الحق والضلال الحق والضلال
البحث


نقيب الزراعيين يكشف كوارث ستتعرض لها مصر بسبب سد النهضة

منذ 1 شهر
October 10, 2019, 11:25 am بلغ


قال سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن مصر سوف تفقد 15 مليار متر مكعب مياة عندما يتم تشغيل سد النهضة، وقد تزيد إلى 22 مليار في السنة الخامسة، وكل خمسة مليار متر مكعب تكفي لزراعة مليون فدان، أي أن مصر سوف تفقد حوالي 2 مليون فدان في أول ثلاثة سنوات، ومليون فرصة عمل للفلاحين.

وأضاف "خليفة"، في كلمة له بالاجتماع الذي عقده المجلس المصري الأوروبي، حول "السد الأثيوبي، ومصر والمجتمع الدولي"، أنه عندما يتم تشغيل السد سوف تستخدم السودان مياة أكثر، بالإضافة إلى انخفاض منسوب النيل ما يؤثر على الكهرباء في الصعيد، وأيضا سوف تفقد مصر 50% من الثروة السمكية.
ولفت إلى أنه بالنسبة للقطاع السياحي النيلي، سوف يتأثر أيضا بشكل كبير لأن المراكب سوف يحدث لها عملية شحوط في المياه.
من جانبه، قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن حمولة السد قد لا تتحملها الأرض الطفلية في هذه المنطقة، وهناك "احتميل"، أي تصغير لكلمة احتمال، أن تحدث كارثة للسودان إذا لم تتحمل التربة الطفلية جسم السد.
في السياق، أكد السفير محمد الربيع، أن مصر ليست الوحيدة المستفيدة من مياة النيل، بل إن الدول العربية أيضا التي تستورد الخضروات من مصر.
أما الدكتور علي الغتيت، فقد أكد أن إعلان المبادئ قد فسخته أثيوبيا، مشددًا: "فسخته"، ويجب اتخاذ إجراءات دولية جادة.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة emil
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.