الحق والضلال الحق والضلال
البحث


٧ أسباب تجعلك أكثر عرضة للمرض السكري.. تعرف عليها

منذ 2 اسابيع
September 1, 2019, 2:23 pm بلغ
٧ أسباب تجعلك أكثر عرضة للمرض السكري.. تعرف عليها

صورة أرشيفية

٧ أسباب تجعلك أكثر عرضة للمرض السكري تعرف عليها
يعبر مرض السكر عن ارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة حادة للغاية، والذي يأتي نتيجة عدم إنتاج خلايا البنكرياس للأنسولين المسؤول عن إدخال السكر إلى خلايا الجسم، كما يحدث نتيجة عدم استجابة خلايا الجسم للأنسولين المُفرز.

وترصد الفجر أسباب الإصابة بالمرض السكري:

١- زيادة الوزن

٢- السمنه المفرطه

٣- العوامل الوراثيه

٤- التقدم في العمر

٥- تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات

٦- اضطراب مستوى الكولسترول

٧- الضغط النفسى والعصبى


نرشح لكم: علامات مبكرة تكشف إصابتك بمرض السكر تعرف عليهم


مرض السكر هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم، ويعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث نتيجة عدم السيطرة على داء السكري، مما يؤدي إلى أضرار وخيمة مع مرور الوقت.


وترصد "الفجر" الأعراض المشتركة لمرض السكر من النمط الأول بين الأطفال والبالغين:

١- فقدان الوزن، لا سبب واضح له.

٢- الشعور بالجوع.

٣- زيادة الشعور بالعطش وزيادة عدد مرات التبول.

٤- الشعور بالتعب والارهاق.

٥- نفس برائحة أقرب لرائحة الفواكه.

٦- التبول أكثر من المعتاد، خاصة ليلًا.

٧- حكة حول الأعضاء التناسلية.

٨- شفاء الجروح ببطء غير معتاد.

٩- تشويش الرؤية.

نرشح لكم تعرف على أهم سلاحين لمواجهة مرض السكري


قال البروفيسور كنوت ماي، إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 لديهم فرصة جيدة للسيطرة على المرض عن طريق تغيير نظامهم الغذائي وممارسة الرياضة.

وأوضح خبير التغذية الألماني، أن مرضى السكري الذين يعانون من زيادة في الوزن يجب عليهم قبل كل شيء أن يصلوا بأجسامهم إلى معدل الوزن السليم، وذلك للارتباط الوثيق بين زيادة الوزن والسكري من النوع 2.

وفي الحالات المصابة بمرض السكري من النوع 2، أكثر أنواع السكري شيوعًا، ينتج الجسم هرمون الأنسولين الذي يخفض سكر الدم، لكنه لا يؤثر بشكل صحيح في الخلايا، هذا ما يسمى مقاومة الأنسولين، والتي قد تكون أيضًا بسبب سمنة الأعضاء.

ومع فقدان مريض السكري للوزن وممارسة المزيد من الرياضة تتحسن استجابة كل من الأعضاء والعضلات للأنسولين، لكن ومن المهم أن تتم خسارة الوزن تحت إشراف طبي، لأن في معظم الحالات التي يتم فيها فقدان الوزن بشكل سريع يصاحبه انخفاض ضغط الدم بشكل سريع، وهو ما يستلزم تعديل الدواء معه.

ونصح البروفيسور الألماني بطلب المشورة حول النظام الغذائي المناسب وتعميمه على جميع أفراد الأسرة، فمن الصعب تناول الطعام بشكل صحي عندما لا يأكله الآخرون على المائدة، فضلًا عن أن النظام الغذائي المتوازن صحي للجميع، وبالإضافة إلى ذلك من المهم ممارسة الرياضة لخسارة أكبر قدر من الدهون وأقل قدر ممكن من كتلة العضلات أثناء خسارة الوزن الزائد. 


نرشح لكم: دراسة حديثة توضح تأثير "فيتامين سي" على مرض السكر


الحفاظ على المستوى الطبيعي للفيتامينات في الجسم مهم جدا للصحة، حيث يبقي المناعة في مستواها الجيد الذي يمنع الإصابة بالأمراض، وأي نقص في الفيتامينات هو خطر على الصحة، وفي تأكيد على أهمية الفيتامينات هاهي دراسة ترتبط بين تناول فيتامين سي وخفض مستوى السكر في الدم.

فيتامين سي والسكري:

أضافت نتائج دراسة حديثة فائدة جديدة إلى قائمة فوائد فيتامين "سي" وهي أنه يخفض مستوى السكر بالدم. ويُنصح بتناول مكملات فيتامين "سي" لتعزيز صحة القلب لأنه يقلل الالتهابات، كما يوصف الفيتامين لتقوية المناعة، وتعزيز إنتاج الجسم للكولاجين وبالتالي تحسين ليونة البشرة.


وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة ديكن الاسترالية تبين أن تناول مكملات فيتامين "سي" يساعد على خفض معدل الارتفاع في نسبة السكر بعد تناول الوجبات بنسبة 36 بالمائة.

تفاصيل الدراسة:

أظهرت الدراسة التي نُشرت في دورية "ديابيتس أند ميتابوليزم" أن تناول مكملات فيتامين "سي" يفيد مرضى السكري وخاصة من ناحية خفض ضغط الدم المرتفع، ويساعد ذك على الوقاية من مضاعفات المرض على القلب.

وبلغت جرعة فيتامين "سي" التي استخدمت في تجارب الدراسة 10 أضعاف ما يتناوله الإنسان عادة في طعامه على مدار اليوم.

وبحسب الدراسة إذا تناول الإنسان 5 حصص من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين "سي" وأيضًا الألياف سيتمتع بدرجة عالية من الوقاية من أمراض الضغط والسكري. كما يساعد فيتامين "سي" على الوقاية من البرد، وتسريع شفاء الجروح، والوقاية من التهابات المفاصل.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.