الحق والضلال الحق والضلال
البحث


فى هذا الموعد الحكم على هشام عشماوي بعد 98 يومًا من تسليمه..ذ ابــح الاقــباط الإرهـابـي الأخطر الذى ارتكب 54 جريمة

منذ 9 شهر
September 5, 2019, 5:15 pm بلغ



موضوع
فى هذا الموعد الحكم على هشام عشماوي بعد 98 يومًا من تسليمهذ ابــح الاقــباط الإرهـابـي الأخطر الذى ارتكب 54 جريمة
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الخميس، حجز محاكمة هشام عشماوى و207  متهمًا من عناصر تنظيم «بيت المقدس»، لارتكابهم 54 جريمة.
اغتيال وزير الداخلية
وتضمنت الجرائم اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة، لجلسة 2 أكتوبر للنطق بالحكم.
وصدر القرار برئاسة المستشار حسن محمود فريد، وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين، وسكرتارية معتز مدحت.
ويواجه المتهمون في القضية وعلى رأسهم الإرهابي هشام عشماوي، ارتكاب جرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع حركة حماس، وتخريب منشآت الدولة، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومواد متفجرة دون ترخيص، وارتكاب 54 عملية إرهابية، شملت قتل 42 من الشرطة و15 مواطنا والتسبب في إصابة أكثر من 340 مواطنا.
العمليات الإرهابية لعشماوي
ومن بين العمليات التي نفذها المتهمون، قتل المقدم محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، وقتل اللواء محمد السعيد مدير المكتب الفني بوزارة الداخلية، وقتل الرائد محمد أبو شقرة، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية الأسبق، باستخدام سيارة مفخخة، سبتمبر 2013، تفجير مديريتي من الدقهلية والقاهرة.
الانضمام لجماعة إرهابية
وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
درنة الليبية
وكانت القوات المسلحة الليبية ألقت القبض على الإرهابي المصري هشام عشماوي، في 8 أكتوبر من العام الماضي، خلال عملية أمنية لها بمدينة درنة الليبية.
عشماوي في سطور
وشارك الإرهابى هشام عشماوى فى تدريب عناصر تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامى فى مثلث السلفادور الذى يقع فى جنوب ليبيا، فضلا عن تواصله مع القيادى فى التنظيم مختار بلمختار لتشكيل تحالف يقاتل إلى جانب تنظيم القاعدة.
والتقى الإرهابى المصرى هشام عشماوى فى عام 2014 مع الإرهابى الجزائرى مختار بلمختار فى صحراء ليبيا، لبحث انضمام "المرابطون" و"حركة الموقعين بالدم" التى يقودها بملختار وحركة التوحيد والجهاد فى شرق إفريقيا للعمل على تقوية تنظيم القاعدة فى غرب إفريقيا.
كانت غرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الليبى فى المنطقة الغربية قد كشفت عن عن أسماء قيادات إرهابية تتبع جماعة عشماوي تتلقى العلاج فى المستشفى الإيطالى بمدينة مصراتة غرب البلاد.
16 معلومة عن عشماوي
ونرصد أبرز 16 معلومة عن هشام عشماوي والتى جاءت كالتالى:
1. اسمه بالكامل هشام علي عشماوي مسعد إبراهيم.
2. يبلغ من العمر 40 عامًا.
3. انضم إلى القوات المسلحة في منتصف التسعينيات.
4. التحق بالقوات الخاصة "الصاعقة" كفرد تأمين عام 1996.
5. نقل بعد التحقيق معه إلى الأعمال الإدارية داخل الجيش، لكنه ظل ينشر أفكاره المتشددة.
6. في العام 2000 أثار الشبهات حوله، حين وبخ قارئ القرآن في أحد المساجد التي كان يصلي بها بسبب خطأ في التلاوة.
7. أُحيل إلى محكمة عسكرية في العام 2007، بعد التنبيه عليه بعدم تكرار كلماته التحريضية ضد الجيش.
8. استبعد إثر المحاكمة العسكرية من الجيش في العام 2011، وانقطعت صلته نهائيًا بالمؤسسة العسكرية.
9. بعد فصله من الجيش، كوَّن خلية إرهابية تضم مجموعة من التكفيريين بينهم 4 ضباط شرطة مفصولين من الخدمة، لعلاقتهم بـ"الإخوان" والجماعات التكفيرية.
10. رصدت وزارة الداخلية سفره لتركيا في 27 أبريل 2013، عبر ميناء القاهرة الجوي، وتسلله عبر الحدود السورية التركية لدولة سوريا.
11. تلقى تدريبات "حول تصنيع المواد المتفجرة والعمليات القتالية".
12. عقب عودته من سوريا شارك في اعتصام "رابعة".
13. شارك في محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، اللواء محمد إبراهيم.
14. تولى عملية رصد تحركات الوزير مع عماد الدين أحمد، الذي أعد العبوات المتفجرة بالاشتراك مع وليد بدر منفذ العملية.
15. شارك في "مذبحة كمين الفرافرة"، في 19 يوليو 2014، وهي العملية التي استشهد فيها 22 مجندًا، وشارك في "مذبحة العريش الثالثة"، في فبراير 2015، التي استهدفت "الكتيبة 101"، واستشهد بها 29 عنصرًا من القوات المسلحة، واشترك في التدريب والتخطيط لعملية اقتحام الكتيبة العسكرية.
16ـ رجَّحت مصادر أمنية انتماء المتهمين المطلوب القبض عليهم، والمتورطين في حادث الواحات الإرهابي، لخلايا الضابط السابق هشام العشماوي المتورط في عدد من قضايا العنف والإرهاب.
تورط قطر وتركيا
وكشفت اعترافات الإرهابي شديد الخطورة هشام عشماوي، عن تورط قطر وتركيا في دعم وتمويل الإرهاب ورعاية الميليشيات المسلحة لزعزعة استقرار العديد من الدول العربية والتأثير على أوضاعها والتدخل في شؤونها الداخلية، فيما دفعت اعترافاته الأجهزة الأمنية الليبية إلى إعادة التحقيق في الكثير من عمليات الاغتيال والجرائم الإرهابية.

https://youtu.be/7l-tUuM0WXY
هذا الخبر منقول من : الموجز








 













اهم الاخبار
شارك بتعليقك
فيسبوك ()


موضوع مثبت

كتب بواسطة roromoha
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.