الحق والضلال الحق والضلال
البحث


الأطعمة المناسبة لما بعد استئصال المرارة

منذ 2 اسابيع
June 1, 2019, 4:07 am بلغ
الأطعمة المناسبة لما بعد استئصال المرارة

خاص لموقع الحق والضلال
كتبت ايه الفيومي

عملية استئصال المرارة هي العملية التي يخضع لها الأشخاص بغرض التخلص من الحصوات المتراكمة في المرارة حيث أنها تتسبب في العديد من الأضرار الصحية، لذا فإن عملية استئصال المرارة شائعة بشكل كبير بين الأشخاص، ومن الأمور واجبة الاتباع اختيار الأطعمة المناسبة بعد اجراء هذه العملية وهو ما سوف نسلط الضوء عليه من خلال هذا المقال المقدم من موقع الحق والضلال فتابعونا.

عملية استئصال المرارة
عملية استئصال المرارة هي عملية تحدث بدون أي مضاعفات حيث يتاح للمريض الخروج من المشفى في نفس اليوم، وتحدث من خلال إجراء جراحة وفتح البطن ليتم إزالة المرارة،  أو من خلال شقوق في البطن واستئصالها بالمنظار.

الأطعمة المناسبة لما بعد استئصال المرارة
ينصح بتناول كميات قليلة من الأطعمة على فترات متقاربة، وذلك بدلا من تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة.
الإكثار من تناول الفواكة والخضروات المليئة بالألياف، ولكن ينبغي أن يتم ذلك بشكل تدريجي بعد استئصال المرارة لكي لا يصاب الجسم بأضرار مثل الاسهال أو الامساك وغيراه من المشاكل التي تتعرض لها المعدة والجهاز الهضمي.
تفادي تناول الأطعمة الغنية بالدهون قدر الإمكان، بالإضافة إلى تجنب تناول الوجبات السريعة والمأكولات المقلية.
في المرحلة الأخيرة يجب تناول المأكولات الصلبة، ولكن بعد إجراء العملية مباشرة ينصح بتناول الأطعمة الخفيفة السائلة مثل الشوربات لكي تسهل عملية هضمها ولا تؤثر بالسلب على المعدة.

الأطعمة الممنوعة بعد استئصال المرارة
ينبغي أن لا يتم تناول اللحوم الغنية بالدهون مثل الباكون والسلامي ولحوم الجمال ولحوم البقر واللحوم المصنعة وغيرها من أنواع اللحوم الأخرى.
الابتعاد عن تناول الألبان حيث أنه يصعب هضمها في المراحل الأولى بعد إجراء عملية استئصال المرارة، لذا فإنه ينبغي أن يتم تجنبها تماما بعد العملية خاصة الجبن كامل الدسم واللبن وأنواع الصلصة التي يدخل في مقاديرها الكريمة.
الامتناع عن تناول المشروبات والمأكولات التي تشتمل في تركيبتها على كمية كبيرة من الكافيين وبصفة خاصة الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.