الحق والضلال الحق والضلال
البحث


احذر.. هذه الأطعمة تدمر كليتيك

منذ 1 اسابيع
September 10, 2019, 2:19 pm بلغ
احذر.. هذه الأطعمة تدمر كليتيك

صورة أرشيفية

احذر هذه الأطعمة تدمر كليتيك
تعد الكلى من الأعضاء الحيوية الهامة للجسم، والتي تقوم بتنقية الجسم من السموم، وعند تعرض الكليتين للضرر، تكونا غير قادرتين على القيام بوظيفتهما بشكل سليم، وتتراكم السموم بالجسم وتبدأ أعراض الفشل الكلوي في الظهور.

لذلك تقدم "الفجر"، عدد من الأطعمة التى تضر الكليتين مقابل الأطعمة التي تعزز صحتها:

1- ابتعد عن الملح

تناول كمية كبيرة منه قد يرفع ضغط الدم لديك ويسرع من عملية تضرر كليتيك وقد يصيبك بحصى الكلى.

2- ابتعد عن اللحوم

الإكثار من تناول اللحوم يعني إجهاد الكلى بالعمل مما قد يصيبها بالضرر.

3- ابتعد عن الكافيين

استهلاك الكافيين بكثرة ولفترة طويلة من الزمن قد يصيبك بالفشل الكلوي.

أما عن الأطعمة التي تعزز قدرة الكليتين هي:


1- لا تنسى الكرز

لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز عمل الكلى وصحتها.

2- القرفة

تساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز وبالتالي الحفاظ على صحة الكلى.

3- الفاصوليا

احتواءها على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة يساعد في حمايتك من الإصابة بحصى الكلى.


وكانت نشرت "الفجر"، أربع نصائح للحفاظ على كليتيك:

1- المزيد من النوم

بينت إحدى الدراسات الحديثة أن النساء اللواتي حصلن على خمس ساعات من النوم يوميًا أو أقل، ارتفعت نسبة تعرضهن لمشاكل بوظائف الكلى بنسبة 65% بالمقارنة مع النساء اللواتي حصلن على ساعات نوم لا تقل عن 7 الى 8 ساعات.

ومن المهم جدًا مراعاة اوقات ثابتة للنوم وتنظيمها بهدف الحصول على نوعية من النوم جيدة، مع الحرص على تجنب الكافيين خاصة في ساعات العصر والمساء، وتحسين أجواء وإضاءة الغرفة أثناء النوم، وتجنب استخدام شاشات الحاسوب والتلفون في الغرفة.

2- شرب كميات كافية من المياه

احرص على شرب كميات كافية من المياه للحفاظ على رطوبة جسمك كما يجب، وبالتالي الحفاظ على صحة كليتيك، لوجود الغدد فوق الكظرية فوق الكليتين والمسئولة عن إفراز الادرينالين "هرمون التوتر" وهرمون الألدوستيرون المسؤول عن تنظيم ضغط الدم، والذي يعمل على مساعدة الكلى لإعادة المياه والصوديوم إلى الجسم والدورة الدموية، وتنظيم حجم الدم.

وفي حالة الجفاف يتم افراز الادرينالين مما يجعل الكليتين متعبتين، وبالتالي يرتفع ضغط الدم، لذا ننصح بشرب كميات كافية من المياه يوميًا وبما يتراوح ما بين 2 لتر الى 3 لتر على الأقل، إلى جانب التقليل من استهلاك المشروبات المضرة للبول كمصادر الكافيين.

3- كن نشيطًا

إن ممارسة النشاط البدني بانتظام يساعدك في الحفاظ على ضغط دم منتظم، مما يساعد في وقاية الكليتين من الأمراض، حيث أكثر من 120 لتر من الدم يمر يوميًا من خلال الكلى.

كما يجب الحفاظ على النشاط البدني لتحافظ على دورة الدم السليمة وبالتالي لتحافظ على كليتيك سليميتن، كما ينصح عادة بمارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من الأنشطة البدنية المنوعة، مثل السباحة، المشي، وركوب الدراجة الهوائية.


4- تناول أغذية صديقة للكلى

اعتماد النظام الغذائي الغني بالأطعمة النباتية مهم جدًا للحفاظ على صحة الكلى، اعتمد في نظامك اليومي على الخضار والفواكه التي تعزز من وظائف الكلى، مثل: (التوت البري، فجل، الثوم، الهليون، السبانخ، الفلفل الرومي الأحمر، التفاح، التوت الأزرق، العنب). 

كما يقول المختصون أن تناول نظام غذائي قليل بالسكر والجلوتين والصويا يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات مما يعزز من وظيفة الكلى وعملها.

كما وتنصح السيدات ما فوق سن الخمسين بالتركيز على تناول الأغذية التي تمدها بالاستروجين النباتي، مثل الحمص والبرسيم، بذور الكتان، الميرمية، الشمر، الرمان، قد يساهم في خفض خطر تليف الكلى، وهي إحدى المشاكل الشائعة لدى النساء.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر














شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.