الحق والضلال الحق والضلال
البحث


لبحث أزمة «سد النهضة» .. وفد كنسي رفيع المستوي يزور إثيوبيا

منذ 3 اسابيع
October 18, 2019, 5:41 pm بلغ
لبحث أزمة «سد النهضة» .. وفد كنسي رفيع المستوي يزور إثيوبيا

كتب : جرجس ابراهيم

قام وفد رفيع المستوي من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة الأنبا بيمن، أسقف قوص ونقادة، ورئيس لجنة العلاقات العامة بالمجمع المقدس، ومنسق العلاقات المصرية الإثيوبية فى الكنيسة الأرثوذكسية بزيارة إلي دولة إثيوبيا وضم الوفد القس مكاري يونان.
تستمر زيارة الوفد الكنسي عدة أيام يلتقي خلالها قيادة كنيسة التوحيد الإثيوبية وزيارة بعض الأديرة الهامة والتاريخية.
وقال مصدر كنسي لـ"الديار"، أن الأنبا بيمن يتولى ملف العلاقات مع إثيوبيا منذ أكثر من خمس سنوات وسبق له مرافقة قداسة البابا تواضروس فى زيارته التاريخية لإثيوبيا، وهى الزيارة التى إلتقى فيها بطريرك إثيوبيا وكبار مسؤولى الدولة، وأن الأنبا بيمن يزور إثيوبيا بصفة دورية كل شهرين ونصف الشهر، ويتركز زيارته على الجانب الروحى والدينى والتنموى بهدف تقريب المسافات بين الكنيستين.
وأضاف أن القس مكاري يونان يتمتع بشعبية كبيرة بين المسيحيين عموما وسبق له استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي بمطار القاهرة لدي عودته من الولايات المتحدة الأمريكية مطلع الشهر الجاري.
ولم يستبعد المصدر أن يتطرق الوفد الكنسي في حديثه مع الكنيسة الإثيوبية والتي مازلت تحظي بثقل كبير في المجتمع الإثيوبي والحكومة بالرغم من أن إثيوبيا دولة علمانية إلي أزمة سد النهضة، لاسيما وأن الدور الذى تقوم به الكنيسة المصرية فى دول إفريقيا، يجعلها أداة من أدوات القوى الناعمة لمصر فى القارة السمراء، ووسيلة لفتح آفاق جديدة للتعاون والتكامل بين دول القارة.
واعلنت مصر في وقت سابق فشل المفاوضات بين مصر وإثيوبيا بشأن بناء سد النهضة على النهر النيل إلى طريق مسدود، وهو ما يتوقع أن يؤثر على حصة مصر من الموارد المائية المستخدمة في الشرب والزراعة والصناعة.
وأرجعت الوزارة فشل المباحثات إلى تشدد الجانب الإثيوبي ورفضه كافة المقترحات التي تراعي مصالح مصر المائية وطالبت مصر بتدخل وسيط دولي لحل الأزمة.

هذا الخبر منقول من : الديار

 











شارك بتعليقك
فيسبوك ()


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

كتب بواسطة Lomy
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.