الحق والضلال الحق والضلال
البحث


اخطاء نفعلها تؤثر على نتائج قياس الضغط تعرف عليها

منذ 3 اسابيع
July 24, 2019, 2:48 am بلغ
اخطاء نفعلها تؤثر على نتائج قياس الضغط تعرف عليها

اخطاء نفعلها تؤثر على نتائج قياس الضغط تعرف عليها
موضوع
هل قمت بقياس ضغطك لمرتين متتاليتين وحصلت على نتيجة مخالفة؟ بالطبع قد يكون هناك عطل في الجهاز، ولكن يقع البعض في ممارسات خاطئة تجعل فراءةالضغط غير منضبطة، مما تؤثر على الصحة العامة للشخص، خاصة إذا اعتمد على تلك القراءة وتناول جرعة من الدواء غير مناسبة له، لذلك ينصح الأطباء بقراءةالضغطأكثر من مرة للتأكد من سلامة النتيجة، ولتجنب الوقوع في قراءة خاطئة للضغط، سواء بالارتفاع أو الانخفاض يجب اتباع بعض النصائح الضرورية.
 
 
هل قمت بقياس ضغطك لمرتين متتاليتين وحصلت على نتيجة مخالفة؟ بالطبع قد يكون هناك عطل في الجهاز، ولكن يقع البعض في ممارسات خاطئة تجعل فراءة الضغط غير منضبطة، مما تؤثر على الصحة العامة للشخص، خاصة إذا اعتمد على تلك القراءة وتناول جرعة من الدواء غير مناسبة له، لذلك ينصح الأطباء بقراءة الضغط أكثر من مرة للتأكد من سلامة النتيجة، ولتجنب الوقوع في قراءة خاطئة للضغط، سواء بالارتفاع أو الانخفاض يجب اتباع بعض النصائح الضرورية.
1-وضع الذراع 
يتسبب وضع الذراع الخاطئ أثناء قياس ضغط الدم في قراءة خاطئة، قد تصل لأكثر من عشرة درجات زيادة عن المعدل الطبيعي والسليم، لذلك يجب أن يكون الذراع على مستوى مسطح في محاذاة القلب، للسماح للدم بالتدفق بالصورة الصحيحة، لتكون النتائج سليمة، فعند الضغط على الذراع أو وضعه على شيء مرتفع تتأثر القراءة تباعًا، وفقًا لموقع "HARVARD HEALTH".
2-القلق 
القلق والتوتر يعرضان الشخص لزيادة مؤقتة في معدل ضغط الدم الخاص به، حيث يعملان على رفع الضغط بدرجات متفاوتة حسب درجة القلق، لذلك يفضل عدم قياس الضغط في تلك الأثناء، أو القيام ببعض الممارسات التي من شأنها تهدئة الشخص كالقيام بتمرينات التنفس.
3-الانفعال 
تعرض الشخص لموقف انفعالي قد يؤثر على مستوى ضغط الدم بصورة ممتدة، أو وقتية، لذلك لا يفضل الاعتماد على قراءة الضغط في لحظات الانفعال والغضب، وتكرار القياس لفترة لاحقة، فإذا كانت القراءة مختلفة فكان ارتفاع انفعالي ومؤقت، وإذا كانت مشابهة يفضل استشارة طبيب مختص.
اقرأ أيضًا: أبرزها الأفوكادو والموز 10 أطعمة تساعدك في التخلص من ضغط الدم المرتفع 4-وضعية الجلوس 
الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم تعتمد على الجلوس وليست الوقوف، ولكن طريقة الجلوس لها عدة معايير هامة للحصول على قراءة سليمة وأكثر دقة، لأن الجلوس الخاطئ قد يتسبب في ارتفاع مؤقت لضغط الدم، على أن تكون الطريقة المثلي بالجلوس على مستوى مسطح، مع مراعاة الوضع المستقيم للظهر وتثبيت الأرجل على الأرض، للسماح بالتنفس بطريقة سليمة مما يعطي قراءة منضبطة.
5-الكافيين 
يعمل الكافيين على رفع ضغط الدم، لذلك يجب تجنب تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من قياس الضغط، للحصول على النتيجة الحقيقية.
6-النوم 
تتدخل الساعات الكافية للنوم في قراءة الضغط بصورة سليمة، فإذا لم يحصل الشخص على عدد ساعات نوم كافية، يؤثر ذلك على ضغط الدم بالانخفاض، لذلك لا يمكن الاعتماد على نتيجة القياس إذا كنت لم تحصل على ليلة نوم هادئة.
7-درجات الحرارة 
دراجات الحرارة أيضًا من أحد العوامل التي تؤثر على قراءة الضغط، فقياس الضغط في درجة حرارة مرتفعة يعطي نتائج أقل انخفاضًا من الحقيقي، وكذلك إذا تم القياس في درجة حرارة مرتفعة يعطي نتائج أعلى من المعدل الحقيقي، ويمكن أن يحدث العكس أيضًا حسب طبيعة كل جسم، ومدى استجابته لدرجات الحرارة، لذلك يفضل قياس الضغط في درجات حرارة معتدلة للحصول على نتائج دقيقة.
8-الطعام 
إذا لم تحصل على كمية مناسبة من الطعام يؤثر ذلك على قراءة الضغط، كذلك نوع الطعام نفسه قد يتحكم في الارتفاع والانخفاض، حيث إن الأطعمة شديدة الملوحة قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كذلك السكريات لها دور في خفض ضغط الدم، لذلك يفضل قياس الضغط بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل للحصول على النتيجة الأكثر دقة.
 

هذا الخبر منقول من : مصراوى














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Heba
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.