الحق والضلال الحق والضلال
البحث


فيديو نادر يوثق لحظات حزن وحسرة جولدا مائير عقب حرب نصر أكتوبر

منذ 1 اسابيع
October 7, 2019, 7:41 pm بلغ


قام الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، والمُذاع على قناة ""صدى البلد" الفضائية، بعرض مقطع فيديو نادر لرئيسة وزراء الحكومة الإسرائيلية جولدا مائير عقب حرب نصر أكتوبر.

ويظهر الفيديو، لحظات الحسرة والحزن والانكسار التي ظهرت على وجه جولدا مائير وقادة العدو الإسرائيلي، عقب انتصار مصر في حرب أكتوبر 1973.

جدير بالذكر أن مصر تحتفل بمرور 46 عامًا على انتصار أكتوبر، والذي تحقق في عام 1973، بعبور آلاف الأبطال المصريين للضفة الشرقية في من قناة السويس.


معلومات عن جولدا مائير:-
- تعد جولندا مائير رابع رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية بين 17 مارس 1969 حتى 1974، وتعتبر جولدا مائير هي المرأة الوحيدة التي تولت هذا المنصب.

- وُلدت جولدا مائير في مدينة كييف بأوكرانيا، وهاجرت مع عائلتها إلى مدينة ميلواكي في ولاية ويسكونسن الأمريكية عام 1906. 

- وتخرجت من كلّية المعلمين وقامت بالعمل في سلك التدريس وانضمّت إلى منظمة العمل الصهيونية في عام 1915م، ومن ثمّة، قامت جولدا مائير بالهجرة مرة أخري ولكن هذه المرة إلى فلسطين وبصحبة زوجها موريس مايرسون في عام 1921، وعندما توفى زوجها في عام 1951، قررت جولدا مائير تبني اسم عبري فترجمت اسم زوجها إلى العبرية (بالفعل يعني اسم مايرسون "ابن مائير" باللغة الييديشية وقررت جولدا مائير اختصاره).

- انتقلت جولدا مائير إلى مدينة تل أبيب في عام 1924، وعملت في مختلف المهن بين اتّحاد التجارة ومكتب الخدمة المدنية قبل أن يتمّ انتخابها في الكنيست الإسرائيلي في عام 1949م.

- عملت جولدا مائير كوزيرة للعمل في الفترة 1949 إلى 1956م، وكوزيرة للخارجية في الفترة 1956 إلى 1966 في أكثر من تشكيل حكومي.

- بعد وفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي ليفي أشكول في فبراير 1969، تقلّدت جولدا مائير منصب رئيس الوزراء وقد تعرّضت حكومة التآلف التي ترأستها للنّزاعات الداخلية، وأثارت الجدل والتساؤلات في مقدرة حكومتها على القيادة خاصّة بعد الهجوم العربي المباغت وغير المُتوقع في حرب أكتوبر، والذي أخذ الإسرائيليين على حين غرة في 6 أكتوبر 1973. 

- تعرضت جولدا مائير لضغوط داخلية نتيجة الأحداث التي سلفت، فقامت على تقديم استقالتها وعقبها في رئاسة الوزراء إسحاق رابين. 

- توفيت جولدا مائير في 8 ديسمبر 1978، ودفنت في مدينة القدس.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.