الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بعد انتشار القصة المثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعى خبراء القانون يكشفون عقوبات القصص المختلقة على السوشيال ميديا..

منذ 3 شهر
June 27, 2019, 7:38 am بلغ
بعد انتشار القصة المثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعى خبراء القانون يكشفون عقوبات القصص المختلقة على السوشيال ميديا..

بعد انتشار القصة المثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعى خبراء القانون يكشفون عقوبات القصص المختلقة على السوشيال ميديا
انتشرت قصة مثيرة للجدل على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" في الساعات القليلة الماضية لشاب في الإسكندرية، قام بتصوير فتاة على موتوسيكل بصحبة شقيقيها، وادعى أنها مختطفة وقام بتحريرها، وانكشفت الحقيقة في النهاية بأن هذه القصة من تأليف الشاب، وأنه اختلق لنفسه بطولة زائفة.

قال الشاب ملتقط الفيديو "محمد. س" إنه لفت نظره ركوب فتاة وسط شابين في حالة غير سوية، فالتقط الفيديو ونشره على فيس بوك وأخطر أمين شرطة كان يقف بدراجة بخارية في آخر نفق قناة السويس بمحرم بك، وحرر علاء محمود، شقيق الفتاة محضرا رقم ١٩٦٩ لسنة ٢٠١٩ إداري الجمرك، اتهم فيه الشاب الذي صورهم بالتشهير واختلاق قصة غير حقيقية للظهور كبطل على حسابهم، وأكد أن شقيقته من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويلزم أن يكون هناك أحد يساعدها عند ركوب الدراجة البخارية الخاصة بهم.
christian-dogma.com
وأمرت نيابة الجمرك بالإسكندرية، بحبس "محمد.س" لعرضه بتحريات المباحث، بعدما واجهت الطرفين خلال التحقيقات، وأكد علاء ومروان محمود، شقيقا "منار" عدم معرفتهم به، وأنهم فوجئوا بانتشار فيديو لهم مع شقيقتهم واختلاق قصة كاذبة بمطاردتهم، والقبض عليهم بسبب خطفهم للفتاة التي تركب معهم "شقيقته" بواسطه أمين شرطة والشاب ناشر الفيديو، وأنهم فور علمهم بهذا نشروا فيديو ينفون فيه الواقعة وتوجهوا في اليوم التالي لتحرير محضر.


العقوبة القانونية
تلك القصص لا حصر لها، تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي كانتشار النار في الهشيم، لذلك وضع القانون المصري لها عقوبة وكشف عنها شادي طلعت مدير اتحاد المحامين، حيث أكد أنه إذا ثبت توافر حسن النية للجاني، وخاصة أنه ليس له أي علاقة بالفتاة أو شقيقيها، وأنه كان يعتقد أن الفتاة بالفعل مخطوفة، فإن البراءة في انتظاره ولن يحصل على أي حكم جنائي.

وأوضح قائلا: أما إذا ثبت توافر سوء النية، وأنه على علم بحقيقة الواقعة، وأنه اختلق تلك القصة للحصول على أكبر عدد من اللايك والشير، فهنا توجه له تهمة القذف وإساءة السمعة للفتاة وأشقائها، بعدما قام بالتشهير بهم، وفي هذه الحالة تنتظره عقوبة جنائية بالحبس مدة تصل لـ3 سنوات، وعقوبة مدنية بدفع تعويض تحدد قيمته المحكمة بعدما تسبب في ضرر نفسي للفتاة المعاقة وأشقائها.

فضح علني
وفي نفس السياق، يقول نبيل مصطفى خليل أستاذ القانون بأكاديمية الشرطة: إن الجاني أساء استخدام حق التصوير للتشهير بالفتاة وأشقائها، وهو ما يعتبره القانون فضحا علنيا وإساءة سمعة، تضع الشاب تحت المسئولية الجنائية، وتحدد تحريات المباحث ملابساتها، وعقوبتها لا تقل عن حبس 6 شهور.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة gege
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.