الحق والضلال الحق والضلال
البحث


اعرف حكايات وقصص أشهر 8 مبانٍ بالقاهرة شيدها أجانب ..

منذ 4 شهر
August 1, 2019, 3:10 am بلغ
اعرف حكايات وقصص أشهر 8 مبانٍ بالقاهرة شيدها أجانب ..

تشتهر القاهرة بعدة مبانٍ تعد من معالم العاصمة التى تؤثر فى حركة السياحة وتحكى تاريخ حقبة من زمن الازدهار، ومعظم هذه المبان شيدها معماريون أجانب لهم أعمال مع معظم دول العالم. 
ويرصد "اليوم السابع"، عددا من معالم القاهرة التى شيدها أجانب، ويتصدرها، كوبرى قصر النيل وأسوده التى تحرص مداخله أشهر هذه الأعمال والذى شيدته شركة فرنسية، عام 1869 فى عهد الخديوى إسماعيل، بتكلفة 113 ألف و850 جنيه مصرى، ويقع بالقرب من ميدان التحرير، ويعد أول كوبرى أنشأ فى مصر للعبور على النيل، وتم فرض رسوم على الماره الراغبين فى العبور آنذاك فالرجال والنساء ربع قرش والأطفال والغزلان معفيين من الرسوم والعربات المليئة بالبضائع قرشين والفارغة قرش، ويتميز بتماثيله الأربعة للأسود القابعة عند مدخلى الكوبرى المصنوعة من البرونز، والتى تم نحتها خصيصا فى فرنسا لوضعها عند مدخلى الكوبرى، وشهد الكوبرى احداث هامة اثرت فى الحياة السياسية فى مصر. 
christian-dogma.com
كوبرى إمبابة 
ومن بين المنشأت التى أثرت فى تاريخ القاهرة، كوبرى امبابة، شيده المهندس الفرنسى دافيد ترامبلي، وتم افتتاحه رسمياً 15 مايو 1892 فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى فى احتفالية خاصة، وهو كوبرى حديدى يقع شمال القاهرة على نهر النيل يربط بين القاهرة والجيزة، وتحديدا يربط بين حى بولاق أبو العلا وروض الفرج بحى إمبابة بالجيزة، مزود بحارتين لعبور السيارات على حواف الكوبرى وممران سطحيين لعبور المشاة أما اتجاهات القطارات عليه قادمة من القاهرة إلى قنا والأقصر وأسوان والعكس، و يعتبر الكوبرى محور رئيسى بالنسبة لهيئة سكك حديد مصر لأنه الوحيد على خط الصعيد الذى يمر فوق نهر النيل.
christian-dogma.com
christian-dogma.com
قصر عابدين
وهو أشهر القصور المصرية وشهد الكثير من الأحداث منذ العهد الملكى وحتى نشأة القاهرة الحديثة، صممه المهندس الفرنسى " دى كوريل رو سو"، ويعد القصر تحفة تاريخية نادرة بالشكل الذى حوله إلى متحف يعكس الفخامة التى شيد بها القصر والأحداث الهامة التى شهدها منذ العصر الملكى وحتى قيام ثورة يوليو 1952، ويحرص الكثير من المهتمين بالمتاحف على زيارته حيث يعد من أهم وأشهر القصور التى شيدت خلال حكم أسرة محمد على باشا لمصر حيث كان مقراً للحكم من العام 1872 حتى العام 1952.
christian-dogma.com
قصر شامبليون 
يعرف أيضا بقصر الأمير سعيد باشا حليم، وهو قصر مشيد على الطراز الإيطالى عام 1896، من تصميم الإيطالى أنطونيو لاشياك، يقع بشارع شمبليون، على مساحة 445 متراً تقريباً، ويحمل القصر اسم العالم الفرنسى «جان فرانسوا شامبليون»، الذى فك رموز اللغة المصرية القديمة على حجر رشيد أيام الحملة الفرنسية على مصر.
christian-dogma.com
عمارة يعقوبيان
عمارة يعقوبيان وهى عمارة سكنية شهيرة تقع بشارع طلعت حرب بوسط القاهرة، أسسها المليونير هاغوب يعقوبيان (عميد الجالية الأرمنية) عام 1937 وكانت تضم سكانا من ديانات وأعراق مختلفة ولكن وبعد ثورة يوليو 1952 تحولت ملكية الشقق إلى ضباط الجيش وتحول سطحها إلى مساكن للفقراء ولتربية الطيور، وتتكون من 8 طوابق، وهى مبنية على مساحة 885 مترا مربعا، وتنتمى إلى طراز معمارى يعرف بالأرت ديكو
christian-dogma.com
عمارة جروبى 
عمارة ميدان طلعت حرب او عمارة جروبى، و يرجع تاريخ الإنشاء إلى عام 1924، على يد المعمارى جوسيى مازا. تبلغ مساحة الأرض المقام عليها العمارة 1445متر مربع، وهى تعد من أهم معالم وسط البلد، ويحتل الدور الأرضى منها مقهى جروبى الشهير، وهى على الطراز الكلاسيكى المستحدث، وافتتح مطعم وحلوانى جروبى المعروف باسم «لاروتوندا» عام 1925، وأصبح ملتقى صفوة المجتمع.
christian-dogma.com
عمارة الايموبيليا
هى من أضخم عمارات القاهرة "الملكية" فى منطقة وسط البلد، صممها المهندسين المعماريين ماكس اذرعى، وجاستون روسى، عام 1940، فالعمارة الفاخرة والكائنة فى شارع قصر النيل، تعد من العمارات صاحبة التاريخ الطويل، وذلك لما تحتويه من شكل انسيابى رائع دون أى مبالغة أو تكلفة، فهى شاهدة على تاريخ تلك الفترة.
christian-dogma.com
عمارة تشارلز بهلر
عمارة تشارلز بهلر فى ميدان طلعت حرب بوسط البلد عام 1937م، وتم بنائها على طراز الآرت ديكو، وهو من تصميم المعمارى الفرنسى ليو نافليان، وبها 130 شقة فاخرة اما الدور الارضى به 72 محل تشبه محلات باريس، وتشتهر العارة بممر بهلر التجارى الذى يشهد ازدحاما بشكل مستمر وتم ترميمه مؤخرا ضمن مشروع القاهرة الخديوية. 
christian-dogma.com

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة gege
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.