الحق والضلال الحق والضلال
البحث


تعرف علي 7 معلومات مهمة قبل إجراء عملية زراعة الكبد

منذ 1 اسابيع
June 15, 2019, 3:14 am بلغ
تعرف علي 7 معلومات مهمة قبل إجراء عملية زراعة الكبد

تعرف علي 7 معلومات مهمة قبل إجراء عملية زراعة الكبد

نشر المعهد القومي ﻷبحاث اﻷمراض المتوطنة والكبد، مجموعة من الأسئلة والأجوبة للمريض المقبل على زرع الكبد ، لتجنب المضاعفات ونجاح العملية ، والمتمثلة في التالي:- 

1- ما هو التوقيت المناسب لزراعة الكبد؟
في الواقع أن اختيار التوقيت الأمثل لزراعة الكبد هو أهم معيار لـ نجاح جراحة زراعة الكبد، القاعدة الذهبية هي (ليس مبكرا وليس متأخرا)، ثمة بعض القواعد الطبية والمعادلات الحسابية التي يستخدمها الأطباء لتحديد الوقت المناسب للزراعة، بصفة عامة وجود علامات خلل شديد بالكبد مثل الغيبوبة الكبدية أو الاستسقاء الشديد أو ورم بالكبد تعتبر الدواعي المبدئية لإجراء جراحة زراعة الكبد.


2- ما الذي يجب أن أفعله إذا أردت إجراء جراحة زراعة الكبد؟
عليك التوجه الى عيادة زراعة الكبد مع إحضار كافة التحاليل والفحوصات ويتم عرضها على منسق زراعة الكبد الذي يراجع الفحوصات ويتم عرضها على اللجنة الاستشارية لزرع الكبد التي تحدد مدى احتياج ومناسبة المريض لزرع الكبد من عدمه (عيادة زراعة الكبد بالدور الثالث في المبنى الجديد للمعهد - كل أيام الأسبوع ماعدا الخميس - من الساعة 9 صباحًا الى 12 ظهرًا).

3- ما هي الفترة التي يحتاجها المريض للتحضير للزراعة؟
من شهر الى شهرين . ولكنها تختلف من مريض الى اخر حسب تفاصيل حالته الإكلينيكية وحسب توافر المتبرع.

4-ماهي خطوات التحضير لزراعة الكبد؟
يتم تقسيم الفحوصات التحضيريه الى اربع مراحل وتشمل تحاليل واشعات ومناظير والعرض على استشاريين في مختلف التخصصات لتحديد مدى كفاءة وتحمل أجهزة الجسم المختلفة مثل القلب والصدر والكلى .الخ

وبعد انتهاء جميع الفحوصات التحضيرية يقوم القسم الإداري في المعهد بمساعدة المريض في استخراج الموافقات الادارية من لجنة زراعة الأعضاء بوزارة الصحة.

5-هل أحتاج الى دخول المعهد من أجل إجراء هذه الفحوصات؟
لا تحتاج الى دخول المعهد من اجل التحضير حيث تتم إجراء جميع هذه الفحوصات من خلال العيادة الخارجية.

6- كم من الوقت سأظل في المعهد بعد الجراحة؟
المتوسط حوالي 20 يوم . الخمسة ايام الاولى في العناية الفائقة ثم 15 يوم في الجناح المخصص لزرع الكبد بالمعهد.

7- متى أستطيع العودة للعمل؟
حسب طبيعه العمل، في حالة العمل المكتبي يمكن العودة للعمل بعد 3 أشهر في حالة إستقرار الحالة الصحية، ولكن الاعمال البدنية التي تتطلب مجهود عضلي فيفضل العودة للعمل بعد ستة أشهر.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة soha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.