الحق والضلال الحق والضلال
البحث


علاج شد الرقبة بعد النوم.. 5 طرق فعالة تخلصك من الألم نهائيا

منذ 2 اسابيع
September 4, 2019, 7:39 pm بلغ
علاج شد الرقبة بعد النوم.. 5 طرق فعالة تخلصك من الألم نهائيا

صورة أرشيفية

علاج شد الرقبة بعد النوم 5 طرق فعالة تخلصك من الألم نهائيا
يعد شد الرقبة بعد النوم من أكثر الآلام المزعجة التى يتعرض لها عدد كبير منا، وتفقدنا القدرة على التركيز وتشعرنا بعدم الراحة والألم طوال اليوم بل وقد تستمر لعدة أيام مما يجعلنا نبحث عن علاج لها بشكل سريع.

نعرض فيما يلى أفضل طرق علاج شد الرقبة بعد النوم وأهم اسبابها وفقا لما أورده موقع "spine-health"
علاج شد الرقبة بعد النوم
توجد عدة طرق لـ علاج شد الرقبة بعد النوم دون اللجوء للطبيب ببعض العلاجات المنزلية، وهى:
علاج شد الرقبة بالثلج
يساعد استخدام الثلج بعد فترة قصيرة من وضعه على التخلص من الم شد الرقبة والحد من التورم، وتظهر نتائج الثلج بشكل فورى بعد تمريره على الرقبة لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة في كل مرة نستخدم فيها كمادات الثلج.
علاج شد الرقبة بالحرارة
يساعد العلاج الحراري فى التخلص من شد الرقبة والالام المزعجة المصاحبة لها ويكن ذلك من خلال الاستحمام بالماء الدافئ وتدليك الرقبة جيدا دون عنف أو استخدام وسادة التدفئة حيث يعمل على تخفيف الم الرقبة واسترخاء العضلات ، مما قد يقلل من الألم ويحسن القدرة على تحريك الرقبة بشكل طبيعى.
أدوية علاج شد الرقبة
فى بعض الحالات تكن الالام شدالرقبة التى تحدث بعد النوم حادة وقوية ولا تزول بالكمادات الباردة او الاستحمام وفى هذه الحالة يمكنك اللجوء لـ ادوية علاج شد الرقبة ومسكنات الالم التى يمكن صرفها بدون روشتة طبية .

ومن اشهر ادوية علاج شد الرقبة ذات الفاعلية الكبيرة والتى يمكن الاستعانة بها بدون روشتة طبية، هى: الإيبوبروفين ، نابروكسين ، أو أسيتامينوفين.
علاج شد الرقبة بالتدليك
يعد التدليك الخفيف من أفضل الطرق التى تأتى بنتائج فعالة فى علاج الم شد الرقبة ، ولكن يجب اتباع الطرق السابقة خاصة العلاج بالثلج والعلاج الحرارى قبل البدء فى علاج شد الرقبة وبعد ذلك نبدأ فى التدليك الذاتى للرقبة بلطف .

يساعد تدليك الرقبة فى تخفيف الم العضلات والأربطة ويصلح الخلل الذى حدث نتيجة للنوم بطريقة خاطئة ويعيد العضلات والاربطة لطبيعتها ويمكن استخدام اليد والأصابع لتدليك منطقة التهاب الرقبة طالما أنها لا تزيد من الألم، والهدف من ممارسة هذا التدليك هو زيادة المرونة تدريجيا دون التسبب في المزيد من الألم.
قياس التحسن
من الخطوات المهمة جدا فى علاج شد الرقبة بعد النوم هى قياس مدى التحسن الذى حدث بعد اتباع طرق العلاج التى ذكرناها الألم قإذا كان لا يزال الالم الحاد موجود أو أن شد الرقبة موجود ويقيد الحركة بصورة كبيرة ، فمن المستحسن تجنب أي أنشطة شاقة لهذا اليوم والحد من الحركات التي تزيد من الألم ، ولكن هذا لايعنى الراحة الكاملة في السرير قد تتسبب في استمرار الرقبة القاسية والألم لفترة أطول لذلك يفضل المشي والحركة.

يبدأ شد الرقبة فى الزوال بعد فترة وجيزة من تطبيق العلاج ، لكن في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر يومًا أو يومين قبل تحقيق ملاحظة النتائج والشعور بالتحسن وفى مثل هذه الحالة يتم عادة التخلص من شد الرقبة الصلبة خلال أسبوع.
ضرورة التوجه للطبيب فى هذه الحالة
إذا شعر الفرد بألم شد الرقبة بعد النوم بجانب الاحساس بصداع شديد أو حمى أو تنميل في الذراعين أو وخز أو ضعف أو أعراض أخرى مقلقة ، ينبغى التوجه للطبيب فى أسرع وقت.
اسباب شد الرقبة أثناء النوم
تعد مشكلة شد الرقبة بعد النوم من المشكلات المنتشرة بشكل واسع بين البشر فى مختلف المراحل العمرية وهذا يحدث نتيجة لعدة اسباب ، منها :

- النوم بوضعية غير مريحة حيث ان الرقبة تكون مجود على الوسادة بزاوية غير مناسبة طوال ساعات النوم او وقت كبير والتي يمكن أن تضغط على العضلات والأربطة والمفاصل خارج حدودها الطبيعية.

- حدوث حركة مفاجئة فى بعض الاحيان يتحرك الانسان بشكل مفاجئ اثناء النوم سواء بسبب التدحرج أو التفاعل مع الاحلام ، قد تحدث حركات مفاجئة في الرقبة أثناء النوم يمكن أن يجهد الرقبة ويسبب الالم بها.

- وجود إصابة حيث أن بعض الإصابات التي تحدث أثناء الاستيقاظ ، مثل الاصابة ، قد تستغرق ساعات طويلة قبل أن يتطور الألم والصلابة في وقت لاحق أثناء النوم.

- السبب الجذرى لـ شد الرقبة هو المعاناة من إجهاد العضلات أو التواء الأربطة.

- توجد عدة أسباب أخرى لـ شد الرقبة ، منها: التهاب المفاصل العظمي المفصلي أو مرض تنكس القرص العنقي.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.