موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

هل نوح هو المسيح فى العهد القديم

منذ 1 سنه
June 15, 2019, 6:20 pm
بلغ

الرمز والمرموز: نوح والمسيح
كتبت مارينا ابراهيم لموقع الحق والضلال
هناك رمزاً كثيراً فى العهد القديم كانت ترمز للمسيح وقصة الفداء لم تكن أشياء فقط بل كان إناساً رمز للمسيح تشابهت مع المسيح فى أحداث من حياتهم ولكنها اختلفت بعض الشئ لم تكن مثل المسيح فلا يوجد إنسان قط مثل المسيح. كان نوح أحد الشخصيات التى ترمز للمسيح فقد تكلم عنه الكتاب المقدس " وَكَمَا كَانَتْ أَيَّامُ نُوحٍ كَذلِكَ يَكُونُ أَيْضًا مَجِيءُ ابْنِ الإِنْسَانِ" (مت24: 37). نوح هو أول الخليقة بعد الطوفان فقد أهلك الله العالم ماعدا نوح وزوجته وأبنائه الثلاثة وزوجاتهم. فقد كان بدء الخليقة الجديدة كذلك السيد المسيح رأس الخليقة الجديدة. فى قصة نوح نجد أكثر شيئين لهما أثر فى حياة نوح هما الطوفان والفلك. الطوفان يرمز للمعمودية أما خشبة الفلك فترمز لخشبة الصليب " إِذْ عَصَتْ قَدِيمًا، حِينَ كَانَتْ أَنَاةُ اللهِ تَنْتَظِرُ مَرَّةً فِي أَيَّامِ نُوحٍ، إِذْ كَانَ الْفُلْكُ يُبْنَى، الَّذِي فِيهِ خَلَصَ قَلِيلُونَ، أَيْ ثَمَانِي أَنْفُسٍ بِالْمَاءِ. الَّذِي مِثَالُهُ يُخَلِّصُنَا نَحْنُ الآنَ، أَيِ الْمَعْمُودِيَّةُ. لاَ إِزَالَةُ وَسَخِ الْجَسَدِ، بَلْ سُؤَالُ ضَمِيرٍ صَالِحٍ عَنِ اللهِ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (1بط 3: 20-21). بعد الطوفان أقام الله عهداً مع نوح إنه لا يعود يهلك العالم بالطوفان وكانت العلامة على ذلك هى "قوس قزح" فحين ينزل المطر يظهر فى السماء قوس قزح فيتذكرون العهد الذى وعد به الله نوح إنه لا يهلك بشر وقوس قزح يرمز للصيب. وأيضاً قوس قزح يرمز لخروف الفصح الذى هو رمز للمسيح " ثُمَّ رَأَيْتُ مَلاَكًا آخَرَ قَوِيًّا نَازِلًا مِنَ السَّمَاءِ، مُتَسَرْبِلًا بِسَحَابَةٍ، وَعَلَى رَأْسِهِ قَوْسُ قُزَحَ، وَوَجْهُهُ كَالشَّمْسِ، وَرِجْلاَهُ كَعَمُودَيْ نَارٍ" (رؤ10: 1). بالرغم من التشابه بين نوح والسيد المسيح لكن نوح اختلف عن المسيح فى إنه بالرغم من كونه رجل بار وكامل إلا إنه لم يستطع أن يخلص العالم من الطوفان أما المسيح ذو الكمال المطلق خلص جميع البشر من الموت المحتوم.

هذا الخبر منقول من : هذا الخبر خاص بموقع الحق والضلال




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play