الحق والضلال الحق والضلال
البحث


ابتعد عن خوافض الحرارة تعرف على أدوية لعلاج ضربات الشمس

منذ 5 شهر
May 22, 2019, 4:06 pm بلغ
ابتعد عن خوافض الحرارة تعرف على أدوية لعلاج ضربات الشمس

موضوع
ابتعد  عن خوافض الحرارة تعرف على أدوية لعلاج ضربات الشمس
في اطار حرص مركز المعلومات الدوائية التابع للادارة المركزية لشئون الصيادلة بوزارة الصحة والسكان علي التوعية في ظل الموجه الحارة ،نشرت مجموعة من الأدوية التي ينصح بها لعلاج حالات ضربات الشمس (مقدمي الرعاية الصحية)

ففي حالات الإصابة بضربات الشمس عليك الإبتعاد عن خوافض الحرارة على سبيل المثال، أسيتامينوفين، الأسبرين، وغيرها من العقاقير المضادة للإلتهابات غير الإستيرويدية "NSAIDs" لأنها ليس لها دور في علاج الحالات المصابة بضربة الشمس

• يوصى بإعطاء ال " "Benzodiazipines فى الحال للمرضى الذين يعانون من التهيج والارتجاف، لخفض الحرارة
• يوصى بإستخدام Benzodiazipines ، وإذا لزم الأمر، Barbiturates لعلاج المرضى الذين يعانون من التشنجات. يمكن استخدام Barbiturates على الرغم من تسببها فى منع التعرق
• بالنسبة للمرضى الذين لم يستجيبوا لل Benzodiazipines" " وال " Barbiturates" يتم عمل تنفس صناعى كما يوصى بعمل رسم كهربائى للمخ وتعديل الأدوية المستخدمة في حالات التشنجات وفقا لذلك.
• بالنسبة للسوائل الوريدية فإنه يوصى بها حسب حالة المريض والقلب والدورة الدموية و Hypovolemia حيث أن إعطاء السوائل الوريدية لدعم الدورة الدموية تختلف بين المرضى وتعتمد على الظروف الطبية للمصاب ، وامراض القلب الوعائية الموجودة مسبقا

لحالات حروق الشمس
• ينصح بإعطاء مضادات الالتهابات غير الإستيرودية "NSAIDs" لعلاج الألم والإلتهابات على سبيل المثال نابروكسين، ايبوبروفين، حمض أسيتيل ساليسيليك يستخدم فى علاج الآلام الخفيفة والمتوسطة.
• أسيتامينوفين هو المسكن الذي يوصى به في حالات المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لمضادات الالتهاب غير الإ ستيرودية "NSAIDs"، والذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمى ، والذين يتناولون مضادات التجلط anticoagulants" "oral ويعتبر أسيتامينوفين من الأدوية المفضلة أيضا في حالة المرضى المسنين بسبب قلة تأثيرة السلبى على الجهاز الهضمى و الكلى.
• الكورتيكوستيرويد" Corticosteroids" على سبيل المثال، بريدنيزون "Prednisone" يمكن أن يقلل من احمرار الجلد ويقصر مدة حروق الشمس، ويتم وصف الكورتيزون لبضعة أيام فقط، دون الحاجة إلى التقليل من الجرعة تدريجيا.
• أما في حالة وجود حروق من الدرجة الثانية من الأفضل تجنب الكورتيزون لأنها قد تزيد من خطر العدوى.
• يوصى بإعطاء المريض السوائل المناسبة (عن طريق الفم أو الوريد) في حالة الإحمرار الشديد في البشرة أو فقدان السوائل المصاحبة.
• قد تتسبب بخاخات التخدیر الموضعیة أو الکریمات في الحساسية أو إلتهابات الجلد الناتج عن ذلك وبالتالي یجب تفاديھا. 

في حالات التشنجات الحرارية
• إعطاء السوائل الوريدية لتجديد السوائل المفقودة من تأثير الحرارة.
• إعطاء مضادات القيء و الغثيان
• يمكن استخدام الأدوية المسكنة لعلاج ألآم العضلات مثل الإيبوبروفين أو نابروكسين.

في حالات الطفح الجلدي 
• للمساعدة في تهدئة التهاب الجلد والحكة يمكن استخدام محلول كالامين 
• كريم الهيدروكورتيزون (ولكن ليس على الوجه)
• استخدام أقراص مضادات الهيستامين

الإجهاد الحرارى
· إذا لم تتحسن الأعراض في خلال ساعة ، یمکن إعطاء السوائل الوريدیة لمساعدة الجسم علی تعويض السوائل المفقودة.

· اذا لم يتم التدخل في الوقت المناسب، يمكن أن يتطور الأمر ليصبح أكثر خطورة يصعب السيطرة عليه.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يستمر الطقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء نهارا لطيف ليلا، وتقل الرؤية في الشوائب العالقة نهارا على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد والرياح جنوبية غربية معتدلة تنشط على السواحل الشمالية الغربية.

وتكون حالة البحر المتوسط معتدل وارتفاع الموج فيه يتراوح بين متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية جنوبية شرقية، وحالة البحر الأحمر خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه يتراوح بين متر إلى متر ونصف والرياح السطحية جنوبية شرقية.

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى والصغرى على محافظات مصر: "القاهرة 45/28، الاسكندرية 41/20، بورسعيد 38/21، رفح 42/21، طابا 38/24، كاترين 34/18، شرم الشيخ 45/29، بني سويف 45/24، الأقصر 45/26، الوادي الجديد 45/26، حلايب 35/26، الفيوم 45/24/، السويس 45/22، الاسماعيلية 45/20، سيوة 46/23).
هذا الخبر منقول من : صدى البلد



 











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.