الحق والضلال الحق والضلال
البحث


بسبب ايس كريم مديحة يسرى تدخل عالم الفن.. أسرار خيانة محمد فوزى لها.. وزواجها من أحد مشايخ الطرق الصوفية

منذ 4 شهر
July 21, 2019, 10:07 am بلغ
بسبب ايس كريم مديحة يسرى تدخل عالم الفن.. أسرار خيانة محمد فوزى لها.. وزواجها من أحد مشايخ الطرق الصوفية

موضوع

 منذ\ى محافظة الجيزة وتحديدًا في 41 شارع البطل أحمد عبد العزيز بالدقي، عاشت الفنانة الراحلة مديحة يسرى، التى وثق جهاز التنسيق الحضارى منزلها، من خلال وضع لافتة على باب العقار، توضح تاريخ الميلاد: 03/12/1921، وتاريخ الوفاة 30/05/2018. 

يأتى ذلك فى إطار مواصلة مشروع "عاش هنا"، أحد أهم المشروعات التي يشرف عليها جهاز التنسيق الحضاري التابع لوزارة الثقافة، جهوده في توثيق المباني والأماكن التي عاش فيها الفنانون والسينمائيون وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيليين والشخصيات التاريخية، التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث. 

ولدت مديحة يسرى عام 1921 بالقاهرة، واسمها الحقيقي "هنومة حبيب خليل علي"، اكتشفها المخرج محمد كريم وقدمها للمرة الأولى في فيلم "ممنوع الحب"، حيث ظهرت في أحد المشاهد ككومبارس تبتسم.

ولفتت ملامحها الشرقية أنظار الفنان الكبير يوسف وهبي، ليتيح لها فرصة كبيرة للعمل به بثلاثة أفلام دفعة واحدة، وهي "ابن الحداد"، "فنان عظيم"، "أولادي".

وانطلقت "مديحة" بعدها في تقديم باقة من أشهر الأعمال التي تعتبر من كلاسيكيات السينما العربية، أبرزها: "لحن الخلود"، "وفاء"، "آمنت بالله"، "ياسمين"، "المستقبل المجهول"، "ابن عنتر"، "أمير الانتقام"، وغيرها من الأعمال.

دخلت مديحة يسرى مجال الفن والتمثيل بالصدفة بينما كانت تتناول الآيس كريم مع صديقاتها عقب الانتهاء من الفيلم اقترب منها شخص قائلا: "عنيكى جميلة أوى"، الشخص الذى "عاكس" مديحة يسرى لم يكن سوى المخرج "محمد كريم" أول مخرج مصرى، الذى عرض عليها المشاركة فى الظهور فى فيلم "ممنوع الحب" خلال تصوير أغنية "بلاش تبوسنى فى عينيا" للموسيقار محمد عبد الوهاب، وهو ما أكدته فى حوار صحفى سابق لها . 

تزوجت أربع مرات، الأولى كانت من المطرب محمد أمين وأنتجت معه عددًا من الأفلام، ثم تزوجت من الفنان أحمد سالم ولكن هذه الزيجة لم تستمر طويلا، لتتزوج من المطرب محمد فوزي الذي قدمت معه مجموعة من الأفلام الناجحة وأنجبت منه ابنها الوحيد عمرو، الذي توفي في حادث سيارة.

وعن فترة زواجها من محمد فوزى تقول مديحة يسرى فى حوار سابق لها إنه في الحقيقة هو بالرغم من مرحه إلا أنه كان حمشا وشديد الغيرة على زوجاته، وكان يحب أن تغار زوجته عليه لدرجة أنه يضع أحمر الشفايف على قميصه حتى يشعر بغيرتي عليه.

وتضيف: أتذكر أنه أثناء تصوير فيلم "إني راحلة"، كانت هناك قبلة تجمع بيني وبين عماد حمدي في الفيلم، لكن فوزي ذهب إلى المخرج عز الدين ذو الفقار وقال له: ستكون قطيعة بيني وبينك إذا تمت هذه القبلة، إلا أن عز أخذ القبلة بذكاء وراء جذع شجرة دون أن تتم القبلة.

وبعد أن انفصلت عن محمد فوزي تزوجت من الشيخ سلامة الراضي، وهي الزيجة الوحيدة التي كانت من خارج الوسط الفني.

وتعود قصتها معه إلى أنها كانت تتردد مع شقيقتها وزوجها على منزله في المناسبات الدينية، وتوطدت علاقتها به، حتى فاجأها ذات مرة بطلب الزواج.

