الحق والضلال الحق والضلال
البحث


يوم إصعاد جسدها للسماء.. طقوس صوم العذراء مريم

منذ 2 اسابيع
August 10, 2019, 11:14 am بلغ
يوم إصعاد جسدها للسماء.. طقوس صوم العذراء مريم

يوم إصعاد جسدها للسماء طقوس صوم العذراء مريم
بدأ الأقباط الأرثوذكس، صيام العذراء مريم والذي يستمر لمدة خمسة عشر يوما، ويعتبر أحد أهم أصوام الكنيسة، وتتمتع العذراء بمكانة وتقدير كبير في الوسط المسيحي بالكامل.

وتصوم الكنيسة صيام العذراء استشفاعًا ببتوليته وطهارة العذراء مريم، وسميت بذلك لأن بها ينتهى الصوم الاربعيني المقدس، ويُعد من أصوام الدرجة الثانية المسموح فيها بتناول السمك، وتُقيم الكنيسة الأرثوذكسية طوال فترة الصيام نهضات روحية تعرف باسم نهضة العذراء.

صيام السيدة العذراء مريم يبدأ 7 أغسطس ويستمر هذا الصيام لمدة تبلغ 15 يوما، أي حتى السادس عشر من أغسطس، ويقومون الأقباط بالانقطاع عن تناول اللحوم، ومنتجات الألبان والزيوت ويسمح فيه بتناول الأسماك.

ولصيام العذراء طقوس محددة، حيث تجمع بين طقس الأيام والآحاد في الصوم الكبير فيرفع بخور باكر بطريقة السبوت والآحاد، وفى الصوم أيضا تقرأ النبوات وتقال الطلبة مع المطانية كما في أيام الصوم المقدس.

وتأتى أسباب الصيام، حسب التقليد الكنسي، هو أن السيدة العذراء صعد بجسدها إلى السماء، لذا يصوم الأقباط إكراما لها.

كما قيل إن القديس توما الرسول بينما كان يخدم في الهند رأى الملائكة تحمل جسد السيدة العذراء إلى السماء، فلما عاد مرة أخرى إلى فلسطين وأخبر التلاميذ بما رآه، فأرادوا أن يروا مثلما رأى فصاموا هذا الصوم حتى يروا هذا المشهد.

صيام العذراء غير محدد فترة الصيام الانقطاعى فيه، فكل حسب مقدرته مع الاتفاق مع أب الاعتراف، ويأكل فيه سمك عدا الأربعاء والجمعة.

وكان قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قدم خلال عظته الأربعاء الماضي، التهنئة لأبنائه في مصر والخارج بمناسبة صوم السيدة العذراء.

وقال قداسة البابا: أهنئكم جميعًا بصوم العذراء مريم هذا الصوم المحبوب جدًا في كنيستنا. وعادة كنائسنا تقيم فيه نهضات روحية واسعة في كل مكان. أهنئكم بهذا الصوم المبارك.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو














اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.