها تقول عبد الرازق :"في المتوسط، ينبغي تناول ثمان أكواب من الماء يومياً، علماً بأن وزن الجسم يلعب دوراً حاسماً في ذلك؛ إذ ينبغي تناول كوب ماء لكل ستة كيلوجرامات من الوزن".
غير أنه ينبغي توزيع هذه الأكواب الثمانية على مدار الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور؛ لأن تناول الكثير من الماء مرة واحدة قد يؤدي إلى حدوث متاعب، وتقول السعدي :"مَن يتناول الكثير من الماء دفعة واحدة، يثقل كاهل معدته التي تكون سعتها محدودة".
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يختل توازن المحتوى الإليكتروليتي في الجسم. وتلتقط الدكتورة منى عبد الرازق الخبيرة بمستشفى دار الفؤاد طرف الحديث وتقول إن الماء البارد يؤدي علاوة على ذلك - خاصة على المعدة الخاوية - إلى حدوث انتفاخات.
وعلى الرغم من أنه ينبغي تناول المواد الغذائية بكميات محدودة فقط، إلا أن الدكتورة منى عبد الرازق تؤكد على أنه من المهم لصحة الكُلى أن يتم التبول بشكل منتظم، مشيرة إلى أن الكمية وعدد مرات التبول تختلف من شخص إلى آخر. وينبغي أن تكون كمية البول التي يُخرجها الجسم في رمضان مماثلة تقريباً للكمية التي يتم إخراجها في المعتاد، لذا يُوصى بملاحظة العادات الشخصية قبل بدء الصيام.
وأوضح طبيب القلب وائل المحميد أعراض الجفاف، بقوله :"الأعراض الرئيسية للجفاف التي ينبغي الانتباه إليها تتمثل في الضعف والتعب والدوار وانهيار جسدي، وكذلك عدم الذهاب إلى المرحاض لفترة طويلة". وفي أسوأ الحالات يمكن أن تحدث مشاكل بالكُلى وتتكون حصوات بها، كما يمكن أن تحدث تشنجات عضلية وانخفاض في ضغط الدم.
إذا حدثت هذه الأعراض يجب إنهاء الصيام على الفور
وشددت الدكتورة منى عبد الرازق :"في حال حدوث تشنجات عضلية ودوار وفقدان القدرة على التوجيه والإعياء والانهيار الجسدي والإغماء، يجب قطع الصيام على الفور". وبعد ذلك يجب إعادة إمداد الجسم بالسوائل تدريجياً. وتحذر الخبيرة قائلة :"الجفاف حالة خطيرة جداً يمكن أن تؤدي إلى الدخول في غيبوبة".
وتقول ريم السعدي، الخبيرة لدى مؤسسة حمد الطبية، إن قائمة الأعراض تتسع لتشمل أيضاً ارتفاع ضغط الدم والإمساك المزمن ومتاعب أخرى بالمعدة والأمعاء، إذا لم يتم إمداد الجسم بسوائل كافية لفترة طويلة. وأضافت السعدي أن أكثر الناس عرضة للإصابة بالجفاف هم كبار السن الذين يتناولون بشكل عام كمية قليلة من السوائل والأشخاص الذين يتناولون مُدرات البول. وتؤكد الدكتورة منى عبد الرازق على ضرورة أن يأخذ مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم أيضاً حذرهم من الجفاف، موضحة أن الجفاف قد يتسبب في تعرض مرضى ارتفاع ضغط الدم لأزمات قلبية أو سكتات دماغية مثلاً.


مصراوي














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.