عاشت مديحة أكثر من ثلاث سنوات معه، وكان دومًا يناديها بـ"الهانم"، بينما حرصت خلال فترة زواجهما على التركيز في حياتها الزوجية ورعاية ابنها عمرو فوزي، لكن هذه السعادة لم يكتب لها الاستمرار طويلًا، بعدما علمت من إحدى صديقاتها بخبر عودة الشيخ سلامة إلى زوجته الأولى.

وكانت الراحلة، فجرت مفاجأة عندما كشفت في مقابلة على القناة الفضائية المصرية قبل ثماني سنوات أن أزواجها أقدموا على خيانتها، وأن ذلك هو سبب انفصالها عنهم، مشيرة إلى أن إيمانها بالله سبحانه وتعالى صبّرها على وفاة ابنها مبكرا، وتأميم كل أموالها الخاصة.

وقالت مديحة: "لا أحب الرجال الذين تزوجتهم، لأنهم خانوني، ولم أفكر فيهم أبدا بعد الانفصال، خاصة بعدما اكتشفت حقيقتهم وضبطتهم متلبسين بالخيانة".

وأضافت "أزواجي طلبوا مني الانفصال في هدوء، لأنهم فشلوا في مواجهتي"، مشيرة إلى أن أزواجها كانوا يستغلون سفرها الدائم لحضور المهرجانات في الخارج ويخططون لخيانتها.

تعتبر وفاة نجلها الوحيد "عمرو"، وهو في السادسة والعشرين من عمره، الحدث الأكثر ألما فى حياتها ، بعد تعرضه لحادث أودى بحياته، وأصيبت الفنانة الراحلة بصدمة نفسية، دخلت على إثرها في نوبة اكتئاب.

اختيرت مديحة يسري كواحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينيات، بينما امتدت مسيرتها الفنية الحافلة لأكثر من سبعة عقود. 

وفي أوج لمعان نجمها الفني، لفتت أزياء الراحة مديحة يسري انتباه أم كلثوم، ومع كل مرة ترى فيها كوكب الشرق سمراء النيل بفساتين غير تقليدية ورقيقة تقع في حيرة من كيفية اختيار الأولى لهذه التصميمات بمفردها، إلى أن سألتها في إحدى المرات أثناء جلوسهما سويًا.

في عام 2015، كشفت "يسري"، عن كيف كانت السبب في تغير أم كلثوم لملابسها، قائلة: "استغربت انا بعمل فساتيني فين، فقولت لها فيه خياطة ممتازة في قصر النيل فقررت تروح معايا لها فورًا".

بعد اصطحاب مديحة لأم كلثوم عند الخياطة اللاتينية بدأ التغير يظهر واضحًا في أزياء الأخيرة خلال تقديمها حفلاتها الغنائية "بقت تطل على الجمهور باللبس اللي فيه ورد والأكمام القصيرة وقالت ليا وقتها فرحانة اني غيرت شوية"- وفقًا لما تحدثت عنه في لقائها ببرنامج "بوضوح" على فضائية الحياة.

اضطرت مديحة يسري إلى بيع جميع مجوهراتها لتأمين مصروفها بعدما تم تأميم جميع ممتلكاتها فى الستينيات والتى طالت سيارتها وفيلتها وشركة صوت القاهرة التى قامت بتأسيسها مع الفنان الراحل محمد فوزى. 

قدمت مديحة يسري، التي لقبت بـ"سمراء النيل"، أكثر من 90 فيلما، بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية مثل "حياة أو موت" مع الفنان عماد حمدي، و"الخطايا" مع المطرب عبد الحليم حافظ، و"أيوب" مع الممثل العالمي عمر الشريف، وكان آخر أعمالها السينمائية فيلم "الإرهابي" مع الفنان عادل إمام في عام 1994. أما على شاشة التلفزيون، فقدمت 12 مسلسلا منها "هوانم جاردن سيتي"، و"وداعا يا ربيع العمر"، و"الباقي من الزمن ساعة". 

ودخلت مجال الإنتاج السينمائي، حيث أنتجت عدة أفلام منها "الأفوكاتو مديحة" في عام 1950، و"وفاء للأبد" في عام 1953، و"قلب يحترق" في عام 1959، وفي أواخر التسعينيات من القرن الماضي، عينها الرئيس السابق حسني مبارك عضوا في مجلس الشورى المصري.

جدير بالذكر أن مشروع "عاش هنا" يتم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، ويستعان خلالها بالمُهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها.   christian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.comchristian-dogma.com  

هذا الخبر منقول من : صدى البلد











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Shero
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.