الحق والضلال الحق والضلال
البحث


كريم كمال قرار الكنيسة بشأن استبيان اختيار الكهنة جيد جداً

منذ 2 اسابيع
October 5, 2019, 11:16 am بلغ
كريم كمال قرار الكنيسة بشأن استبيان اختيار الكهنة جيد جداً

قال كريم كمال، الكاتب والباحث في الشأن السياسي والقبطي، ورئيس الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن، أن قرار سكرتاية المجمع المقدس بشأن استبيانًا على الكهنة بإيبارشيات وكنائس الكرازة المرقسية أمر جيد جدًا وأن يهتم المجمع المقدس بسماع الآراء قبل إتخاذ أي قرار.

وأضاف "كمال" في تصريح لبوابة الفجر، أن عملية اختيار الكاهن يجب أن تخضع لعدد من المعاير أهمها إعادة مبدأ من حق الشعب أن يختار الكاهن أو الراعي، الذي تم العمل به من قبل خلال عهد الراحل قداسة البابا شنودة الثالث وتوقف في عهد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية.

وتابع الكاتب والباحث في الشان السياسي والقبطي، أنه يجب أن يكون الكاهن المختار خريج كلية اكليريكية، وأن يتم إختيار الشخص أولًا للكهنوت ثم إرساله الي الكلية الاكليركية للدراسة، ثم إتمام الرسامة بعد الدراسة، ويفضل أن تخصص الكنيسة كلية اكليريكية خاصة لمن يتم اختيارة للكهنوت، وأيضا يجب أن يخضع المرشح للكهنوت للكشف النفسي، مؤكدا أن الراعي يجب أن يكون سوي نفسيًا حتي يستطيع حل مشاكل الشعب.

واضاف قائلًا: أتمني أن يضع المجمع المقدس تلك البنود الهامة في شروط إختيار الكهنة الجدد.

كان سكرتارية المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الارثوذكسية، قد طرحت، امس الاول، استبيانًا على الآباء الكهنة بإيبارشيات وكنائس الكرازة المرقسية علي مستوي الكنيسة القبطية خارج وداخل مصر، وكذلك الخدام والخادمات بشأن عملية اختيار الكاهن ومسئولياته وعلاقاته بالأطراف الخدمية المختلفة وكذلك أساليب المساءلة والتقييم، وجاء بيان سكرتارية المجمع للرتب الخادمة بالكنيسة كالتالي:

حرصًا من المجمع المقدس على إشراك الآباء الكهنة والخدام والخادمات في مناقشة الموضوعات المطروحة على سيمنار المجمع المقدس لهذا العام، تجري سكرتارية المجمع المقدس تحت إشراف نيافة الأنبا دانيال، استطلاع الرأي حول دور الأب الأسقف نحو الآباء الكهنة بداية من اختيارهم وإعدادهم لهذه الخدمة الجليلة، وعلاقتهم بالآباء الأساقفة والمشاكل التي يقابلونها والمشاكل التي ربما يكونوا سببًا فيها، وأساليب المساءلة والتقييم من خلال عدد من المحاور.

برجاء أن يشمل الاستبيان المرسل إليكم، اهتمامكم، والتفضل بالإجابة على كافة التساؤلات المطروحة، مشفوعة بآرائكم واقتراحاتكم من واقع خدمتكم القيمة.

هذا الخبر منقول من : الوطن











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.